اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الإنجليزي للحمل والولادة ينظم ورشة عمل في علم الوراثة

نظم قسم الحمل، الولادة وطب النساء في مستشفى الناصرة الإنجليزي بالتعاون مع رابطة طب النساء الشمالية، نهاية الأسبوع، ورشة عمل بموضوع "علم الوراثة".

شارك في الورشة أطباء وطبيبات نساء وممرضات عيادات النساء والحمل، وهدفت إلى رفع الوعي وتوفير إمكانية لطرح أسئلة عينية وعرض حالات من تجارب المعالجين والمختصين في المجال.

استُهلت الورشة بكلمات ترحيبية لكل من مدير مستشفى الناصرة الانجليزي البروفيسور فهد حكيم ومدير قسم النساء والولادة في المستشفى، الدكتور جيمي جدعون.

وتخللت الورشة 3 حلقات عمل ومحاضرات في مجموعات وجولة للمشتركين في الورشة بأرجاء البلدة القديمة في الناصرة، التي تسودها أجواء عيد الميلاد. تمحورت محاضرة الحلقة الأولى حول الفحوصات الوراثية المركبة-عصر ما بعد فحص קריוטיפ، وقدمها مدير المختبر الجزيئي في مستشفى هعيمك في العفولة، دكتور مراد خياط.
واستعرضت مديرة معهد علم الوراثة في مستشفى زيف في صفد، الدكتورة نادرة سمارة في محاضرتها خلال الحلقة الثانية موضوع الاستشارة الوراثية في الماضي والحاضر-الفرق في الإجابات اليوم. وتناولت حلقة العمل والنقاش الأخيرة موضوع الاستشارة الوراثية وفحوصات الاستطلاع الموسع مقابل فحوصات توصي بها وزارة الصحة.

وقال مدير قسم النساء والولادة في مستشفى الناصرة الإنجليزي، دكتور جيمي جدعون: "تشرفنا باستضافة أطباء وطبيبات النساء، مختصي علم الوراثة وممرضات متابعة الحمل لورشة دراسية في موضوع علم الوراثة بالتعاون مع المنظمة الإسرائيلية للولادة وطب النساء. لقد أقمنا الورشة في الناصرة من منطلق حرصنا على أهمية تعميق التعاون بين المستشفيات في الناصرة وبين الأطباء العاملين مع الجمهور وممرضات متابعة الحمل والمنظمة".

وأضاف جدعون أن مجال علم الوراثة يتداخل مع كل المجالات الفرعية والثانوية في طب النساء، وتشمل الأورام النسائية، بطانة الرحم، انقطاع الطمث، طب الأم والجنين لجانب الاخصاب الخارجي وتشخيص ما قبل الزرع وأوضح:"إن هذا المجال تطور بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، مع دخول تكنولوجيا جديدة، والتي ساعدت الأطباء بإجراء تكبير وتقريب الجينوم البشري والأمراض المختلفة. كما أن وتيرة التطور ألزمت أطباء النساء بمواكبة التحديثات بشكل مكثف، ولكن ليس دوما يظهر كل شيء واضح ومفهوم، لذلك وفي ظل التحديات الكبيرة التي نواجهها، فإن التعاون بين أهل الاختصاص في هذه المجالات، ضروري من أجل الحفاظ على صحة الجمهور الذي نخدمه".

تجدر الإشارة إلى أن قسم النساء والولادة في مستشفى الناصرة الإنجليزي، يشهد تطويرًا على مستوى البنية التحتية، من تحديث غرف الوالدات، وتجديد الأجهزة وامتلاك المعدات الطبية الحديثة والمتطورة وإقامة أول وحدة اخصاب في المنطقة نهاية العام الجديد. وعلى مستوى الطواقم الطبية، يضم القسم مختصين ومختصات رائدين في طب النساء والولادة، وذلك بغية توفير خدمة علاجية صحية مهنية بمستوى عال جدًا وفي ظروف مريحة وآمنة للنساء.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة