اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الحكومة تصادق على أنظمة طوارئ تقيد حرية تحرك المواطنين باستشناء المدن والقرى العربية

صادقت الحكومة الليلة الفائتة على أنظمة طوارئ تقيد حرية التحرك خلال الاحتفال اليوم وغدا بآخر أيام عيد الفصح. اعتبارا من الساعة 17:00 من مساء اليوم وحتى ال 06:00 من صباح يوم الخميس القادم .
ويسري مفعول القيود أيضا على عيد الميمونة الذي يحتفل به نهاية الأسبوع الجاري .وبموجب هذه القيود يحظر على المواطنين بدء من عصر اليوم الخروج من بلداتهم للتزود بمواد غذائية او ادوية
اذا كانت متوفرة في هذه البلدات. كما لا يسمح لهم بالخروج من المنازل الا لمسافة مائة متر ولفترة وجيزة .
ويُحظر أيضا تشغيل المخابز والمحلات التي تبيع الخبز ليلة انتهاء العيد لمنع تهافت المواطنين عليها .
وتستثنى من هذه القيود المدن والقرى العربية .
وفي غضون ذلك تستمر الفحوصات للكشف عن حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في اطار مراكز الفحص من المركبة "افحص وسافر" الثابتة والمتنقلة
وافيد ان المراكز المتنقلة ستصل اليوم الى دبورية والشبلي والبعنة ودير حنا

نص البيان الكامل لوزارة الصحة بشأن تشديد القيود


بيان مشترك لمكتب رئيس الحكومة ووزارة المالية ووزارة الصحة:
صادقت الحكومة الليلة الماضية على أنظمة الطوارئ التي تقضي بفرض مزيد من القيود على الخروج للحيز العام خلال فترة حلول سابع أيام عيد الفصح اليهودي واحتفالات عيد الميمونا بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا في إسرائيل
كما قررت الحكومة أيضًا تمديد سريان أنظمة الطوارئ الخاصة بموضوع تقييد عدد العمال في أماكن العمل وتوسيع اتفاقية الخروج للإجازة التي تنطبق على القطاع العام.
أنظمة الطوارئ (تقييد النشاط) (تعديل):
خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الثلاثاء (الموافق 14 أبريل 2020) عند الساعة 17:00 مساءً ولغاية يوم الخميس (الموافق 16 أبريل 2020) عند الساعة 06:00 صباحًا، لن يستطيع أي شخص الخروج للتزود بالمواد الغذائية، والأدوية والمنتجات الضرورية خارج بلدة سكنه، وكذلك للحصول على خدمات ضرورية، إلا في حال لم تتوفر مثل هذه الخدمات داخل بلدة سكنه، حيث سيستطيع حينئذ الحصول عليها في بلدة مجاورة لبلدة سكنه.
كما لن يُسمح بالخروج من المسكن إلى الحيز العام إلا لفترة وجيزة ولمسافة لا تتجاوز 100 متر.
بالإضافة إلى ما تقدم ذكره، فخلال الفترة الممتدة ما بين يوم الأربعاء (الموافق 15 أبريل 2020) عند الساعة 19:00 مساءً ولغاية يوم الخميس (الموافق 16 أبريل 2020) عند الساعة 02:00 ليلاً، لن يُسمح بتفعيل أماكن لبيع المواد الغذائية، ما عدا السوبر ماركتات. وستكون المخابز داخل السوبر مارتات ومحلات بيع المواد الغذائية مغلقة خلال هذه الفترة.
أما خدمات الإرساليات لتوصيل المواد الغذائية إلى منزل الزبون فستظل متاحة.
لن تسري القيود آنفة الذكر على بلدات يكون معظم سكانها من غير اليهود.
وسيتم إيقاف نشاط المواصلات العامة خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الاثنين (الموافق 13 أبريل 2020) عند الساعة 20:00 مساءً ولغاية يوم الخميس (الموافق 16 أبريل 2020) عند الساعة 05:00 فجرًا.
سيتم تمديد سريان أنظمة الطوارئ (تقييد النشاط) حتى يوم الأحد الموافق 19 أبريل 2020.
أنظمة الطوارئ (تقييد عدد العمال في مكان عمل بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا) (تعديل):
قررت الحكومة تمديد سريان أنظمة الطوارئ هذه حتى يوم الأحد الموافق 19 أبريل 2020 عند الساعة 06:00 صباحًا.
وتجدر الإشارة إلى عدم السماح بتواجد أكثر من 10 عمال أو نسبة 15% من إجمالي عدد العمال الذين يتم تشغيلهم في مكان عمل، أيهما الأعلى، داخل مكان العمل في نفس الوقت. ورغم المذكور أعلاه، فإنه يجوز لصاحب العمل زيادة العدد الأقصى للعمال المسموح بتواجدهم معًا في نفس الوقت على أن يبلغ نسبة 30% من إجمالي عدد العمال الذين يتم تشغيلهم في مكان العمل طالما كانت هذه الزيادة ضرورية لاستمرار نشاط مكان العمل وقام صاحب العمل بالإبلاغ عن ذلك للمدير العام لوزارة الاقتصاد والصناعة (يخص مكان عمل غير حيوي).
وكذلك تم فرض قيود تخص حضور عمال ثانويين لا يزاولون العمل الأساسي الضروري لنشاط مكان العمل، في مصانع حصلت على تصريح خاص بتشغيل عامل خلال ساعات الاستراحة، فضلاً عن القيود المفروضة على استقبال الجمهور والتعليمات الخاصة بالعمل بورديات قدر الإمكان.
أنظمة الطوارئ (توسيع اتفاقية الخروج للإجازة الخاصة بالقطاع العام الواسع جراء فيروس كورونا) (تعديل):
نظرًا لقرار تمديد سريان أنظمة الطوارئ الخاصة بشأن تقييد عدد العمال في أماكن العمل، تم التوصل إلى اتفاق بين دولة إسرائيل والاتحاد العام لنقابات العمال في إسرائيل (ههستدروت) والذي يقضي بتمديد اتفاقية الخروج إلى إجازة في القطاع العام حتى التاريخ الموافق 18 أبريل 2020.
بتمديد سريان الاتفاقية فقد قررت الحكومة تمديد سريان أنظمة الخروج للإجازة التي توسع أحكام الاتفاقية لتنتطق على القطاع العام الواسع، حسب الشروط والقيود المنصوص عليها فيها، وذلك حتى التاريخ الموافق 18 أبريل 2020.
وزارة الصحة تناشد الجمهور مجددًا الحرص على الالتزام بالتعليمات والبقاء في المنزل طيلة فترة العيد، فرغم المؤشرات المشجعة على ما يبدو لا يزال من المحتمل الإصابة بمرض كورونا في إسرائيل وهو قد يتفشى مجددًا. إننا ما زلنا نعالج حالات الإصابة التي حدثت خلال فترة عيد المساخر (بوريم) وعلينا ضمان عدم حدوث موجة جديدة من حالات الإصابة في أعقاب أيام العيد المقبلة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة