اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

نتنياهو: يخطئ من يظن عدم وجود قيود بعهد ترامب

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إنه 'يخطئ من يظن أنه لا يوجد قيود في عهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب'، لافتا إلى أن الوضع بهذه المرحلة أسهل وأفضل مقارنة بولاية الرئيس السابق باراك أوباما، مضيفا أن هذا التغيير لا يعني أن 'نفكر أنه لا يوجد قيود'.



تصريحات نتنياهو وردت خلال الجلسة التي جمعته بوزراء حزب الليكود قبيل جلسة الحكومة الأسبوعية، حيث  أتت ردا على دعوات رئيس حزب 'البيت اليهودي' الوزير نفتالي بينيت، عدم مناقشة حل الدولتين خلال اللقاء الذي سيجمع نتنياهو بالرئيس الأميركي بالبيت الأبيض، يوم الأربعاء القادم.



وطالب نتنياهو وزراء الحكومة التصرف بمنتهى المسؤولية، لافتا إلى أن المصلحة القومية لإسرائيل ستكون في جل مباحثاته مع الرئيس الأميركي بعيدا عن أي أجندة شخصية أو حزبية.



ونقل عن نتنياهو قوله: 'تربطني علاقات صداقة منذ سنوات مع ترامب، لكن هذه هي أول مرة ستجمعني به جلسة كرئيس حكومة مع رئيس أميركا، لذا يجب التصرف بحكمة وبمسؤولية، فنتحدث عن جلسة في غاية الأهمية للأمن القومي لدولة إسرائيل ومكانتها بالمجتمع الدولي'.



إلى ذلك، استعرض نتنياهو للوزراء محاور الزيارة إلى واشنطن والقضايا التي سيناقشها مع الرئيس ترامب، لافتا إلى تباين المواقف الإيديولوجية داخل حزب الليكود، بيد أنه يؤكد أن هذا التباين لا يعني وجود خلافات جوهرية بالمواقف.



وخلال الجلسة وجه وزراء الليكود انتقادات شديدة اللهجة إلى بينيت، بعد أن كتب تغريدة على حسابه على فيسبوك، طالب من خلالها رئيس الحكومة عدم التباحث بحل الدولتين وذكر دولة فلسطين خلال اللقاء الذي سيجمعه بالرئيس الأميركي.



أبرز الانتقادات وجهتها الوزيرة ميري ريغيف قائلة: 'لا يمكن لأحد أن يُعلم رئيس الحكومة كيف يدير أمور الدولة'، بينما الوزير أوفير اكوينس اقترح عدم التطرق لمثل هذه التصريحات وإهمالها، كون ذلك سيمكن ويعظم من شأن من يدلي بها.



من جانبها، وزيرة القضاء، أييلت شاكيد من حزب 'البيت اليهودي'، دافعت قبيل جلسة الحكومة عن طرح رئيس الحزب الوزير بينيت، وقالت ردا على انتقادات نتنياهو ووزراء حزب الليكود: 'الحزب الجمهوري شطب عن أجندته حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية، وبالتالي لا يوجد أي سبب أن تتخطى حكومة اليمين بإسرائيل ذلك وتتجه نحو اليسار'.



وجددت الوزيرة شاكيد طرح الوزير بينيت وطالبت نتنياهو التنصل من حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وطرح بدائل على الإدارة الأميركية، ودعته لاستغلال اللحظات التاريخية واللقاء الذي سيجمعه بالرئيس ترامب لتحقيق أهداف وانجازات غير مسبوقة.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة