اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

هل يتسبب نوم طفلك بجوارك في تعرضه لأزمات نفسية؟

 هل تنام مع طفلك على نفس السرير؟ دائماً ما يمثل نوم الآباء مع أولادهم على نفس السرير أمراً مثيراً للجدل.



هل يسهم نوم الآباء مع الأطفال في زيادة متلازمة الموت المفاجئ للأطفال لأسباب تتعلق بالنوم؟ هل سيتسبب نومك مع أطفالك في تجريدهم من القدرة على النوم منفردين؟ وهل سيعيق ذلك نموهم النفسي؟



يقول دكتور يوني شواب، إن كل تلك الأمور تمثل مصادر قلق شائعة، ويضيف "أنه لا توجد آثار نفسية سلبية" ناتجة عن النوم مع طفلك على نفس السرير، طالما أن هناك قبولاً مُتبادلاً من الآباء والأطفال، بخصوص مشاركة نفس السرير أثناء النوم، بحسب صحيفة Independent البريطانية.



ورداً على إحدى الأمهات على موقع Parents -التي تساءلت عن مخاطر النوم مع طفلها- أوضح دكتور شواب، أنه طالما أنه لا يوجد تعارض مع ثقافة (تقاليد) الأسرة، فإن نوم الآباء مع أطفالهم قد يسهم في تحقيق العديد من المنافع.



طبقاً لدراسة نُشرت في جريدة Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine فإن نوم الآباء مع أبنائهم يساعد على تسهيل عملية الرضاعة الطبيعية، وبحسب أحد التقارير على موقع Fox News، فإن الأطفال حديثي الولادة -الذي ينامون مع آبائهم- يحصلون على قدر أكبر من النوم الهادئ، مقارنة بالأطفال الذين ينامون منفردين.



لكن طبقاً لديفيد ميسر-الأستاذ الجامعي في نمو الأطفال بجامعة Open- فإنه لا توجد أدلة علمية كافية حول منافع أو أضرار النوم المشترك بين الآباء وأطفالهم.



إلا أن هناك دراسة نُشرت عام 2016 في جريدة Journal of Affective Disorders، ووجدت تلك الدراسة أن النوم المشترك يجعل الأطفال أكثر عُرضة للقلق، والاكتئاب.


وأضاف ميسر "أنه من الهام للغاية إدراك أن الرُّضع، والأطفال يمرون بمراحل مختلفة من الرعاية، لذا من غير المُحتمل أن يكون للنوم المشترك التأثير القوي (الجذري) على نموهم فيما بعد".

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة