اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

إفتاح معهد إعادة التأهيل الرئويّ في المركز الطبيّ باده - بوريا!


إفتتح في الشهر الماضي بالمركز الطبيّ باده - بوريا معهدًا جديدًا لإعادة التأهيل الرئويّ. وتشير د. كلاوديا سيمسولو - المديرة الطبيّة لمعهد إعادة التأهيل الرئوي إلى أن “معهد إعادة التأهيل يقدم العلاج للمرضى بداء الانسداد الرئويّ المُزمن COPD وأمراض الرئة الأخرى التي تتسبب بأعراض تنفسية مثل: ضيق النفس، السعال وتقييد القدرة على القيام بأي نشاط بدنيّ. لا شك أنها خدمة حيويّة جدًا كانت ناقصة في الشمال. هناك معهد لإعادة التأهيل الرئويّ في حيفا، ولكن عندما عرضنا على المرضى السفر مرتين أسبوعيًا إلى حيفا لإعداة التأهيل، استصعبوا القيام بذلك وكثيرون تنازلوا عن الفكرة. يُعتبر العلاج التأهيلي محسّنا لقدرة التحمل، مخففًا للتمارض، يقي من الأمراض، ويحسّن بصورة مُعتبرة حالة المريض النفسيّة ومزاجه”.



كانت كلارا بن موشيه (63 عامًا) قد مرضت قبل 5 أعوام بداء الانسداد الرئويّ المُزمن،

وتقول “كدتُ أبكي اليوم، تحمّست جدًا لأنني فجأة بتّ أستطيع أن أقوم بنشاطات وفعاليات لم يكن بوسعي أن أقوم بها. مذ أصبت المرض شعرت بحالة من الإحباط واليأس، شعرت بالوحدة. لكن مجرّد أن تلتقي هنا بهذا الكادر الطبيّ الرائع، الطاقم، وأن تشعر أن لك أذن صاغية، إرشاد وتوجيه، فهذا تغيير مُدهش! بالنسبة لي، مجرّد بلوغ الكلنوعيت (سكوتر التنقل) من باب البيت تطلّب منيّ جهدًا جهيدًا. اليوم، وبعد ثلاثة لقاءات في معهد إعادة التأهيل، بات بوسعي أن أقوم بالمشي على آلة المشي الكهربائية لعشرة دقائق بوتيرة جيدة دون أن أشعر باختناق، لا يسعني وصف الشعور”.



وتؤكد عوفر روكمان رومانو - مديرة خدمة العلاج الطبيعي “قمنا بوضع برنامج تدريبيّ ملائم لكل مريض ومريض يعتمد على المعايير الشخصية لكل واحد وواحدة منهم. يتكوّن التدريب من تمرين بدنيّ كارديو، تمرين لتقوية العضلات، تمرين للجهاز التنفسيّ وأدوات للتعامل مع ضيق النفس”. يشمل البرنامج العلاجيّ 24 لقاءًا كل منها من 50 دقيقة. يصل مُعالجونا بمجموعات من خمسة أشخاص إلى كل لقاء يرافقهم طاقم معهد إعادة التأهيل الرئويّ المكوّن من طاقم متعدد التخصصات: ممرضة التأهيل - نجوى زُعبي، المُعالجان الطبيعيان (فيزيوثيرابي) زوهار هيلر وتمار عميرام، مدرّب التدريب البدني المؤهل ايلي طوليدانو، والعاملة الاجتماعية ياعيل سيجال باشان. في المرحلة الحالية، يُجرى النشاط يوميّ الأحد والخميسبين الساعات 8:30 - 12:30. بالإمكان تحديد موعد بواسطة مركز الاتصالات لحجز المواعيد: *8891


>>> للمزيد من استهلاك اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة