اخر الاخبار
تابعونا

إصاةب خطيرة لشاب خلال شجار في الجنوب

تاريخ النشر: 2021-07-28 08:45:42

مقتل ابراهيم الزاغة من مخيم شعفاط

تاريخ النشر: 2021-07-28 08:11:54

حالة الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة

تاريخ النشر: 2021-07-28 08:09:24
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

النائب سعيد الخرومي لـ "الصنارة": ابن النقب بامكانه أن يتنفس الصعداء فقط بعد منح الثقة للحكومة

" ما استطيع الاعلان عنه الان في هذه المرحلة انه تم التوصل لاتفاق مبدئي، وهناك بعض التفاصيل بحاجة الى صياغة نهائية، سنعمل على صياغتها بشكل نهائي قبل منح الثقة للحكومة الجديدة ."
هذا ما قاله النائب عن القائمة العربية الموحدة، سعيد الخرومي ابن النقب في حديث لـ "الصنارة" أمس الخميس، في أعقاب توقيع القائمة العربية الموحدة ليلة أمس الاول الأربعاء على دخول الائتلاف الحكومي برئاسة بينت- لبيد.
ووصفت الموحدة الاتفاق بانه تاريخي ضمن مكاسب وإنجازات هي الأضخم والأوسع لصالح المجتمع العربي وحل قضاياه الحارقة، وميزانيات تتعدى الـ 53 مليار شيكل، وترسيخ مكانة الأحزاب العربية كلاعب مؤثر وشرعي في الساحة السياسية، وكذلك وضع الاتفاق آلية دائمة لاستكمال العديد من القضايا والنقاط العالقة خلال المرحلة القادمة.
وتابع الخرومي :" الاتفاق سيجاوب على امال وتطلعات شعبنا , فالاتفاق مبدئي من اجل الدفع باتجاه تشكيل الحكومة وبعد استكمال كافة التفاصيل سيكون المنتج النهائي ويتم منح الثقة للحكومة. "
وعن تطلعات المواطن العربي في النقب من توقيع الموحدة لاتفاق تشكيل حكومة خاصة وان معظم البنود تتحدث عن النقب والهدم وكمينيتس , قال الخرومي :" المواطن الفلسطيني ابن النقب بامكانه ان يتنفس الصعداء بعد منح الثقة للحكومة , وخلال الفترة حتى منح الثقة للحكومة سنعمل على استكمال كافة البنود المتعلقة تحديدا بالنقب ".
وعندما سالناه عن السبب وراء التركيز والحديث عن 3 قرى فقط في النقب ضمن التفاق المبدئي , قال النائب الخرومي :" لا اريد الان ان اخوض في التفاصيل , المواطن في النقب سبتنفس الصعداء بعد منح الثقة للحكومة وبعد ان تتشكل حكومة بشكل رسمي ".
وفيما يلي أبرز بنود الاتفاق مع الموحدة:
1- إقرار خطة اقتصادية خمسية للمجتمع العربي هي الأضخم حتى الآن بميزانية 30 مليار شيكل، تشمل كل مرافق الحياة.

2- إقرار خطة خمسية لمكافحة الجريمة والعنف في المجتمع العربي بميزانية 2.5 مليار شيكل.

3- إقرار خطة عشرية بميزانية 20 مليار شيكل للبنى التحتية في البلدات العربية.

4- إقرار ميزانية سنوية بـ 100 مليون شيكل كل سنة، لمدة 5 سنوات، لمشاريع للنهوض بالسلطات المحلية العربية.

5- حصول الموحدة على رئاسة لجنة الداخلية البرلمانية الهامة لسلطاتنا العربية، ورئاسة اللجنة لقضايا العرب، ومنصب نائب رئيس الكنيست.

6- كامنتس: خلال 120 يومًا ستعمل الحكومة على تعديل قانون كامنتس (لا زال يخضع للتفاهمات). كما تقرر تمديد القرار بتجميد اجراءات الضبط القانوني وفرض الغرامات وهدم البيوت العربية المبنية بشكل غير قانوني، من شهر نوفمبر 2020 حتى نهاية عام 2024. وسيتم تقديم طلب من رئيس الحكومة القادم والرئيس البديل بخصوص الغرامات للمستشار القضائي للحكومة للبت بشأنها.

7- النقب: خلال 45 يومًا من تشكيل الحكومة: قرار حكومي بالاعتراف بالثلاث بلدات: عبدة، خشم زنة، ورخمة، وخلال 9 أشهر: اقرار خطة للمصادقة عليها حول تطوير وتسوية القرى غير المعترف بها. خلال ذلك يتم التوجه لسلطات تنفيذ القانون لتجميد اوامر هدم البيوت التي بنيت حتى تاريخ 1/1/2021. كما تقرر إعداد خطة اقتصادية اجتماعية للنهوض اقتصاديًا وصناعيًا بالبلدات البدوية في النقب، إضافة لخطة تطوير زراعي تشمل موارد للرعي وللمياه، على ان يتم مبابعة كافة القضايا العالقة بالية محددة خلال المرحلة القادمة.

8- اتفق كذلك زيادة عدد وحدات السكن المسوّقة في المجتمع العربي لـ 10000 وحدة في السنة.

9- تجديد عمل (הותמ"ל) اللجنة القطرية للتنظيم والبناء التي تمنح أفضلية لمناطق معينة وتوسيع عملها ليشمل المناطق الصناعية.

10- إقرار خطة حكومية جديدة لتمثيل لائق للعرب في الوظائف الرسمية والشركات العمومية بما يناسب نسبة العرب في الدولة.

11- إقامة لجنة وزارية لقضايا المجتمع العربي، وتشكيل طاقم ثلاثي مكون من رئيس الحكومة ورئيس الحكومة البديل ورئيس الموحدة لمتابعة قضايا المجتمع العربي وتسريع إيجاد الحلول لها مباشرة من مكتب رئيس الحكومة.

ويشمل الاتفاق عدة بنود تتعلق بقضايا التخطيط والبناء في المجتمع العربي من شأنها تسريع عملية توسيع مسطحات البلدات العربية وتسريع التخطيط وإيجاد حلول لمشاكل البناء في المجتمع العربي، ورصد الميزانيات لها، إضافة لبنود حول قضايا أخرى متنوعة.

كما تؤكد الموحدة أن الاتفاقية تسمح باستمرار العمل حول قضايا أخرى في الأيام والفترة القريبة لإتمام البت بشأنها في الائتلاف الحكومي.



يئير لابيد يبلغ رئيس الدولة بنجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة

ابلغ رئيس يش عتيد يئير لابيد رئيس الدولة ريؤوفين ريفلين بناجحه في انجاز مهمة تشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد ان وقعت كافة الاحزاب المركبة للائتلاف على الاتفاقات لتشكيل الحكومة

وقد استغرقت المفاوضات حتى اللحظة الاخيرة قبل انقضاء فترة التفويض الذي منحه رئيس الدولة للابيد والتي استغرقت 28 يوما
وبموجب الاتفاق سيتولى رئيس يمينا نفتالي بينيت رئاسة الحكومة على ان يكون لابيد رئيس الوزراء المناوب ثم بعد سنتين سيتولى يئير لابيد نفسه رئاسة الوزراء.

وتعهد لابيد في تغريدة على موقع تويتر ان الحكومة ستخدم جميع مواطني الدولة بمن فيهم الذين لم يصوتوا لها وستحترم خصومها وستعمل كل ما بوسعها من اجل رأب الصدوع والشروخ في المجتمع الاسرائيلي

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة