اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الأردن يدرس بناء مفاعل نووي صغير

قالت هيئة الطاقة الذرية الأردنية أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "رولز رويس" العالمية لاجراء دراسة جدوى فنية لبناء مفاعل "رولز رويس" صغير الحجم في الأردن لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه باستطاعة توليدية تبلغ 440 ميجاواط.

ووقع المذكرة بالسفارة البريطانية في العاصمة الفرنسية باريس أول من أمس نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور كمال الاعرج، وعن "رولز رويس" مدير استراتيجية وتطوير الأعمال آلان وودز.

وقال الاعرج في تصريح لوكالة "بترا" الرسمية ان المذكرة تنص على تعاون الجانبين لتحديد الجوانب التقنية والاقتصادية والمالية وعوامل السلامة لمتطلبات انشاء محطة كهرباء تعمل بتقنية شركة "رولز رويس" لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الاردن.
كما تنص على ان تقدم "رولز رويس" نتائج دراسات الجدوى لهيئة الطاقة الذرية لاتخاذ قرار إمكانية المضي قدما بالمشروع.

من جانبه أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان في تصريح لـ"بترا" أمس أهمية المذكرة في اطار مساعي المملكة لمواجهة تحديات اضافة الطاقة النووية لمزيج الطاقة في الأردن وتوليد الكهرباء وتحلية المياه من خلال مفاعلات نووية صغيرة الحجم قليلة الكلفة ولا تحتاج الى كميات مياه كبيرة لتبريدها كما في المفاعلات الكبيرة.

وقال ان المذكرة تاتي في اطار مساعي الأردن للبحث في جميع الخيارات التي تتيح للمملكة الاستفادة من التكنولوجيا النووية الحديثة وقليلة الكلفة للمضي قدما في تحقيق البرنامج النووي الوطني.

وقال الدكتور ان الحلول التي تقدمها "رولز رويس" التي تقود مجموعة من الشركات البريطانية لتصميم محطات كهرباء (سمر) تعد منخفضة الكلفة وتقلل نسب انبعاثات الكربون وهي معتمدة في المملكة المتحدة في اطار التزام بريطانيا بخفض الانبعاثات الكربونية.
وأضاف ان "رولز رويس"ومن خلال هذه التقنية يمكنها انتاج طاقة موثوقة ومنافسة لمصادر الطاقة الأخرى من خلال استخدام حلول مبتكرة لبناء وحدات غير مكلفة ومتطلباتها الفنية لا تحتاج الى بنية تحتية عالية الكلفة كما في مشاريع المفاعلات النووية الكبيرة

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة