اخر الاخبار
تابعونا

مصرع طفل دهسه والده جنوب الخليل

تاريخ النشر: 2020-08-13 17:19:40
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بمبادرة جبارين:لجنة الدستور تعقد جلسة طارئة حول نسبة الرسوب العالية بامتحان نقابة المحامين



عقدت لجنة الدستور البرلمانية جلسة طارئة حول التراجع الكبير بعدد الطلاب الناجحين بامتحان نقابة المحامين، وذلك بعد أن أشارت النتائج إلى أنّ حوالي ٣٠٪ فقط من الممتحنين قد نجحوا بالامتحان، وأن هناك ارتفاعًا بحوالي ٢٤٪ بنسبة الطلاب الذين رسبوا بالامتحان، مقارنةً مع امتحان النقابة في أيار الأخير. 



 وتأتي هذا الجلسة بناءً على مبادرة عضو الكنيست  عن القائمة المشتركة د. يوسف جبارين، بعد أن نشرت نقابة المحامين نتائج امتحان مزاولة المهنة، حيث كان المعدل العام ٥٧ فقط، وبعد عشرات التوجهات التي تلقاها جبارين من الممتحنين العرب واليهود. 






ونشير المعطيات أنه ومنذ عام ٢٠٠٧ وحتى عام ٢٠١٥ تراوحت نسبة عدد الطلاب الراسبين بين ٪١٩ إلى ٤٧٪، بينما في الامتحان الأخير نسبة الطلاب هذه تجاوزت ال ٧٠٪، الأمر الذي يشير إلى تطورات خطيرة تنتهجها نقابة المحامين ويبدو أنها تهدف إلى افشال أكبر عدد من الممتحنين. 





وقد شارك بالجلسة د. يوسف جبارين، والنائب أسامة سعدي، ورئيس نقابة المحامين افي نڤي وممثلون عن الجامعات وكليات الحقوق. 







وقال جبارين خلال الجلسة أن المعطيات تشير بشكل واضح إلى أن امتحان نقابة المحامين لا يهدف إلى تقييم معرفة الطلاب وانما إلى افشالهم، بل وجرّهم إلى دائرة اليأس لترك المهنة بعد أن درسوا لسنوات عدّة، مؤكدًا على أن نقابة المحامين تقامر بمستقبل الخريجين والخريجات، معتبرًا ذلك انتهاكًا بحقهم بمزاولة المهنة والعيش الكريم. ودعا جبارين ايجاد صيغة من أجل رفع نسبة النجاح بشكل جدي في الامتحان الأخير.





كما وأضاف جبارين: "نحن نطالب وزيرة القضاء ورئيس نقابة المحامين بالتدخل الفوري والعمل على تغييرالنهج القائم، فبدلًا من افشال الطلاب، يجب العمل على اقامة ورشات عمل ودورات تأهيل لتعزيز قدرات المتدربين بمجال القانون والمرافعة ولاثرائهم وتعزيز قدراتهم ". 




بدوره، قال سعدي "بلا شك كان توجه نقابة المحامين نحو تشديد امتحانات النقابة (الرخصة) ابتداءً من العام الماضي ليشمل صياغة مستندات ووثائق قانونية وقضائية والدمج بين الحفظ والفهم  صائبًا ودعمناه، سيّما وأنّ  الهدف الأساس لذلك هو رفع مستوى المهنة، ولكن، بين ذلك وبين تحويله إلى تصعيب بهدف الترسيب المعتمد، فهنا نقول لنقابة المحامين انه لا بد من مراجعة هذه السياسة، فمن غير المعقول بمكان أن ينجح 76% من طلاب الجامعة العبرية -على سبيل المثال لا الحصر- وهي على رأس القائمة  بمعدل عام  67، وجامعة تل ابيب 68% نجاح بمعدل 66".






كما وطالب سعدي النقابة  منح الطلاب علامات "فاكتور" أو -على الأقل- منح فرصة أخرى لامتحان اضافي فورًا وهذه الصلاحية مكفولة للنقابة، وتستطيع أن تمنح هذه فرصة لأولئك الذين رسبوا وللذين يرغبون بتحسين علاماتهم وعدم الانتظار نصف سنة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة