اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

هل تعرفتم على ماريو وسمر من قبل ؟! متلازمة داون لم تبعدهما عن سوق العمل ...


عندما تدخل مقهى "مهى" لا بد أن تجد ماريو أو سمر او كلاهما معاً يقولان لك "اهلاً وسهلاً"، يقدمان لك فطورك او قهوتك ويعودان بعد قليل ليسألاك عن رأيك.. بعدها تتوالى زيارتك الى المقهى فقط للاطمئنان ان ماريو وسمر ما زالا موجودين في مقهى المها الثقافي في البلدة القديمة في الناصرة.



ماريو وسمر شابان يعانيان من متلازمة داون لكن نشاطهما دفع مها سليمان صاحبة المقهى لدعوتهما للعمل ضمن الطاقم، زرنا المها لنتعرف على المكان وطاقمه..
عندما سألنا ماريو وسمر عن العلاقة بينهما وكيف تسير الأمور في المقهى، كان الجواب من ماريو: " نحن زميلان، والعمل هنا جميل جداً فأنا اشرف على تقديم الطلبات للزبائن وتعلمت عمل القهوة والعصائر وكل ما ترغبون به".




 لتكمل سمر الحديث معنا: "انا جداً سعيدة بالعمل في المطعم واهم أسباب ذلك هو عملي برفقة ماريو".



مها سليمان, صاحبة المقهى الثقافي, خبرتنا كيف ضمتهما لطاقمها:


من اين جاءت فكرة وجودهما ضمن الطاقم؟


مها: دائماً كان يلفت نظري الاطفال الذين يعانون من متلازمة داون، لكن من بعيد ابتسم لهم وامضي. كان لدي خوف كبير ايضاً بسبب كون زوجي وانا اقرباء فكان لدي قلق دائم من الفكرة، لكن اليوم اكتشفت اننا من يعاني من نقص وليس اصحاب متلازمة داون.. هم لديهم الحب الذي نحن بحاجة له، وهم يمنحوننا الطاقات الايجابية التي نكمل يومنا معه



عند افتتاح المقهى فكرت بالموضوع كيف يمكنني دمج شبان من متلازمة داون ضمن الطاقم وذلك بعد ان حصلت على معلومات عن هذه الشريحة وكيف يمكن التعامل معهم. 



زوجة اخي معلمة لطلاب ذوي قدرات هائلة اختارت لي ماريو وسمر لمقابلة عمل، كان موضوع المواجهة صعباً، ترددت مطولاً ولكن عند لقائهما فوراً انضما للطاقم.



كيف كانت مقابلة العمل؟


مها: ماريو وصل الى المقابلة برفقة والدته وقام بتقليد العديد من الممثلين وهو شخص مع سيرة ذاتية مميزة، فقد عمل ضمن طاقم العديد من الافلام المحلية ولديه شخصية مميزة وذات حس فني.


سمر جاءت للمقابلة برفقة شقيقتها وحدثتني عن فعالياتها المميزة كونها عضو في فرقة موال للفنون الشعبية، كان الامر شيقا جداً وحتى اليوم اعتقد انها اكثر الخطوات الصحيحة التي قمت بها.



التقرير الكامل في مجلة "ليلك" في عدد شهر 7 القريب.




>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة