اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

قمة مصر واليونان وقبرص تطالب بإقامة دولة فلسطينية

اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي نيكوس أنيستاسياديس والكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان: "ان القضية الفلسطينية كانت حاضرة في المباحثات وذلك من خلال الاتفاق على أهمية التوصل لحل شامل وعادل يحقق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولة على حدود 4 يونيو 67 عاصمتها القدس الشرقية للمساهمة في القضاء على أهم أسباب التوتر وعدم الاستقرار في القضية الفلسطينية".



واضاف السيسي أن هناك توافقا في الرؤى خلال المباحثات التي تطرقت الي سبل الإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة في عدد من المجالات بين الدول الثلاثة وتعظيم الاستفادة من موارد الطاقة والحفاظ عليها للأجيال القادمة والحفاظ على البيئة في البحر المتوسط.





وأشار الرئيس المصري لتطرق المناقشات مع الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان للأوضاع الإنسانية المتدهورة في سوريا واليمن وليبيا والاتفاق على أهمية إنهاء معاناة شعوب تلك الدول واستعادة الاستقرار على أساس قواعد القانون الدولي وقواعد الأمم المتحدة، لافتًا لتطرق المباحثات الثلاثية لقضية الهجرة غير الشرعية ورؤية مصر للتعامل مع هذه الظاهرة ليس فقط من خلال البعد الأمني ولكن من خلال تنظيم الهجرة الشرعية وتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات ودعم التنمية في دول المصدر والمنبع.





وقال "أنستاسيادس" الرئيس القبرصي، إن "مصر وقبرص واليونان تواجه تحديات مشتركة تتطلب تعزيز التعاون بينهم، وسنحقق السلام في منطقتنا من خلال مكافحة الارهاب، ومكافحة تدفقات المهاجرين غير الشرعيين، وإننا بحثنا الموضوعات الاقليمية، وعمليات السلام في الشرق الاوسط".





فيما اكد الرئيس القبرصي، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك بين نظيره الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليوناني"إن القمة المصرية القبرصية اليونانية عكست توافقا في الرؤى حول التعاون الثلاثي والأوضاع بالمنطقة، كما أن التعاون الثلاثي مع مصر و اليونان يعكس أهمية استقرار شرق المتوسط".




وأشار إلى أن هذا التعاون غير موجه ضد أحد، وأن التنسيق مع مصر و اليونان يهدف لوقف تدفق الهجرة غير الشرعية.



كما اكد رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس خلال كلمته في المؤتمر الصحفي إن "التعاون مع القاهرة وقبرص اختيار إستراتيجي لليونان، وإن هناك تعاون مهم في مسار الطاقة المتجددة، واتفقنا على عقد لقاءات دورية، في مجال النقل البحري والموانئ، والطاقة المتجددة، ومجال السياحة".




وأضاف قائلا "تحدثنا في مجال الابتكار والمعلومات والتكنولوجيا والمؤسسات التعليمية، ومناقشات بشأن حقول الغاز البترولية، ونتطلع بالتعاون الثلاثي المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة العربية".





وتابع، "ننسق مع مصر وقبرص لدعم مواقفنا الدولية، وإحترام القانون الدولي كشيء أساسي لضمان استقرار المنطقة"، مشيراً إلى أن أمن أوروبا يعتمد على الأمن في الدول المجاورة وخاصاً في مصر.
وأكد رئيس وزراء اليونان أن هناك 3 أشجار سيتم زرعها في سيناء لتنشيط الاقتصاد المصري

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة