اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

أردوغان: مصر تساند منظمة الكيان الموازي الإرهابية

داً على سؤال حول الدول العربية التي تقوم بدعم ومساندة منظمة الكيان الموازي الضالعة في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف تموز/ يوليو الماضي في تركيا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ مصر على سبيل المثال تقوم بدعم ومساندة هذه المنظمة.





وجاءت تصريحات أردوغان هذه في مقابلة مع قناة الجزيرة، حيث حذّر فيها الدول العربية من مغبة التعامل مع منظمة الكيان الموازي، ولفت إلى أنّ العديد من عناصر هذه المنظمة ما زالت تنشط في بعض الدول العربية.







وفي هذا السياق قال أردوغان: "على الدول العربية أن تتوخّى أقصى درجات الحذر تجاه منظمة الكيان الموازي، وفي حال وقعوا في خطأ التعامل مع هذه المنظمة، فإنهم سيواجهون عواقب هذا الخطأ في المستقبل".





وفيما يخص مسألة إعادة زعيم منظمة الكيان الموازي فتح الله غولن إلى تركيا أفاد أردوغان بأنّ بلاده أرسلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية 85 ملفاً تثبت تورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة، وأنّ وزير العدل التركي أجرى زيارة رسمية إلى واشنطن خلال الفترة الماضية للتباحث مع المسؤولين الأمريكيين في هذا الشأن.







وانتقاداً لمماطلة السلطات الأمريكية في إعادة غولن إلى تركيا قال أردوغان: "عندما تطلب الولايات المتحدة الأمريكية منّا المجرمين والمطلوبين، حققنا لهم مطالبهم، لكن وللأسف فإنّ واشنطن لم تسلمنا هذا الإرهابي وتستمر الإدارة الأمريكية في حمايته بولاية بنسيلفانيا، فالولايات المتحدة الأمريكية لا تتعامل مع تركيا كحليف استراتيجي وهذا لا نوافق عليه".

وتطرق أردوغان إلى محاولات الانتقال بنظام الحكم في تركيا من النظام البرلماني القائم إلى النظام الرئاسي المنشود، قائلاً في هذا الخصوص: "إنّ محاولات الانتقال إلى النظام الرئاسي ليست محصورة في فترة حكمي، إنما العديد من الساسة السابقين شددوا على ضرورة الانتقال بالبلاد إلى النظام الرئاسي، فالرئيس الأسبق سليمان ديميريل، ورئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان ومؤسس حزب الحركة القومية ألب أرسلان توركش، كلهم كانوا يصرّون على تغيير النظام القائم والانتقال إلى النظام الرئاسي".






وتابع أردوغان قائلاً: "الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تعتمدان النظام الرئاسي في الحكم، ولديهما طريقة خاصة في تطبيق هذا النظام، ونحن نقول علينا أن نجعل النظام الرئاسي في بلدنا بشكل يتناسب مع أعرافنا ونخلق نموذجاً تركياً خاصاً بنا، لأننا على قناعة بأنّ النظام الرئاسي سيساهم في تسريع عجلة نهضتنا على كافة الأصعدة".

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة