اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

د. ثناء خمايسي المتخصّصة في طب النساء والتوليد في مستشفى پوريا في لقاء خاص بـ"الصنارة"

المهنية العالية والتخصصات المطلوبة والأجهزة الحديثة تضمن ولادة آمنة وممتعة وخصوصية تامة للوالدة وعائلتها

 


في العقدين الأخيرين ازداد عدد الفتيات والنساء العربيات اللواتي تخرجن من كليات الطب المختلفة في البلاد وفي الخارج وكذلك ازداد عدد الطبيبات المتخصصات في مجالات مختلفة. ومن اللافت للنظر عدد الزيادة الحاصلة في عدد الطبيبات اللواتي تخصّصن في طب النساء والتوليد وذلك نظراً لتفضيل الكثيرات من النساء أن يتم فحصهنّ وعلاجهنّ على يد طبيبة امرأة, الأمر الذي زاد الطلب على هذا المجال من التخصّص.
الطبيبة الشابة د. ثناء خمايسي المتخصّصة في طب النساء والتوليد في مستشفى پوريا في طبريا درست الطب في الأردن وتعمل خلال هذه الفترة في غرفة الولادة في المستشفى وقد أجرينا معها هذا اللقاء الخاص حول الولادة الآمنة والممتعة في المستشفى بفضل المستوى المهني والمعدات والأجهزة المتطورة وغرف الولادة الحديثة.
الصنارة: حدّثينا عن المميّز في غرف الولادة في مستشفى پوريا!
د. ثناء: توجد ثماني غرف ولادة في المستشفى, كل غرفة مجهّزة بسرير كهربائي وتلفزيون وحمّام, ومن بين الغرف توجد أربع غرف مع حوض استحمام في كل غرفة للنساء المعنيات بولادة طبيعية بدون الإپيدورال, وهناك غرف يكون حوض الاستحمام جزءاً من الحمام, وكطبيبة وامرأة أنجبت في غرف الولادة هذه يهمني أن أذكر أنّ الوصول الى كل غرفة ولادة يتم عن طريق ممرّ خاص لكل غرفة, أي أن الأزواج والعائلات لا يدخلون عن طريق غرف الولادة بل عن طريق هذه الممرات الخاصة, بحيث تكون استقلالية وخصوصية تامة للمرأة خلال عملية الولادة, وكل غرفة مخصصة للعائلات بعيدة عن الغرفة المجاورة الأمر الذي يضمن خصوصية تامة.

الصنارة: بالإضافة للاستقلالية والخصوصية, كل امرأة وكل عائلة تهتم بأن تكون الولادة آمنة للمرأة وللمولود..
د. ثناء: المرأة تدخل الى غرفة الولادة المحاطة بنقطة حراسة, ومن الناحية المهنية, القابلات العاملات في غرف الولادة متخصصات وذوات خبرة عالية بينهن القابلات المتخصصات بولادات طبيعية بدون حقنة الإپيدورال, ولدينا لكرسي الهندي, ولدينا أيضاً أساليب ولادة حديثة وعصرية الأمر الذي لا يضطر المرأة الى تلقي الأدوية عن طريق الوريد بل يتم كل شيء بشكل طبيعي. كذلك لدينا أخصائيات بالرفلكسولوجيا. ومن ناحية الأطباء, هناك الكثيرات اللواتي يفضلّن أن تكون طبيبة امرأة وليس طبيباً رجلا, وفي القسم يوجد عدد من الطبيبات الأخصائيات بطب النساء والتوليد وذوات مستوى وجودة عالية, بالإضافة الى متخصصات شابات ،عدد لا بأس به من المجتمع العربي. كذلك هناك متخصصون بالولادة والجراحة والتخدير.وفي كل غرفة ولادة دائماً موجودة طبيبة تتابع عملية الولادة وتتدخل اذا لزم الأمر لتأمين صحة الوالدة والمولود. وفي حال حصول أي تعقيدات تلزم عملية قيصرية فإنّ غرف العمليات موجودة في نفس مبنى غرف الولادة وعلى بعد عشرة أمتار فقط, والوصول اليها سهل ومريح وسريع, ومن التجارب هذا الأمر يمنح المرأة وعائلتها الطمأنينة والسكينة. جميع المنشآت من غرف الولادة وغرف الوالدات وغرف العمليات وغرف المكوث ما بعد الولادة, كلها في بناية واحدة وبعيدة عن مواقف السيارات, الأمر الذي يوفّر راحة تامة من جميع الجهات.

الصنارة: كيف تتعاملون مع الحمل في خطر والحمل العزيز الذي يحصل بعد علاج إخصاب عسير؟
د. ثناء: قسم الإخصاب بالأنابيب (I.V.F) موجود ايضاً في نفس مبنى الولادة. وهناك الكثير من النساء اللواتي يعالجن للإخصاب لدينا وتتم مراقبتهن ومواكبتهن طيلة فترة الحمل, وفي حال تبيّن أنّ هذا الحمل العزيز يشوبه أي خطر يتم استيعابها في المستشفى وعندما تلد لدينا نكون بذلك قد أغلقنا دائرة, وإنه لشيء يدعو الى الإعتزاز والفرح أن نرى ولادة مولود لأشخاص عانوا من العقم. الفرحة لنا ولهم. لدينا الكثير من النساء اللواتي أنجبن بعد علاج إخصاب في القسم الذي يديره البروفيسور جوني يونس, وعندما يصلن الى غرفة الولادة يأتي البروفيسور يونس بنفسه ويتابعهن هو وأطباء أخصائيون آخرون.

الصنارة:وماذا عن الحمل الذي يشوبه خطر؟
د. ثناء: هناك طاقم من الأطباء الأخصائيين الذين يتابعون حالات النساء مع حمل في خطر ورئيس القسم هو أخصائي حمل في خطر وهناك أيضاً طبيبة أخصائية سكري تراقب النساء مع حمل وتتابعهن في العيادات الخارجية وفي حال حصول أي تعقيدات يتم علاجهن في القسم مع نفس الطبيبة حيث تتابعهن في القسم أيضاً من ناحية سكري الحمل أو تسمّم الحمل أو أي نزيف يحصل خلال الحمل والذي يدعو الى تدخل ومراقبة الأخصائي نفسه الذي يكون على دراية لكل مرحلة من مراحل الحمل.

الصنارة: هناك حالات إجهاض تحصل لبعض الحوامل وتكون حاجة لربط عنق الرحم. كيف تتعاملون معها؟
د. ثناء: تصلنا الكثير من النساء الحوامل بعد عدد من حالات الإجهاض, بعد أن تمت معالجتهن ومتابعتهن في قسم النساء. فالحوامل تصل إلينا في غرف الولادة بعد الأسبوع الـ - 22 للحمل, أما قبل ذلك فتكون المتابعة في قسم النساء وقسم العيادات الخارجية. وقبل أربعة أيام كانت لدينا امرأة حامل مع عنق رحم قصير وعلى وشك حدوث الإجهاض, وتمت معالجها من قبل طبيب نساء وأخصائي أولتراساوند وأخصائي حمل في خطر, وبعد إجراء فحص أولتراساوند كي لا تتم ملامسة ماء الرأس والجنين تمّ قطب عنق الرحموكل ذلك تم وسط إجراء الفحوصات المخبرية للتأكد من عدم وجود تعقيدات أو التهابات ،كذلك تتم متابعة مثل هذه النساء ونسبة النجاح عالية جدا وكثيرات يصلن الينا بعد أسبوع الحمل الـ 37 وتقوم بتعجيل عملية الولادة لضمان سلامة المولود, وهذا أيضاً يعتبر نجاحاً للقسم.

الصنارة: كيف يتم التعامل مع تعقيدات صعبة خلال الولادة مثل حصول تجلّط في الرئتين (תסחיף ריאתי)؟
د. ثناء: حسب سجل وزارة الصحة لدينا قائمة بخصوص أي النساء اللواتي علينا إعطاؤهن الدواء والعلاج الوقائي لمنع حصول التجلط الرئوي والتجلط في الرجلين. كل امرأة والدة نفحص اذا كان ضمن سجل الخطر لحصول تجلّط زائد ونعطيها دواء الـ "كليكسان", والحمد لله لا نرى لدينا حالات تجلطات رئوية وهناك معايير خاصة للتعامل مع النساء حسب الجيل من حيث العلاج الوقائي لمنع التجلطات الدموية. ومن مقاييس الجودة للقسم إعطاء العلاج الوقائي هذا لجميع النساء في القسم.
كل امرأة والدة تبقى لدينا في غرفة الولادة مدة ساعتين بعد الولادة لمراقبة الضغط والحرارة وأي حالة طارئة, فهذه الفترة هي مصيرية ومن المهم أن تبقى تحت المراقبة, بعدها يتم تسريحها الى قسم الوالدات بعد أن تبين أن وضعها مستقر.

الصنارة: كيف تتعاملون مع النساء الحوامل اللواتي تعالجن بأدوية مانعة للتخثّر خلال فترة الحمل؟
د. ثناء: عندما تصل الى غرفة الولادة نوقف الدواء المانع للتخثر كي لا يحصل لها نزيف خلال الولادة, والأطباء الأخصائيون بالتخدير والأطباء الآخرين يقومون بإعطائها أدوية خاصة تضمن عدم حدوث النزيف والحفاظ على التميّع في الدم.

الصنارة: هل هناك علاقة بين الأندومتريوزيس وامكانية حدوث التجلط الرئوي؟
د. ثناء: كلا. الاندومتريوزيس عملياً يكون عبارة عن وجود جزء من بطانة الرحم خارج الرحم, أي وجود خلايا رحمية في مكان غير الرحم, وهي أحد أسباب عدم حصول الحمل وتكون على درجات فليس كل من لديها اندومتريوزيس لا تحمل وقد لا يكون هو السبب الوحيد لعدم حصول الحمل, وقد تؤدي الى حصول حمل خارج الرحم.

الصنارة: هل تتوفّر في مستشفى پوريا جميع الأجهزة العصرية الحديثة والمتطورة المطلوبة لولادة آمنة؟
د. ثناء: بكل ما يتعلق بالولادة الطبيعية, جميع الأجهزة موجودة. نحن مستشفى صغير وفي حالة معرفتنا لوجود عاهة في قلب الجنين, نوجّه المرأة للولادة في مستشفى فيه إمكانية الإجراء عملية جراحية لقلب المولود. أما بخصوص الولادة الطبيعية في حالات الحمل العادية فإننا نملك كل ما هو مطلوب حتى اذا تمت الولادة بولادة قيصرية مبكرة فإننا نملك الأجهزة المطلوبة لمساعدة الجنين في التنفس, وقسم الخدّج مجهّز بكل ما هو مطلوب, وكل الأجنة الذين يولدون قبل الأسبوع الـ - 32 يتم وضعهم في الأسرّة المجهزة بالحرارة المطلوبة وأجهزة التنفس وكل ما هو مطلوب, وفي غرفة الولادة توجد حاضنة كهربائية جاهزة لأي حالة ولادة يحتاج المولود اليها مع طبيب وممرضين أخصائيين بعلاج الخدّج.
الصنارة: هل من رسالة لنساء المنطقة الحوامل؟
د. ثناء: الولادة في غرف الولادة في مستشفى پوريا آمنة وممتعة وتضمن الخصوصية لكل والدة ولعائلتها, وأقول ذلك من وجهة نظر امرأة ولدت في القسم وليس فقط من وجهة نظر طبيبة.



>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة