اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

تفاصيل جديدة في المبادرة المصرية لانهاء الانقسام

 كشف عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق،  ان المقترح المصري للمصالحة الفلسطينية ينص على عودة الوزراء الى غزة مع التزامهم بالبنية الحالية وبدء مشاورات تشكيل حكومة وحدة ، وتسليم "حماس" الجباية الداخلية بعد الأخذ بالاعتبار رواتب موظفي الأمن الذين لا تشملهم إجراءات اللجنة الإدارية.



وأوضح ابو مرزوق أن المقترح المصري ينص على تفعيل المصالحة المجتمعية واجتماع اللجان الأمنية بالإضافة إلى توحيد المؤسسة القضائية وسلطة الأراضي تحت إشراف مصري.



وأضاف أن "حماس" وافقت على المقترح المصري للمصالحة الذي عُرض عليها خلال زيارة وفد الحركة للقاهرة مؤخراً ومستعدة لتطبيقه .



وأشار الى أن المقترح المصري للمصالحة يستند الى اتفاق القاهرة 2011 ويطبق بالتزامن في إطار زمني محدد ويبدأ المقترح برفع العقوبات عن قطاع غزة .



في السياق ذاته ، قال مصدر مطلع على هذا الملف ، إن مصر تنتظر حالياً رد حركة "فتح" من أجل المضي قدماً في تطبيق رؤيتها للمصالحة.



وتنص الرؤية المصرية على ما يلي:



أولاً : إلغاء العقوبات كافة التي فرضتها السلطة على قطاع غزة قبل عام ونصف وعلى رأسها إعادة رواتب الموظفين كاملة ودفع السلطة للموازنات التشغيلية للوزارات والمؤسسات الحكومية.



ثانياً : تلتزم حركة "حماس" بعدم التدخل في عمل حكومة الوفاق فيما تبسط الحكومة سيطرتها الكاملة على القطاع من خلال تولي الوزراء لمهامهم الحكومية بالوزارات وتلتزم الحركة ايضا بتسهيل عملهم دون عوائق أو معيقات.



ثالثاً : تشغيل محطة الكهرباء من خلال توفير الوقود لها بدون فرض ضرائب عليها وتلتزم الحكومة بمراقبة عملية الجباية من المواطنين لكي تتمكن من دفع ثمن الوقود المقدم .



رابعاً : تبدأ المشاورات بعد شهر من الان لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة الفصائل الفلسطينية برنامجها "برنامج منظمة التحرير" .



خامساً : تلتزم السلطة بتسكين وتعيين موظفي حركة "حماس" وبشكل مبدئي 20 ألف موظف مدني ودفع رواتبهم كاملة كموظفي السلطة الذين يتقاضون رواتب من حكومة الوفاق الفلسطينية الان.



الى ذلك، كشفت حركة "فتح" عن اجتماعات متواصلة تعقدها والقيادة الفلسطينية في الفترة الراهنة، من أجل دراسة المقترحات المصرية الجديدة بشأن المصالحة مع "حماس".



وقال المتحدث باسم "فتح" عاطف أبو سيف في تصريح صحفي : إن الاجتماعات جارية منذ تسلم المقترح المصري؛ من أجل بلورة موقف يهدف إلى تعزيز وإنجاح المصالحة الفلسطينية، لافتًا إلى أن حركته تنظر بإيجابية للورقة المصرية.



وأوضح أن وفدًا من "فتح" سيتوجه عقب الاجتماعات إلى القاهرة من أجل إبلاغ الراعي المصري بموقف الحركة "الذي يهدف لإنجاح جهود المصالحة" .

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة