اخر الاخبار
تابعونا

الطقس - جو حار وجاف اليوم وغدا

تاريخ النشر: 2021-05-08 11:03:51
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

"سلوى" بعدها عم تبكي.. سمعتو اغنية لينا مخول الجديدة؟



توجهت شركة Deezer للفنانة العكاوية لينا مخول للمشاركة في حملة بمناسبة "يوم المرأة العالمي", حيث اختاروا 12 فنانة عربية من مختلف أنحاء العالم العربي وطلبوا منهن اختيار أغنية لفنانة أخرى وتقديمها بصيغة متجددة. لينا تقول: بحثت عن فنانات عربيات يؤلفن أغنياتهن ويلحنهن وتعرفت على تانيا صالح وموسيقاها واخترت أن أجدد أغنيتها "يا سلوى ليش عم تبكي", واختصرتها بعنوان "سلوى". وتكمل لينا: الأغنية تقدم نقداً عن المجتمع العربي الذي يقول للمرأة العربية لا تبكي لأننا لا نريد أن نسمع شكواك ولا تقولي الحقيقة ولا تعبّري عن أرائك. قررت إبراز سخرية الموضوع فجعلت الأغنية قاتمة أكثر في بعض الأماكن وغيرت اللازمة حتى تكون مختلفة عن السلم الذي فيه الأغنية لأبرز الفروق الشاسعة بين ما يحصل في الحقيقة وبين الصورة التي يحب المجتمع ان يظهرها.

ليلك: ماذا بخصوص الڤيديو كليپ؟
لينا: قمت بإخراج الكليپ بنفسي وبأسلوب بسيط لأنني لم يكن لدي ميزانية للتصوير. فاخترت تصويره في فرن سيارات ووضعت هناك "تريد ميل" (جهاز ركض كهربائي) وارتديت طقماً انثوياً مع كعب عالٍ وتزينت بماكياج كامل لأظهر كأنني "باربي" وخلال الڤيديو أركض على التريدميل بهذا اللوك. هذه هي الصورة التي يتوقعها المجتمع من المرأة العربية.
السير والركض على التريدميل يمثلان أمرين: احدهما هو "الركض" الذي نقوم به, نحن النساء, لأننا لدينا مخاوف لا يفكر بها الرجال. على سبيل المثال, بعد غياب الشمس نتخوف من الخروج للركض أو السير لوحدنا.
الأمر الثاني أنه يمثل الحقوق الأساسية للإنسان, أصبحنا في عام 2021 وما زالوا يتذمرون أن النساء يطالبن بحقوقهن! بينما في الواقع ليس من المفروض أصلاً أن نطالب بحقوقنا كنساء لأن الحقوق هي أمور إنسانية وأساسية للرجال والنساء, للإنسان. والعدل لا يتم عن طريق المساواة فقط بل عن طريق عدم التنازل عن المطالب الأساسية والشرعية.
في نهاية الڤيديو مقطع تصوره الكاميرا 360 درجة وفجأة نراها كأنها في مختبر وهناك باب مفتوح وسيارات ورغم كل ذلك تبقى متركزة بالأمر الذي تفعله وهو الركض نحو حقوقها الأساسية.. رغم انها بإمكانها خلع ملابسها الأنثوية المفروضة عليها وخلع الحذاء المتعب والخروج من الباب والدخول الى السيارة ونيل حياة أسهل. هذا اعتبرته نقداً ذاتياً لنا كنساء وكتوعية: بإمكاننا أحيانا ان نتوقف عن كل ما يحصل حولنا وعن اتباع كل ما هو مفروض علينا وأن نفكر بما يريحنا نحن.

لسماع الأغنية أدخلوا اللينك من انستچرام linamakoul
الصورة من فيسبوك: Lina (lina music official)


>>> للمزيد من فـــن اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة