اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

رئيس الحكومة السودانية يؤكد :"اتفاق التطبيع بين اسرائيل والسودان سيستمر بأي حال من الاحوال"

رغم التصعيد الاخير بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أكد رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك في حديثه مع صحيفة "معاريف" ان عملية التطبيع مع اسرائيل ستستمر بأي حال من الاحوال".

وصرح حمدوك في اول حوار له مع وسيلة اعلامية اسرائيلية ان "عملية التطبيع مع اسرائيل ستستمر بأي حال من الاحوال، هذه مصلحتنا ونحن نرغب بها. التزمنا وسنظل ملتزمين ونحن مصميين جدا على الالتزام بالاتفاق مع اسرائيل. حتى لو كان الصراع الحالي بين اسرائيل والفلسطينيين الوقت المريح لذلك"، جاءت تصريحات حمدوك خلال مشاركته في مؤتمر باريس الدولي لدعم السودان المنعقد هذه الايام في العاصمة الفرنسية.

في المقابل، وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي قالت في حديث للصحيفة الاسرائيلية ان "للاتفاق مع اسرائيل لا يوجد ختم رسمي حتى الان، لذلك فان الاتفاق عمليا غير قائم. برأيها، الاتفاق مع اسرائيل لم يطرح في المؤتمر كعامل يساهم في الاقتصاد السوداني".

واضافت ان السودان اعلن في حينه ان الاتفاق كان شرطا وضعه الامريكيون "لاخراجنا من قائمة الدول الداعمة للارهاب، وفي الاتفاق اقر ان على البرلمان ان يصادق على الاتفاق ، لكن حتى الان لم يتم اجراء انتخابات برلمانية".واشارت في ذلك الى الجدل الدائر في الحكومة وفي حركات الاحتجاج المدنية في السودان ضد الاتفاق مع اسرائيل.

المبادر الى ابرام الاتفاق هو عبد الفتاح البرهان ، رئيس مجلس السيادة ، والذي يترأس حاليا البلاد حتى اجراء الانتخابات في عام 2022، رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، ابدى تحفظه في البداية من الاتفاق، لكنه الان بات داعما له.

واعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال المؤتمر أن بلاده قررت إلغاء ديون السودان البالغة 5 مليارات دولار، مؤكدا أن البنك الدولي سيعلن ذلك القرار بشكل رسمي الشهر المقبل، في حين اعلنت المانيا عن الغاء 360 مليون دولار.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة