اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

“كمامة وسجادة صلاة”.. دعوات من الإسلاميين في الأردن للاعتصام احتجاجا على “إغلاق المساجد”

المشهد السياسي الداخلي الأردني فتح مجددا بين يومي الثلاثاء والأربعاء على لعبة الشارع. لكن هذه المرة، تأتي خطوة الاحتجاج من قبل الإسلاميين بعد أن عممت وثيقة على كوادر الحركة الإسلامية تطالب المشاركة بالفعالية المنوي عقدها عصر الأربعاء، وذلك من أجل فتح المساجد في جميع الصلوات وعدم منع المصلين من إقامة أي صلاة داخل المساجد.
وأوضحت الوثيقة الصادرة عن حزب جبهة العمل الإسلامي أن قرارات الحكومة ليس لها أي سند علمي أو طبي وأنه ليس من حق أي حكومة منع عباد الله من طاعته وإقامة صلواته في بيوته.
كما أكد الداعون للفعالية رفضهم لقرارات الحكومة وتجاهلها للمطالبات النيابية والشعبية ودعوات علماء الأردن بالسماح بأداء الصلوات الجهرية في المساجد مشياً على الأقدام، مشيرين إلى أن رواد المساجد هم أكثر التزاماً بالإجراءات الصحية.
وكان النائب الإسلامي ينال فريحات طلب من خلال مقطع فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل من الحكومة اتخاذ قرارات عاجلة بشأن فتح المساجد لصلاتي الفجر والعشاء.
ودعا فريحات المواطنين لتأدية صلاة الفجر في المساجد بعد الساعة السادسة لكي لا يخالفوا قانون الدفاع حيث ينتهي الحظر الجزئي في تمام السادسة.
في المقابل، طالب عشرات من فقهاء وعلماء الأردن الحكومة بفتح المساجد بعد أن أعلنت الحكومة إغلاق المساجد بعد تمديد الحظر الشامل والجزئي حتى 2021/5/15، ما يعني ويفضي لإغلاق المساجد بيوت الله تعالى وقت صلاة الجمعة أسبوعيا، وقت الفجر والمغرب والعشاء يوميا إضافة لصلاة التراويح في رمضان القادم.
وأكد العلماء على فتوى بالحرمة القطعية لإغلاق مساجد بيوت الله تعالى شريطة الالتزام التام بالإجراءات الصحية الطبية الوقائية بالتباعد بين المصلين وارتداء الكمامة وإحضار سجادة خاصة لكل مصلّ مع توفر المعقمات الطبية في جميع المساجد.
وقرر الأردن استمرار العمل بحظر التجول الشامل ليوم الجمعة، والحظر الجزئي الليلي حتى منتصف مايو/أيار المقبل (حتى بعد نهاية شهر رمضان المبارك)، ضمن تدابير مكافحة جائحة كورونا في ظل ارتفاع عدد الإصابات.
وبلغ عدد الإصابات المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 605 آلاف و7 حالات، وفق بيانات وزارة الصحة، ما يضع الأردن في المرتبة 34 عالميا بعدد الإصابات التراكمي.
وكانت الحكومة قررت في 10 مارس/آذار الجاري فرض حظر تجوال شامل وكلي أيام الجمعة مع تعليق صلاة الجمعة، كما قررت حينها توسيع حظر التجوال الجزئي بقية أيام الأسبوع.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة