اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

نتنياهو يرحب بتطبيع المغرب: "سيكون سلاما دافئا، شكرا ترامب والملك محمد السادس"

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، باتفاق التطبيع مع المغرب الذي توسطت فيه الولايات المتحدة ووصفه بأنه "ضوء عظيم آخر للسلام". وقال نتنياهو "أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذا المساء عن دولة عربية أخرى تسعى للتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل، المغرب. وكتب ترامب على تويتر اختراق تاريخي آخر اليوم، اتفق الصديقان العظيمتان، إسرائيل والمملكة المغربية، على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة. وهذا إنجاز هائل من أجل السلام في الشرق الأوسط".

وأضاف نتنياهو "في عيد الحانوكا هذا، نسلط الضوء على دولة إسرائيل ومواطني إسرائيل بشكل كبير. أولا، ضوء اللقاحات التي ستنهي الوباء، والآن ضوء سلام عظيم آخر. كنت أؤمن دائما بهذا السلام، لقد عملت دائما من أجل هذا السلام والآن يتحقق ذلك أمام أعيننا".

وأوضح نتنياهو "هناك علاقات وثيقة بين المغرب وإسرائيل، وهناك روابط شجاعة بين المغرب والشعب اليهودي طوال الفترة الجديدة. الجميع على دراية بالموقف الدافئ لملوك المغرب وشعب المغرب تجاه الجالية اليهودية هناك. لقد هاجر مئات الآلاف من أفراد هذه الجالية إلى إسرائيل وهم بمثابة جسر دافئ بين شعب المغرب وشعب إسرائيل، وجسر الحب والتعاطف والمودة والتفاني. يجب أن أقول إن هذا الأساس المتين هو الأساس الذي أسس عليه هذا السلام".

وجاءت تصريحات نتنياهو متزامنة مع ما قاله مصدر رفيع في الإدارة الأميركية "السلام بين إسرائيل والمغرب أقيم مع الأميركيين منذ ما يقرب من عامين بتوجيه وثيق من كوشنر، وكانت اتفاقيات السلام الأخيرة الموقعة بين إسرائيل والدول العربية الحافز الذي أقنع المغرب بالانضمام إلى الخطوة". وأضاف "هذا سيكون السلام الأكثر دفئا من بين الاتفاقات الأربع التي تمت حتى الآن، لأن المغرب مهتم جدا بتطوير العلاقات وتعزيز السياحة الإسرائيلية إليه، والتي تعمل بالفعل بشتى الطرق".

 

getty images


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة