اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

شريحة إلكترونية تعيد الحياة لأطراف المصابين بالشلل

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
 اعلن علماء سويسريون يعملون في جامعة "لوزان" نجاحهم في زراعة شريحة الكترونية في منطقة الحبل الشوكي ما اعاد الحياة للأطراف السفلى لقردين مصابين بالشلل النصفي جراء قطع في الحبل الشوكي.



واكد العلماء ان الشريحة الالكترونية نجحت بإعادة الاتصال بين جزئي الحبل الشوكي المقطوعة، واعادة ربطهما بالدماغ، ما سمح للقردين بالسير مجددا بعد ان اقامت "الشريحة" جسرا بين الدماغ والجزء المقطوع من الحبل الشوكي.



ونشر العلماء السويسريون، اليوم السبت، نتائج بحثهم التي من المتوقع ان تغير حياة ملايين البشر في المجلة العملية ذائعة الصيت "Nature" مؤكدين ان "الجسر" يعمل من خلال استئناف الاشارات الكهربائية الصادرة عن الدماغ، والموجهة الى الحبل الشوكي المقطوع، ما يعيد الحركة للأطراف او الأجزاء الواقعة اسفل منطقة "القطع" في الحبل الشوكي، من خلال قطب كهربائي يحث ويحرض عضلات القدمين على الحركة، متجاوزا منطقة "القطع" ومعيدا الاتصال بين الدماغ والمنطقة المقطوعة من الحبل الشوكي.






ونجح احد القردين في تحريك قدمه المشلولة فورا ودون أي تدريب، وذلك بعد اسبوع من اصابة حبله الشوكي، ونجح بالمشي مجددا سواء على "المسار الخاص" او على الارض، فيما احتاج القرد الثاني اسبوعين فقط، نجح بعدها في المشي مجددا.




وقالت الدكتورة المختصة في جراحة الاعصاب من جامعة لوزان، التي زرعت الشريحة الالكترونية في الحبل الشوكي للقردين، اثناء التجربة "جوسلين بلوخ" ان الاتصال بين الدماغ والحبل الشوكي هدف في الاساس، الى حث الحبل الشوكي وتحريضه على اعادة الاتصال مجددا.




" لاول مرة استطيع تخيل مريض مصاب بالشلل التام، يعود ليتمكن من تحريك قدميه بواسطة هذا الجسر الالكتروني" قالت الدكتورة جوسلين.





وخفض جراح الاعصاب الدكتور "غروغري كورتين" من المعهد التكنولوجي السويسري، الذي اشرف وقاد البحث من سقف التوقعات، قائلا:" لا زالت هناك عقبات كثيرة، وسنحتاج لعدة سنوات اخرى قبل ان يتم استخدام هذا الاختراع كعلاج لبني البشر المصابون بالشلل".

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة