اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

فلسطين تنتصر من جديد في اليونسكو

صادقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" في المؤتمر العام لها من خلال لجنة التربية؛ على قرار يقضي بمتابعة دعمها لقطاع التعليم في فلسطين، والاستمرار في مواجهة الإجراءات والعقبات التي تضعها اسرائيل أمام المؤسسات التربوية والثقافية، واتخاذ إجراءات حاسمة لحماية تلك المؤسسات.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. بصري صالح، والذي شارك في أعمال لجنة التربية في مؤتمر اليونسكو؛ أن معركة شرسة استمرت على مدار يومين؛ حاول ممثل اسرائيل فيها تخريب الأجواء والتلاعب لإضاعة الوقت، ومحاولة تأجيل النظر في هذا القرار، وتعطيل إقراره، "إلا أن أصدقاء فلسطين وقفوا بالمرصاد ضد نوايا الاحتلال المتبجحة وصمدوا انتصارا لفلسطين، حيث تم التصويت ثلاث مرات لتعطيل القرار إلا أن التصويت في كل مرة كان لصالح فلسطين بشكل حاسم، وتم اعتماد القرار دون تعديل".

وأشار صالح إلى أهمية توقيت هذا القرار في ضوء ما شهدته اليونسكو مؤخراً من محاولات للتأثير على استقلالية قرارها، وأن القرار يأتي أيضاً بالتزامن مع الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم؛ وهو ما يشكل صفعة لاسرائيل

ووجه صالح الشكر والتقدير لممثلي ٧٥ دولة ثبتوا في دعمهم لصوت الحق والعدل وفي مقدمتهم الدول العربية والإسكندنافية وعديد الدول الإسلامية الكبرى، والدول الأوروبية الحرة، فيما لم يتجاوز عدد المعارضين للقرار في كل مراحل التصويت؛ الـ 6 دول. كما قدم صالح الشكر لفريق سفارة دولة فلسطين في اليونسكو وعلى رأسهم د . إلياس صنبر.

يُشار إلى أن فلسطين قد حظيت بموقع الصدارة في التعليم بالعالم العربي؛ بتمثيلها له في اجتماع وزراء التربية في المؤتمر العام لليونسكو والذي عُقد بمشاركة ١٩٥ من الدول والمؤسسات الدولية، ولجنة التربية تُعقد كإحدى لجان هذا المؤتمر.

>>> للمزيد من فلسطين اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة