اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

ما حقيقة المخاوف من جراحات الظهر؟

تنتشر العديد من الشائعات حول جراحات الظهر، مما يسبب الرعب لدى المريض من التدخل الجراحي مخافة أن ينتهي الأمر بحالة أكثر سوءا، وقد يعتقد البعض أنها قد تتكلل بالشلل وعدم القدرة على الحركة مجددا.



وبصورة عامة، يمكن أن تساعد جراحة الظهر في تخفيف بعض أسباب ألم الظهر، لكنها لا تكون ضرورية إلا نادرا، فمعظم مشكلات ألم الظهر تختفي دون أي تدخل في غضون شهرين تقريبا، ويُعد ألم أسفل الظهر من أكثر الأمراض شيوعا التي يلاحظها أطباء الأسرة، وعادة ما تستجيب علاجات الظهر مع العلاجات غير الجراحية، مثل الأدوية المضادة للالتهاب، والعلاج بالحرارة، والتدليك اللطيف والعلاج الطبيعي.



هل أحتاج إلى إجراء جراحة في الظهر؟



قد تكون جراحة الظهر خيارا مطروحا في حالة عدم نجاح العلاجات التحفظية وكان الألم مستمرا ويؤدي إلى الإعاقة، ومن المتوقع غالبا أن تخفف جراحة الظهر من الألم المصاحب أو التنميل الذي يصيب أحد الذراعين أو الساقين أو كليهما، وغالبا ما تحدث هذه الأعراض بسبب الأعصاب المضغوطة في عمودك الفقري.



قد تصبح الأعصاب مضغوطة لعدة أسباب، تتضمن:


- مشكلات القرص


إن الأقراص المنتفخة أو المتمزقة (المنفتقة) -الوسائد المطاطية التي تفصل عظام عمودك الفقري- يمكن أن تضغط أحيانا بشدة على العصب الشوكي فتؤثر على وظيفته.



- فرط نمو العظام


قد ينجم عن هشاشة العظام ظهور نتوءات عظمية في عمودك الفقري، وهذه العظام الزائدة يمكن أن تضيق من الحيز المتاح للأعصاب لتمر خلال الفتحات في عمودك الفقري.



وبصورة عامة، قد يكون من الصعب جدا تحديد السبب الدقيق لألم الظهر حتى لو أظهرت الأشعة السينية أنك مصاب بمشكلات في القرص أو عندك نتوءات عظمية.
وغالبا ما تكتشف الأشعة السينية الملتقطة ـ لغرض آخرـ وجود انتفاخ بالقرص أو قرصا منفتقا وهي أمور لا تسبب أعراضا ولا تحتاج إلى علاج.



أنواع جراحة الظهر


تتضمن الأنواع المختلفة لجراحة الظهر:


- استئصال القرص


يتضمن هذا إزالة الجزء المنفتق من القرص لتخفيف تهيج العصب والتهابه. عادة ما يتضمن استئصال القرص إزالة كاملة أو جزئية للجزء الخلفي من الفقرة (الصفيحة) للوصول إلى القرص المتمزق.



- استئصال الصفيحة الفقرية


تتضمن هذه العملية إزالة العظم الموجود فوق القناة الشوكية، فهي تكبر القناة الشوكية ويتم إجراؤها لتخفيف ضغط العصب الناتج عن التضيق الشوكي.



- الدمج


يرتبط الدمج الشوكي دائما بعظمتين أو أكثر في عمودك الفقري، وعادة ما يُستخدم للتخلص من الحركة المؤلمة بين الفقرة والتي يمكن أن تؤدي إلى قرص ضامر أو غير سليم.



- الأقراص الصناعية


إن زراعة الأقراص الصناعية هي العلاج البديل لدمج الفقرات في حالات الحركة المؤلمة بين فقرتين بسبب قرص ضامر أو مصاب، إلا أن هذه الأجهزة الحديثة نسبيا ليست خيارا صالحا لمعظم الأشخاص.



فكر في كافة الخيارات


قبل أن توافق على إجراء جراحة الظهر، فكر في الحصول على رأي ثانٍ من اختصاصي عمود فقري مؤهل، فقد يكون لدى جراحي العمود الفقري خيارات مختلفة بشأن وقت العملية، وما نوع الجراحة التي ستُجرى وإذا ما كانت الجراحة - بالنسبة لبعض حالات العمود الفقري - مضمونة أم لا. 



ويمكن أن يصبح ألم الظهر والساق مشكلة معقدة تتطلب إجراء التشخيص والعلاج على يد فريق من الاختصاصيين الطبيين.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة