اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

د. مصطفى البرغوثي في حديث خاص بـ"الصنارة": الانتخابات هي استحقاق وحق للشعب وآن الأوان أن يختار الشعب الفلسطيني قياداته

الشارع الفلسطيني مشغول بالتحضيرات للانتخابات العامة التي ستجري في 22 أيار المقبل, وفي غضون ذلك تجري محاولات لإعادة الوحدة بين جميع الفصائل في حركة فتح.
الدكتور مصطفى البرغوثي, سكرتيرحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية والناشط في مجال الإغاثة الطبية في المناطق الفلسطينية وعضو لجنة المصالحة بين السلطة وحماس, آمن ودعا وما زال يؤمن ويدعو الى تغيير أساليب التعامل مع الاحتلال. حول الانتخابات الوشيكة في ظل المستجدات على الساحة العالمية أجرينا معه هذا اللقاء:
الصنارة: ما رأيك بمحاولات المصالحة والتوحيد بين جميع الفصائل في فتح وتأثيرها على مجرى الانتخابات؟
د. البرغوثي: لا توجد عندي أي معلومات عن موضوع فتح الداخلي. بالنسبة لنا, الانتخابات هي مسألة استحقاق وهي حق للشعب الذي حُرم منه منذ عام 2006 وآن الآوان أن يمارس الشعب حقه في اختيار قياداته. نحن سنشارك في هذه الانتخابات ونريد أن يشارك بها الجميع ولكن بالتوازي مع الانتخابات لا بد من البدء بتفكيك أسباب الانقسام القائم, وهناك الكثير من التفاصيل التي لا بد من مناقشتها لضمان سلامة العملية الانتخابية في الاجتماع الذي سيعقد في القاهرة بعد الخامس من الشهر القادم..

الصنارة: الاجتماع لتوحيد حركة فتح؟
د. البرغوثي: هذا الاجتماع ليس له علاقة بتوحيد فتح بل بين القوى الفلسطينية كلها لمناقشة شروط وظروف إجراء الانتخابات..

الصنارة: المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحماس لم تتم بشكل رسمي. هل تتوقع أن يقبل كل طرف بالنتائج أيّاً كانت؟
البرغوثي: الجميع تعهّد بأن يحترم نتائج الانتخابات أيّاً كانت وهناك توجه أن يتم بعد الانتخابات تشكيل حكومة وحدة وطنية حسب نتائج الانتخابات التي ستجري في المجلس التشريعي.

الصنارة: هل سيتنافس الدكتور مصطفى البرغوثي على الرئاسة؟
د. البرغوثي: هذه الأمور لم نناقشها بعد وكلها خاضعة للنقاش في حركة المبادرة الوطنية بما في ذلك المشاركة في الانتخابات التشريعية أو غيرها لكن هذا الأمر سابق لأوانه وسنرى كيف ستكون الظروف إن شاء الله.

الصنارة: كيف سيكون تأثير نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة على الانتخابات الفلسطينية؟
د. البرغوثي: بدون شك, ذهاب ترامپ هو أمر إيجابي وأي شخص غيره أفضل منه وهذا شيء لا يوجد حوله أي خلاف. ولكن من ناحية أخرى ما نراه من إدارة بايدن أن هناك تردّدا كبيرا, فهناك إلغاء لكل الإجراءات التي اتخذها ترامپ إلاّ ما يتعلق بإسرائيل والفلسطينيين, فلم يتم إلغاء نقل السفارة الأمريكية للقدس بل جرى التأكيد على أن القدس عاصمة لإسرائيل دون ذكر فلسطين ،وجاء التركيز على اتفاقيات التطبيع وكيل المديح لها, مع العلم أن اتفاقيات التطبيع كانت جزءاً لا يتجزّأ من صفقة القرن. نحن لا نكتفي ولا نريد أن نكتفي بتصريحات عامة حول حل الدولتين فهذا لن تكون له قيمة ما لم تقم الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل بوقف كامل وشامل ومطلق لكل الأنشطة الاستعمارية الاستيطانية, وما لم توضح موقفها بالنسبة للدولة الفلسطينية, فالدولة الفلسطينية لا يمكن أن تكون مجرد كنتونات ومعابر على أراض مقطعة الأوصال في الوقت الذي تستولي فيه إسرائيل على أكثر من 60% من أراضي الضفة الغربية وتواصل سيطرتها على الحدود والمياه والأجواء فهذه لن تكون دولة. الدولة يجب أن تكون دولة حقيقية ذات سيادة على كامل الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس وهذا ما يجب الدفع باتجاهه, لذلك لا مراهنة كثيرة على إدارة بايدن مع العلم أن التغيير وذهاب ترامپ إيجابي. المراهنة يجب أن تكون على توحيد الصف الوطني الفلسطيني وعلى تبني إستراتيجية وطنية بديلة لتغيير ميزان القوى خلافاً لما تمّ اعتماده في السابق وفشل, خاصة اتفاق أوسلو والمفاوضات التي تبعته.

الصنارة: دائماً دعوت الى المقاومة الشعبية..
د. البرغوثي: المقاومة الشعبية وحركة المقاطعة وتوحيد الصف الوطني وتعزيز صمود الناس على الأرض وإعادة بناء تكامل بين مكوّنات الشعب الفلسطيني في الداخل في أراضي 1948 والأراضي المحتلة والخارج وشن نضال عميق وواسع لفضح نظام الابرتهايد في إسرائيل الذي أصبح هو سمة النظام فالمنظومة بكاملها أصبحت منظومة ابرتهايد.
وقلنا بصراحة إنه لم يعد فقط إنهاء الاحتلال بل إنهاء وإسقاط منظومة الابرتهايد العنصرية التي تمارس اضطهادها ضد الفلسطينيين والأراضي المحتلة وفي الداخل والخارج.

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة