اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

إسرائيل: نتنياهو يعين بيني غانتس وزيرا للقضاء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، تعيين رئيس حزب "كاحول لافان" بيني غانتس في منصب وزير القضاء في الحكومة الانتقالية الحالية.

وتم تسليم الإعلان قبل ساعات فقط من إصدار المحكمة العليا الإسرائيلية الحكم في شرعية محاولة نتنياهو ترشيح وزير القضاء من حزبه.

واشار بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أن "رئيس الوزراء قدم ردا مفصلا للمحكمة العليا يرفض رفضا قاطعا الحجة القائلة بأن تصويت أمس في مجلس الوزراء كان ضد القانون".

وبعد رفض مقترحات رئيس الوزراء للتسوية، ومن أجل الخروج من المأزق والسماح باستئناف الأنشطة الضرورية لوزارة القضاء، قرر رئيس الوزراء تعيين بيني غانتس وزيرا للقضاء في المرحلة الانتقالية."

وكان نتنياهو، قد ابلغ المحكمة العليا بالدعوة لعقد اجتماع لمجلس الوزراء الأحد المنصرم لتعيين باقي المناصب الوزارية الشاغرة، من بين المناصب لشغلها: العلوم والمساواة الاجتماعية والاتصالات والمياه والتعليم العالي.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد تحركت لتجميد ترشيح النائب الليكود أوفير أكونيس لمنصب وزيرا للقضاء وسط احتجاج من المستشار القضائي أفيحاي ميندلبليت بأن تعيينه "غير قانوني" ولا يتوافق مع اتفاق الحكومة الحالي لتقاسم السلطة.

وانتقد مندلبليت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق من الثلاثاء المنصرم بعد أن حاول نتنساهو إنهاء ترشيح أكونيس خلال تصويت حكومي "مشكوك فيه"

ويجمد حكم المحكمة العليا مؤقتًا تعيين أكونيس بينما يواصل القضاة مراجعة القضية، والتي ستستأنف الساعة 3:30 (بتوقيت القدس) بعد ظهر اليوم الأربعاء.

يذكر أن نتنياهو يواجه أزمة كبيرة في عدم المقدرة على تشكيل حكومة نتيجة عدم توافقه مع معارضيه وأبرزهم يائير لابيد، ونفتالي بينت.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة