اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

انتخابات الكنيست: "المشتركة" تريد ان تعرف من سيقود "معسكر التغيير"

من المنتظر ان يجتمع قادة القائمة "المشتركة"، أيمن عودة وأحمد الطيبي وسامي أبو شحادة، في الأيام القريبة مع رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد، في إطار المشاورات التي تسبق التوصية امام الرئيس الإسرائيلي بتكليف شخصية بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وصرح مسؤول في المشتركة ان القائمة لم تقرر بعد الى اين وجهتها في انتظار معرفة من الذي سيقود معسكر التغيير وسيشكل الحكومة وما هي اجندته. وفي نفس الوقت يؤكد ذات المسؤول على ضرورة استبدال نتنياهو وان المشتركة ستدعم هذا الاجراء غير انها تتوخى الحيطة والحذر لئلا تقع في موقف محرج كما حدث في الانتخابات السابقة حين اوصت المشتركة على بيني غانتس، ولكنه بدلا من تشكيل حكومة انضم الى حكومة نتنياهو.

تجدر الإشارة هنا الى ان رئيس الدولة في إسرائيل، ريفلين، سيبدأ الاثنين القادم مشاوراته مع الأحزاب التي نجحت في الانتخابات الأخيرة وضمنت وجودها في الكنيست الإسرائيلي. ومن المتبع ان يستفسر الرئيس الإسرائيلي من كل حزب عمن يوصون بتركيب الحكومة الجديدة، ومن المتبع ان الشخصية التي تحظى بأكبر عدد من التوصيات هي من يكلفها ريفلين بتشكيل الحكومة الجديدة.

ولهذا تجري حاليا مشاورات حثيثة بين معسكرين الأول هو نتنياهو وحلفائه من أحزاب اعتادت على دعمه لرئاسة الحكومة ولا ان توصيه عليه امام الرئيس الإسرائيلي، بينما نجد في المعسكر المقابل الذي يطلق عليه "معسكر التغيير" عدة أحزاب تجتمع على ضرورة استبدال نتنياهو ولكنها تختلف على من يتولى مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

ويبدو ان صاحب اكبر الحظوظ بتولي هذه المهمة وسط "معسكر التغيير" هو يائير لبيد زعيم المعارضة البرلمانية الذي حظي حزبه بأكبر عدد من المقاعد من بين الأحزاب المعارضة لنتنياهو وحزبه الليكود.

ويجري لبيد منذ عدة أيام مشاورات مع قادة الأحزاب لحشدها لتدعمه وتوصي به امام الرئيس الإسرائيلي، حتى تتاح امامه إمكانية تشكيل الحكومة واستبدال نتنياهو.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة