اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

فتاوى الزّكاة المعاصرة *هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟

فتاوى رمضانية


كما جاء في قرارات المجلس الإسلامي للإفتاء) )

أ.د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء

فتاوى الزّكاة المعاصرة
*هل تجب الزّكاة على شخص يملك نصاباً فأكثر ولكنّ حسابه مدين في البنك ؟

الجواب : 1-الأصل ألاّ يدخلْ حسابُ الشّخص في نقص ( دين ) في البنك الرّبوي وذلك لأنّ هذا يعتبر من القروض الرّبوية المحرمة والتّي تعتبر من السّبع الموبقات كما ثبت في الأحاديث الصّحيحة.
-2 إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه لصالح البنك وقام بسداده ونزل المبلغ الذّي بحوزته عن الحدّ الأدنى للنصاب فلا تلزمه زكاة وهذا مذهب الجمهور .

- 3إذا خصم المزكّي الدّين المستحق عليه لصالح البنك وقام بسداده وبقي المبلغ الذّي بحوزته بالغاً النّصاب فإنّه بهذه الحالة يزكّي المبلغ المتبقي .

-3 إذا لم يقم المزكّي بسداد البنك فلا يجوز أن يخصم الدّين وإنّما يزكّي المبلغ كلّه ، لأنّ في خصمه كلّ عام بدون سداد هروب من الزّكاة .

5.إذا كان دين البنك مقسطاً لسنوات ولا يمكنه سداد الدّين دفعة واحدة فإنّ المزكي يخصم دين سنة واحدة كما جاء في قرارات الهيئة الشّرعية العالمية للزكاة .

ملاحظة : يجب المبادرة بسداد الدين للتخلص من القرض الربوي لأنّ الإقتراض بالربا كبيرة عظيمة من الكبائر .

*هل تجب الزّكاة في عمارات الايجار وسيارات الأجرة وشاحنات النّقل ؟
الجواب : لا زكاة في عمارات الإيجار ولا سيارات الأجرة ولا شاحنات النّقل ولكن يجب الزّكاة فقط في الربح المدخر آخر العام بنسبة ربع العشر ، أي 2.5 %

* ملاحظة : إذا البيوت أو السّيارات للتجارة فإنه تجب فيها الزكاة.

* هل تجب الزّكاة في المال جميعه كل سنة أم في الأرباح لوحدها ؟
الجواب : يظنّ البعض خطأً أنّه إذا زكّى مثلاً في رمضان السّابق ما يملكه من النقود فإنّه في رمضان القادم يزكّي فقط ما زاد على المبلغ عن العام الماضي .

ولإزالة اللّبس في المسألة نقول :

من كان يملك في رمضان السّابق ( 1441 ه / 2020 م ) النّصاب وهو ما يساوي قيمة 85 غرام ذهب فأكثر أي ما يعادل ( 15800 ش ) في ذلك الوقت وما زال معه في رمضان الحاضر ما يساوي قيمة 85 غرام ذهب فأكثر وهو ما يعادل( 17680 ش ) لهذا العام فإنّه يلزمه زكاة جميع المبلغ ويضم إليه كل ما اكتسبه أثناء العام ولو لم يمر الحول على جميع المبلغ طالما أنه مرّ الحول على النّصاب .

ولتبسيط المسألة نضرب مثالاً : من كان معه في رمضان السّابق بتاريخ 10 رمضان 1441 هجرية / 2020 م على سبيل المثال خمسون ألف شاقل ومعه في رمضان الحاضر في تاريخ 10 رمضان - على سبيل المثال أيضاً - سبعون ألف شاقل فإنّه يجب عليه زكاة جميع المبلغ وهو ( 70.000 ش ) ولو كان قد أدّى زكاة الخمسين ألف في السّنة الماضية وليست الزكاة على الزّائد فقط كما يتوهمه البعض .

بل ولو بقي المبلغ بدون زيادة فإنه يلزم زكاته في كل سنة طالما أنه ما زال بالغ النّصاب .

* ما حكم دفع الزّكاة لطالب علم ؟
الجواب : يجوز دفع الزّكاة لطالب العلم المحتاج بالشّروط الآتية :

1- ألاّ يكون مكفياً بنفقة غيره كأبيه مثلاً .

2- أن يتعلم علماً نافعاً للأمة وأن يكون ناجحاً في تعليمه .

3- ألاّ يمكنه الجمع بين التّكسب والتّعليم .

ومن الجدير بالذّكر أنّ طالب العلم الغني أو المكفيّ بنفقة غيره لا يعطى من مال الزّكاة عند جمهور الفقهاء .

* هل يجوز اخراج طرود غذائية بدلاً من النقود في الزّكاة ؟

الجواب : الأصل في زكاة النّقود أن تخرج نقداً وهذا قول جمهور الفقهاء ولكن إذا كان الأصلح والأنفع للفقير اخراج طرود بدلاً من النقود فلا مانع من ذلك أخذاً بقول الحنفية .

وبالمناسبة : ننصح لجان الزكاة ومن باب أولى الأفراد الذّين يجمعون الزكاة باستئذان المزكّي بتحويل النقود التّي سلمهم إيّاه المزكّي إلى طرود غذائية .

لأنّ المزكّي سلّمهم النقود لإيصالها للمستحقين ولم يأذن لهم بتحويلها لطرود .

إلاّ إذا كان ذلك معروفاً لدى النّاس بأنّ اللّجنة تحوّل النقود إلى طرود غذائية ، كما هو في بلادنا ، فيكون هذا من قبيل الوكالة الضّمنية ولا حاجة حينئذ إلى وكالة شفوية أو خطية .

* ما حكم دفع الزّكاة وصدقة الفطر والفدية لبناء المساجد والمدارس ومراكز التحفيظ والمستشفيات وبناء المنتزهات وتعبيد الشّوارع ؟
الجواب : لا يجوز صرف الزّكاة ولا صدقة الفطر ولا الفدية للمساجد ولا للمدارس ولا المسشفيات ولا بناء المنتزهات ولا تعبيد الشّوارع .وذلك لعدم تحقق شرط التّمليك في جميع ما ذكر وهذا قول جمهور أهل العلم .
كما لا يجوز دفع الزّكاة ولا صدقة الفطر ولا الفدية لمراكز التحفيظ ولكن يجوز دفعها للمدرسين المحتاجين إذا لا يوجد عندهم دخل آخر يكفيهم وهذا قول المالكية ، وكذلك يجوز دفعها للطلبة المحتاجين .




אני










>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة