اخر الاخبار
تابعونا

اصابة رجل بحادث طرق في دالية الكرمل

تاريخ النشر: 2020-10-29 19:15:34
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

هل كل العلاجات والفحوصات ضرورية ومفيدة؟ ..


قامت هذا الاسبوع الاكاديميّة الملكيّة الطبيّة في بريطانيا The Academy of Medical Royal Colleges بنشر تقرير وتوصيّة هامّة للأطباء والمتعالجين على حد سواء، تعلن بها عن أربعين علاج يقدم فائدة ضئيلة للمتعالج او أحيانا لا فائدة منها ولربما الضرر في حالات معينة. وقد نشرت اللائحة عالميًا ومحليًا مشيرة الى الموقع choosing wisely  الذي نشرت به اللائحة والتفاصيل.



لم يكن التقرير مفاجئًا، لكنه وضع جميع الفحوصات والعلاجات المحدّدة غير الضروريّة في سجل واحد، وقد شدّد التقرير على نتيجة الاستطلاع الذي أجري والذي يشير على أنّ 60% من الأطباء يعطي العلاج بناء على الحاح المتعالج ونفس النسبة أيضًا قالت أنها تقدم العلاج خوفًا من مواجهة القضاء بتهمة الاهمال. هذا التداول المفرط بالخدمات يحمّل الجهاز الصحي عبء مادي كبير، كان من الممكن الاستفادة من هذه الميزانيات بتقديم خدمات أخرى بحسب الضرورة، وعدم تبذيرها بلا فائدة. بالإضافة فإن علاجات غير ضرورية قد تسبب تداعيات أخرى مثل زيادة استهلاك المضادات الحيوية، التي تؤثر على مقاومة الجسم للجراثيم. فاستهلاك مفرط وغير ضروري للمضادات الحيوية، يسبب مقاومة اكبر للجراثيم ويضعف تأثير المضاد او حتى الغاء مفعولة. فكم منًا يستهلك المضادات الحيوية لمجرد زكام بسيطـ، أو سعال لا أساس لالتهاب جرثومي له؟ 



فنحن كأطباء عائلة، نحاول دائمًا الشرح للمريض أنّ العلاج الصحيح والمحدّد والمناسب لحالته، أنجع من الحصول على عدة أنواع علاجات في آن واحد، لمجرد أننا نريد أن نشعر أنه قد قُدم لنا علاج "كبير". فتقديم الكثير من العلاجات لا يعني دائمًا أن الطبيب قد أولى اهتمامًا خاصًا بك، بل قد يعني أنه يعطي كل شيء حتى يهدئ من روعك أو تفاديًا للقضاء. لكن، فإن إعطاء الاهتمام هو أن تحصل على العلاج المناسب المحدّد من غير زيادة أو نقصان بعد الفحص والتفكير الحقيقي بك شخصيًا وليس بشكل عشوائي. 



من بين الأمراض والعلاجات التي ذكرت في التقرير هو التهاب القصيّبات عند الأطفال، فبحسب التقرير فإن معظم حالات التهاب القصيّبات - التهاب أنابيب التنفس الصغيرة في الرئة- يتحسن بشكل أفضل من غير علاج. فعلى الرغم من الألم برؤية طفلك يستصعب التنفس، لا ينبغي أن يعالج التهاب القصيّبات الحاد مع أدوية موّسعة للشعب الهوائية، لتوسيع أنابيب التنفس الصغيرة في الرئة، فقد أثبت أن لديها تأثير خفيف وأحيانًا أخرى عديمة التأثير. وأيضًا ذكر أن صور الرنين CT  والطبقية MRI  تستخدم فقط لتشخيص حالات محدّدة لإختلال الوظائف الدماغية كونها غير ضرورية لحالات أخرى. 



بالنهاية، أود أن اشير أن الوعي للمتعالج في الحصول على العلاج المناسب، وأشدد ليس علاج إضافي غير الضروري، هو الذي سيقدم العلاج الأفضل له من غير التسبب بالأضرار أو الحصول على علاجات لا فائدة منها، وانما زيادة مواد كيماوية او أشعة الخ لأجسامنا، نحن في غنىً عنه. فكل حالة لكل مريض، تختلف عن مريض آخر، فليس ما حصل رفيقي عليه من علاج حتمًا سيساعدني أنا.



 لنعطي الأطباء المساحة الكافيّة لتقديم العلاج الأفضل والمناسب للجميع. 



بقلم: دكتور بشارة بشارات- مدير مستشفى  الناصرة الانجليزي

 



>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة