اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

إدانات عربية ودولية عقب المواجهات الليلية في القدس بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية

أدان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، "الهجمات العنصرية" الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية، داعيا إلى "تحرك دولي لحمايتهم"، وحذر إسرائيل من ان "القدس خط أحمر والمساس بها لعب بالنار".

وكتب الصفدي على صفحته على تويتر باللغة العربية "ندين الهجمات العنصرية على البلدة القديمة في القدس المحتلة ونحذر من تبعاتها"، مؤكدا أنه "لا بد من تحرك دولي فاعل لحماية المقدسيين من الاعتداءات وما تمثل من كراهية وعنصرية".

وبعدما رأى أن "مسؤولية وقف الاعتداءات وفق القانون الدولي تقع على سلطات الاحتلال"، حذر من أن "القدس خط أحمر والمساس بها لعب بالنار".

من جانبها، عبرت مصر عن إدانتها "لأعمال العنف والتحريض التي قامت بها مجموعات يهودية متطرفة استهدفت الفلسطينيين" من سكان البلدة القديمة في القدس الشرقية، معربة عن بالغ قلقها من تصاعد "وتيرة الاعتداءات والأعمال الاستفزازية تجاه المقدسيين" منذ بداية شهر رمضان.

وأكدت الحكومة المصرية، ضرورة تحمل السلطات الإسرائيلية لمسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين والكف عن كل ما من شأنه المساس بحق المصلين في الوصول بحرية إلى المسجد الأقصى المبارك، وكذلك وقف أية انتهاكات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم".
من جهتها، دانت إيران السبت على لسان المتحدث باسم خارجيتها سعيد خطيب زادة "ممارسات واعتداءات الكيان الصهيوني والمستوطنين المحتلين على المقدسات وسكان مدينة القدس"، ودعت إلى "الوقف الفوري للأعمال الوحشية للصهاينة".

ودعا المبعوث الأممي الخاص للشرق الأوسط تور وينيسلاند "جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب مزيد من التصعيد". وقال في بيان "يجب أن تتوقف الأعمال الاستفزازية في القدس. إطلاق الصواريخ على نحو عشوائي على المناطق المأهولة بالسكان ينتهك القانون الدولي ويجب أن يتوقف على الفور".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس قد قال أمس الجمعة في تغريدة على تويتر "نشعر بقلق عميق إزاء تصعيد العنف في القدس"، داعياً إلى "رفض خطاب المتظاهرين المتطرّفين الذين يردّدون شعارات تنمّ عن كراهية وعنف". وأضاف "ندعو إلى الهدوء والوحدة، ونحضّ السلطات على ضمان سلامة الجميع في القدس وأمنهم وحقوقهم".

وجرت مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين في القدس الشرقية مساء الجمعة غداة إصابة أكثر من مئة فلسطيني وعشرين شرطياً إسرائيلياً بجروح في اشتباكات هي الأعنف منذ سنوات في المدينة المقدّسة وأعقبت مسيرة نظّمها يهود متشدّدون في القدس الغربية أطلقوا خلالها هتافات معادية للعرب.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة