اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مُعجالة ومدربة الحيوانات المفترسة في "السفاري" سكينة فنادقة :" تتحدث عن العمل مع الحيوانات المفترسة

حديقة الحيوانات المفتوحة في مدينة رمات چان تُعرف بإسم "السفاري" التي معناها نمط من الرحلات البرية بدأه المستكشفون والرحّالة الأوروبيون في أفريقيا في القرن الثامن عشر بهدف السياحة ومشاهدة الحيوانات البرية في البراري والطبيعة الأفريقية.
ولكمة سفاري عربية من الجذر (سَفَر) وبالانجليزية Safari أُوخذت من السواحلية (kiswahili), حيث تحّورت من العربية وهي أيضاً مرادفة للكلمة العربية رحلة ودخلت اللغة الانجليزية في أواخر القرن التاسع عشر للدلالة على هذا النوع من الرحلات.
في "سفاري" رمات چان تعمل منذ سبع سنوات السيدة سكينة فنادقة معالجة ومدربة في قسم الحيوانات المفترسة وقد أجرينا معها هذا اللقاء الخاص حول طبيعة عملها وتعاملها مع هذه الحيوانات المخيفة.

 


الصنارة: ما الذي أوصلك للعمل في هذه المهنة وهل أتمّ تأهيلك للعمل فيها؟
سكينة: تعلمت وتأهلت لمهنة العلاج عن طريق الحيوانات, طبعاً علاج البشر. وقد عملت في المجلس المحلي وفي عدد من المدارس وكانت عندي في البيت حديقة حيوانات صغيرة, وعملت مع أولاد مع مشاكل حسّية والأولاد التوحّديين بهدف مساعدتهم في التواصل مع محيطهم.

 

الصنارة: أي حيوانات كانت في حديقة بيتك الصغيرة؟
سكينة: العلاج بالحيوانات يتم عادة عن طريق حيوانات أليفة وداجنة مثل: الأرانب والقطط والكلاب وبعض الطيور مثل الدجاج والبط, وكان عندي أيضاً بعض أنواع السحالي والثعابين والسناجب والقوارض الصغيرة مثل الفئران والجرذان للعلاج. هذه الحيوانات ما زالت موجودة في حديقة بيتي. ومن خلال تعليمي لعلاج الأولاد بالحيوانات حصلت على رخصة لإدارة زاوية حيوانات وقد تعلمت لهذه المهنة في مؤسسة اسمها نجمة داؤود الخضراء.

 

الصنارة: وكيف تحوّلت من العمل في علاج الأولاد بالحيوانات الى علاج الحيوانات في السفاري؟
سكينة: وصلت الى "السفاري" بالصدفة, فمن خلال تعليمي لمهنة العلاج بالحيوانات كنت أبحث عن دورات استكمالية جديدة وتقدمت لدورة علم الحيوان (זואולוגיה) في السفاري وهناك تعرّفت على عدد من العاملين في السفاري وقبل أن أبدأ بالدورة طلبوا أن أعمل معهم, وذلك من غير أن تكون لديهم وظيفة شاغرة, حصل ذلك قبل سبع سنوات وفي حينه كان ينقصهم مرشدون عرب وفي البداية بدأت أعمل مرشدة للزائرين من العرب واليهود, بعدها تعرفت على مدير قسم الحيوانات المفترسة الذي عرض عليّ العمل معه في القسم كمدربة ومعالجة, وبهذا كنت أوّل عربية تعمل في هذه المهنة في إسرائيل.

 

الصنارة: ما هي الحيوانات المفترسة التي تتعاملين معها, وهل تختلطين مع هذه الحيوانات الخطيرة؟
سكينة: أعمل مُعالجة ومدربة للنمور المخطّطة ولسحلية الكومودو. أما بخصوص الاختلاط, فلا يوجد اختلاط, حيث يتم العمل مع هذه الحيوانات من وراء الشريط أو القضبان.

الصنارة: على ماذا تدرّبين هذه الحيوانات؟
سكينة: في الأساس التدريب هدفه العلاج وليس لتدريبهم على الركض أو قفز الحبل أو حركات بهلوانية كما في السيرك. الهدف أن يكونوا قريبين من المعالج الذي يعمل مع هذه الحيوانات ليتمكن من معالجتها اذا احتاجت الى دواء او حقنة أو مرهم على جرح بدون أن تكون حاجة لتخديرها لأنّ التخدير فيه خطورة.

 

الصنارة: كيف تقومين بذلك؟
سكينة: عندما ندربها نعوّدها على طريقة أنّ أخذ الدواء يتبعه "هدية" مثل قطعة لحم, النمور من الصعب اعطاؤها الحقنة عن قرب فيتم ذلك من خلال جهاز خاص ويتم نفخ الحقنة منه عن بُعد آمن. أما اذا كان هناك نمر مصاب بجرح في ظهره مثلاً فإنّ التدريب يمكنني من أن أضع له المرهم على الجرح بعد أن يقترب الى القضبان التي تفصله عنه, وقد تعوّدوا عليّ ولا يبدي معارضة, كذلك أطلب منه رفع كفّات يديه الى أعلى للفتحص, أو فحص أذنيه أوبطنه وكل ذلك عن طريق أداة عبارة عن عصا طويلة بآخره طابة وجهاز يُطلق أصوات وعندما أشير له بالطابة الى مكان معين يتجه نحوه وعندما يؤدي العمل الصحيح أضغط على الجهاز الذي يطلق الصوت الذي يشير الى أنه قام بعمل جيد بمعنى "براڤو", وعندها يحصل على هدية أو جائزة عبارة عن قطعة لحم أو أي شيء يحبه. فالقط مثلاً بإمكانه أن يأكل حبّة عنب, أو حيوان آخر يحب العسل فيحصل على جرعة عسل.

 

الصنارة: مع أي حيوانات مفترسة أخرى تعملين؟
سكينة: بالإضافة الى النمور المخططة أعمل مع الدببة والذئاب والنمر المرقّط, وسحلية الكومودو وأنا المعالجة والمدربة الوحيدة لهذا النوع من الحيوانات, في إسرائيل وفي أي سفاري آخر. وزن هذه السحلية يصل الى حوالي 100 كغم وطولها حوالي 3 أمتار, وهي مفترسة وتأكل مرّة واحدة في الشهر وتتغذى في الطبيعة إما على غزال أو حمار الوحش. هذه السحلية يوجد في فمها حوالي 50 نوعاً من البكتيريا ومجرد عضّ أي حيوان فأنه يتسمّم ويموت في غضون ساعات وعرف كيف يتبعه ويفترسه.
يوجد عندنا ثلاث سحالي من هذا النوع. وعلى هذا النوع تُجرى أبحاث حول ما يسمّى التكاثر العذري Partino enesis, حيث تجري عدة حدائق حيوانات في العالم أبحاثاً على هذا النوع, وقد حصل في إحدى حدائق الحيوانات في بريطانيا ولادة لسحلية من هذا النوع بالتكاثر العذري أي بدون إخصاب ذكر. هذه الظاهرة موجودة عند الكثير من الحشرات ومنها النحلات العاملات, أما حيوان من الزواحف وبهذا الحجم فهذه حالة نادرة. وأنا أشارك في هذا البحث من خلال تدريب هذه السحالي بالاشتراك مع البيطريين وخلال البحث نضعهم في صناديق خاصة ونأخذ منهم فحوصات دم وهورمونات ونجري لهم تصوير أولتراساوند ونفحص التغيرات التي تحصل في الهورمونات خلال فترة التكاثر.

 

الصنارة: هل تعرّضت مرّة الى حالة غضب ومهاجمة من قبل أحد الحيوانات المفترسة لدرجة شعرت فيها بالخطر؟
سكينة: كلا, فقوانين وتعليمات الأمان مشدّدة, وعادة لا يكون تلامس مع الحيوانات, فعندما نكون داخل غرفة تكون الحيوانات في الحديقة في الخارج وبالعكس.

 

الصنارة: في الآونة الأخيرة وُلد لديكم عجل مولود جديد لوحيد القرن. حدثينا عنه؟
سكينة: هذا هو المولود رقم 34 لوحيد القرن الذي يولد لدينا في السفاري. ووحيد القرن هو رمز السفاري وصورته تظهر على كل ليچو للسفاري وعلى كل ملابس عاملي السفاري.
والسفاري هنا في رمات چان يعتبر رائداً في تربية وحيد القرن وتكاثره في العالم, خاصة هذا النوع الذي يهدّده خطر الانقراض الذي يتميّز بشفّته العريضة والمعروف باسم وحيد القرن الأبيض, وهناك نوع آخر يوجد منه فقط أنثيان في العالم وحتماً سينقرض. الهدف من تربية هذا النوع هو الحفاظ على الطبيعة وعلى هذا النوع كي لا ينقرض.

 

الصنارة: هل هناك هدف تجاري لبيعه لحدائق حيوانات أخرى في العالم؟
سكينة: الحيوانات في حدائق الحيوانات في أوروبا وأمريكا لا تُباع بل يتم نقلها من حديقة الى أخرى, فهناك ما يُسمّى مركّز للأصناف وفي كل حديقة حيوانات يكون مركّز لنوع معيّن من الحيوانات, ومركز هذا الصنف من وحيد القرن موجود في أوروبا وهو الذي يقرر أي حديقة حيوانات يُسمح لها بتربية أي نوع من الحيوانات وأن يتكاثر فيها, والحديث صحيح عن النمور أو وحيد القرن أو الأسود. وفي السفاري هنا يُسمح لنا بتربية وحيد القرن هذا والجينات هنا جيدة ولا تتم عملية التكاثر عن طريق الإخوة كي لا تتكاثر الأمراض بسبب "زواج الأقارب".
مسموح لنا أن يبقى لدينا 12 من حيوان وحيد القرن وكل مولود جديد يتم نقله الى حديقة حيوانات أخرى وقبل سنتين أرسلنا الى روسيا 3 حيوانات وحيد القرن. والمولود الأخير الذي وُلد هو ذكر ولا أدري الى أي حديقة حيوانات سيتم نقله, ولكن لن يذهل الى حديقة سبق وتم نقل أخوة له اليها لمنع "تزاوج الأقارب" وكل ذلك بهدف الحفاظ عليه من الأمراض ومن خطر الانقراض.

 

الصنارة: ما هي فترة الحمل عند انثى وحيد القرن وهل هناك حيوانات يتم التزوج بين الأم والابن أو الأخوة؟
سكينة: فترة حمل أنثى وحيد القرن 18 شهراً. وفي الطبيعة يوجد تزاوج بين الأقارب وأيضا في السفاري اذا لم يتم إخراج الحيوانات قبل بلوغها. وهناك حالات يتم إجراء عمليات عقم لبعض الذكور لمنع تزاوجها مع أقاربها ولمنع التكاثر بواسطة ربط قناة الحيوانات المنوية.

 

الصنارة: هل تستمتعين بهذا العمل؟
سكينة: القى متعة كبيرة جداً. فأن نعمل في حديقة حيوانات في كبيرة وبالذات مع حيوانات مفترسة فيه نوع من الاحترام والهيبة.

 

ما هي أنواع الحيوانات المفترسة في السفاري؟
سكينة: لدينا الأسود والنمور المخططة والنمور المرقطة والدببة والقطط البرية, قطط الوحل وقطط الرمال والثعالب والذئاب ودب النحل, الذي يُعتبر مفترساً أيضاً ومؤخراً نفقت أنثى الضبع الوحيدة التي كانت لدينا. ولدينا الثعابين وهناك الطيور الجارحة التي تعتبر مفترسة أيضاً, فكل ما يتغذى على لحوم هو حيوان مفترس.

 

الصنارة: هل وحيد القرن طليق حر داخل السفاري؟
سكينة: حيوانات وحيد القرن موجودة في المنطقة المفتوحة ومن يدخل في السيارة يراها حوله وبالإمكان الاقتراب منها طبعاً بدون فتح شبابيك السيارة. وعادة تكون أنثى وحيد القرن شرسة عندما تشعر أن عجلها في خطر, ولكن العجل يوضع في المنطقة التي تسمّى الحاضنة, وذلك كي لا تُلحق أمه الأذى بحيوانات أخرى.

 

الصنارة: هناك حيوان عاشب آخر ولكنه طليق في المنطقة المفتوحة وخطيرة هو حصان النهر..
سكينة: نعم وأخطر فترة للأنثى بعد ولادتها لذلك يتم وضعها مع مولودها في منطقة مغلقة لفترة شهر- شهر ونصف وبذلك تتم مراقبة المولود الجديد ومتابعة تقدمه بالوزن.

 

الصنارة: هل توزين الحيوانات أيضاً من ضمن عملك؟
سكينة: نعم, وهناك صعوبات خاصة في توزين بعض الحيوانات التي تحتاج الى ميزان خاص. وعادة نطلب من الحيوان الصعود على الميزان وينفذ الطلب, أو من خلال التدريب وتوجيهه الى طريق معينة يكون الميزان جزءاً منها. كما يحصل مع سحلية الكومودو. والحيوانات التي نستطيع حمل الحيوان نزنها بشكل طبيعي! نحملها ونضعها على الميزان.

 

الصنارة: بأي لغة تتحدثين مع الحيوانات, علماً أنّ بينها قادمون جدد من مختلف الدول الأخرى؟
سكينة: أتحدث معهم باللغة العبرية, وحتى القادمين الجدد يتعودون علينا رويداً رويداً.

 

الصنارة: بماذا تنصحين الزائرين للسفاري للاستفادة القصوى من الزيارة؟
سكينة: في كل زاوية توجد لافتات مع صور للحيوانات وشرح تام عنها. من المهم أن يقوم الزائرون بقراءتها وأن يتنقلوا من محطة الى أخرى على مهلهم. السفاري مساحته كبيرة ويجب عدم إنهائها بسرعة فهناك كثيرون يصلون لفترة قصيرة جداً ولا يشاهدون جميع الحيوانات, بسبب قلة المعرفة. كذلك هناك إمكانية لزيارة السفاري في ساعات المساء والليل لغاية الساعة العاشرة ليلاً من شهر حزيران حتى أيلول لأن هناك حيوانات ليلية مثل النمور والأسود وعادة تكون نائمة في معظم ساعات النهار. لذلك من المهم مشاهدة هذه الحيوانات في ساعات فعالياتها. من المهم زيارة السفاري في كل الأوقات.

الصنارة: أي الحيوانات التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة؟
سكينة: كل من يدخل السفاري يسأل أوّلاً عن النمور المخططة والأسود والأفاعي والفيلة وأيضاً القرود والغريلا.

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة