اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

مضغ العلكة يحافظ على وزنك !

الأطباء ينصحون بمضغ العلكة لما لها فائدة طبية مهمة، فهي تزيد من إفرازات اللعاب، وتعمل على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا العالقة فيها بعد تناول الوجبات الغذائية. والبعض يلجأ الى مضغ العلكة كحل لإنقاص وزنه.



هل مضع العلكة يساعدك على انقاص الوزن؟ دراسة علمية اجريت مؤخرا، تدلل على اهمية مضغ العلكة الخالية من السكر، حيث اثبتت الدراسة فعالية العلكة في التحكم بالشهية، وادارة الوزن، فهي تعتبر الوجبة الخفيفة المفضلة لدى البعض، ومن تتراوح اعمارهم ما بين 18 الى 54 عاما. ولكننا نستخدم العلكة كذريعة لانقاص الوزن، بينما نحاول التغلب على تناول الوجبات الخفيفة " النقاريش" بين الوجبات الرئيسية، وتحديدا اثناء انشغالنا في العمل، او الدراسة، او الجلوس امام شاشة التلفاز لساعات طويلة، ونحن هنا نميل لتناول الطعام بكميات كبيرة دون اي مراقب.



هل العلكة تساعد في انقاص الوزن؟



قد تشكل العلكة الخالية من السكر، والتي تحتوي على سعرات حرارية تتراوح قيمتها ما بين 5-10 سعرة حرارية فقط، بديلا صحيا عن الوجبات الخفيفة " النقاريش" المليئة بالسعرات الحرارية، والتي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية.



ووفق ادارة التغذية والدواء الامريكية FDA، فقد تم الاتفاق على اعتبار مضغ العلكة الخالية من السكر، هو امر يساعد في الحفاظ على الوزن،  غير ان السمنة المفرطة قد تزيد من احتمالية تطور الامراض المختلفة مثل السكري، وامراض القلب، وانواع معينة من مرض السرطان.



وبناء عليه، فقد بين اخصائيو التغذية، بعض الحقائق حول اهمية مضغ العلكة، ومنها :



مضغ العلكة ساعد في تقليل الجوع بعد تناول الوجبة الصحية، وقلص الرغبة في تناول كميات  كبيرة من الاطعمة، والرغبة في تناول الحلوى. وتم التوصل الى هذه الحقيقة من خلال بحث علمي نشر في مجلة امريكية تدعى Appetite، وهذه المجلة تعمل على نشر الابحاث المتعلقة بالسلوكيات الغذائية.



عملية مضغ العلكة تحرق ما يقارب 11 سعرة حرارية في الساعة، ولكن هذا الوقت ليس بكثير. ولكن تقليل القليل من السعرات الحرارية قد يكون لها تاثير على المدى البعيد، وان كنتم تجلسون امام التلفاز او الحاسوب عليكم مضغ العلكة.



العلكة الخالية من السكر، هي ايضا خالية من السعرات الحرارية، فان استخدمت كبديل عن الوجبات الخفيفة " النقاريش" يمكن في هذه الحالة ان تساهم في انقاص الوزن.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة