اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الجنرال احتياط أورن شاحور يحذر:علاقاتنا مع الفلسطينيين في اسوأ مراحلها والأمور قد تتدهور نحو انتفاضة جديدة




حذّر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الأسبق في الجيش الاسرائيلي الجنرال احتياط اورن شاحور في حديث خاص ب"الصنارة" من، "احتمالية ان تشتد الأمور وتسير باتجاه نوع من المواجهة وتصعيد الاحتجاج حتى الانتفاضة خاصة في ضوء ما يحصل في القدس ومحيط الاقصى"، ووجه انتقادات حادة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحكومته على تصرفهم المتهور وردات فعلهم غير الدقيقة ازاء ما يجرى في القدس ومحيط المسجد الأقصى وما جرى في محيط السفارة الإسرائيلية في عمّان وحذر من تدهور اكثر  للعلاقات مع الفلسطينيين على كافة مستوياتها السياسية والاقتصادية التي وصلت الى درك اسفل لم تصله من قبل . 



الصنارة: كيف تقيّم تصرف رئيس الحكومة  نتنياهو في ظل الأزمتين الحاليتين السفارة في عمّان ونصب الحواجز والكاميرات في الأقصى؟



شاحور: واضح ان العنوان الذي  نشرته اليوم الصحيفة المقربة منه "يسرائيل هيوم" ان نتنياهو "يرفس ذات اليمين والشمال ولا حيلة له" يعبر عن الحالة التي هو فيها  .ومن هنا اعتقد ان تصرفه وردات فعله القليلة جداً ضعيفة جداً  وبطيئة جداً، كان عليه ان يتصرف بسرعة ولكن بدقة وليس بشكل متهور، السرعة ليست بالضرورة تحمل في طياتها الخطأ .فموضوع البوابات الالكترونية . هذا أمر زائد ولا لزوم له البتة. ممنوع تغيير الوضع القائم في منطقة "الجبل- الأقصى" بهذا الشكل ومحاولة فرض ذلك بالقوة والغطرسة، هذا يدلل على رؤيةٍ اشكالية لكل الموضوع.



الصنارة: قد تكون بالنسبة  له هذه هي الرؤية الصحيحة والتصرف السليم  من طرفه وتمت بشكل محسوب بالخطوة؟



شاحور: لا، حتى  تلك القرارات التي اتخذوها في الكابينيت ، ضعيف جداً ومتأخرة جداً، كان يجب الرد بشكل آخر اكثر تصميماً وتأكيدًا  من خلال عدم تغيير اي شيء في ارض الواقع فلا حاجة بذلك، وحتى لو  فرضنا ان هناك حاجة للقيام بأمر ما هناك، فليس بوضع بوابات، بل ممكن كاميرات ذكية حديثة كما هو يتبع في العديد من الاماكن في العالم. وهذا لا يمس حرية العبادة ولا تغيير للوضع القائم.



الصنارة: هل كانت هناك مقايضة في حل  أزمة السفارة في عمان مع الكاميرات في الاقصى والحد المتزامن؟



شاحور: لا اظن ذلك. الحل كان متزامناً لكن ليس مترابطاً بل بالصدفة .ما حصل في السفارة لا اعرف ما اذا كان زائداً عن حدّه ام لا ،  فلا معلومات كافية  لدي عمّا حصل هناك، لكن الطرفين ارادا حل الازمة و ازاحتها عن جدول الأعمال اليومي للسلطات وللمواطنين ، دون ذلك لديهم الكثير من الأزمات والمشاكل التي تتطلب التعامل  بها في البرلمان والشارع. واعتقد ان من طرفنا ايضاً  ارادوا حل الازمة بشكل سريع.



الصنارة: كيف ستؤثر هذه الازمة على العلاقة  بين البلدين؟


شاحور: لا اظن انها ستؤثر، الأزمة كانت موضعية، واذا كانت وحيدة واعتقد انها كذلك فانها قد حُلّت وازيحت عن المشهد وعن جدول الأعمال لكن السؤال يبقى  ماذا بعد، لقد قاموا بكل شيء حتى لا تؤثر، لكن ربما ستواصل الأمور تدهورها وان حصل ذلك فان التأثير سيكون سلبياً في الأردن، خاصة في ظل ازمة اللاجئين السوريين فيها، وليس الفلسطينيين فقط  يعشون هناك. الأردن دولة بناؤها معقد.



الصنارة: هل يستطيع نتياهو التخلص او الهروب من ازماته باشعال فتيل حرب استفزازية في الجنوب مع غزة او في الشمال مع حزب الله؟



شاحور: نتنياهو يعلم جيدًا ان حرباً مع غزة لا يمكن ان تحل مشاكله. بل على العكس من ذلك .فالحرب مع غزة  ستورطه مع الكثير من الأمور التي هو في غنى عنها ولم يتم حلها منذ الحرب الأخيرة "تسوك ايتان"( الجرف الصامد). ولست متأكداً انه معني بهروب كهذا من ازماته. عندما يكون هدوء في محيط غزة  فان نتنياهو يفهم ان هذا الهدوء في صالحه وهو افضل من اي شيء آخر ، الهدوء في غزة وجنوب لبنان  امران مهمان بالنسبة لنتنياهو.



الصنارة: لكن الغواصات تضغط؟


شاحور: نعم،  هذا صحيح. مع انّي لم اتعمق في دراسة الأمر كثيرًا والحديث في هذا الموضوع يكشف الكثير من الفساد لكن حتى الآن ليس هناك من مؤشرات ان الأمر مرتبط بنتنياهو هذا على الأقل حتى الآن.



الصنارة: وكيف سيؤثر الوضع في القدس على العلاقات مع الفلسطينيين والى اي مدى ممكن ان تتدهور العلاقات؟


شاحور: نحن في الدرك الأسفل في  مستوى العلاقات المتدنية والمتدهورة مع الفلسطينيين شعباً وقيادة و مؤسسات. وهذا على  كافة المستويات السياسية والاقتصادية ايضاً، نحن في اسوأ مرحلة،لم نصلها من قبل  والأمور في حالة تجمد سيء جداً، ولا ارى  حلاً او مخرجاً في الأفق حاليا. هناك  اتصالات امريكية مع السلطة والرئيس ابو مازن لكنني لا ارى شيئاً يتغيّر او يتحرك باتجاه التغيير نحو الأفضل، بشكل فوري أو في القريب المنظور . وكل المقولة عن محادثات سلام يظهر انها تبتعد اكثر واكثر. ولا اعرف الى اين تتجه الأمور. لكن للاسف الشديد الامور تتعقد اكثر وتسير من سيء الى اسوأ فأسوأ وأسوأ.



الصنارة: هل تتجه الامور باتجاه انتفاضة جديدة؟



شاحور: الموضوع حساس جداً، وليس واضحاً الى اين تتجه التحركات الجارية، لا انفي احتمالية ان تشتد الأمور وتسير باتجاه نوع من المواجهة وتصعيد الاحتجاج حتى الانتفاضة خاصة في ضوء ما يحصل في محيط "الجبل والاقصى"، وللأسف الشديد فاننا في ظل غياب بديل لنتنياهو وعدم جاهزية المعارضة ،حتى بوجود الرئيس الجديد لحزب العمل الذي اظهر حماسة اولية لكنها هدأت،  لا ارى في الساحة السياسية اي شخص يهدد مستقبل  نتنياهو السياسي لا يئير لبيد ولا في حزب العمل . ولذلك سنبقى مع يمين متطرف يقوده بينيت ويتحداه وينافسه يمين  يقوده نتنياهو واعضاء حكومته.





.


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة