اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

السرطان: 8 أنواع منه سببها السمنة!

تثبت السمنة، مرة أخرى، أنها عامل خطر للإصابة بمرض السرطان، والسبب في الإصابة بثمانية أنواع منه تحديداً.



وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الطبية "نيو انغلاند جورنال أوف مديسين" فقد حدّد فريق دولي من الباحثين ثمانية أنواع من السرطان مرتبطة بزيادة الوزن والسمنة، وهي سرطان الكبد، سرطان المعدة، سرطن المرارة، سرطان البنكرياس، سرطان المبيض، السرطان السحائي (وهو نوع من ورم في المخ)، سرطان الغدة الدرقية، وسرطان الدم 
المايلوما المتعددة.



وقام فريق من الباحثين الدوليين في المركز الدولي لأبحاث السرطان (IARC / IARC) ومقرّه في فرنسا، بإجراء تحليل تلوي أو ما يسمى بالتحليل البعدي، فدرسوا البيانات الطبية لأكثر من ألف من الدراسات حول العلاقة بين زيادة الوزن وخطر الإصابة بالسرطان.



وقد يكون لنتائج هذه الدراسة تأثير كبير على سكان العالم، حيث تقول الدراسة بهذا الصدد: "في جميع أنحاء العالم، هناك 640 مليون شخص بالغ و110 مليون طفل يعانون من السمنة المفرطة، وهي ما يوازي ثلث عدد السكان البالغين والأطفال في الولايات المتحدة".



نتائج مهمّة



ووجدت الدراسة أن 9 في المائة من السرطان بين النساء في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط قد ارتبط بالسمنة في عام 2002. ووجد الباحثون أنفسهم أنَّ الوزن الزائد كان وثيق الصلة بالإصابة بـ سرطان القولون والمريء والكلى والثدي والرحم. وتلقي هذه الدراسة اللوم على السمنة، وتحمّلها مسؤولية الإصابة بسرطان المعدة والكبد والمرارة والبنكرياس والمبيض والسرطان السحائي، وهو نوع من أنواع أورام الدماغ، وسرطان الغدة الدرقية وسرطان الدم المايلوما المتعددة.



بدّلوا أسلوب حياتكم!



تؤدي الدهون الزائدة في الجسم إلى الإفراط في إفراز الاستروجين والتستوستيرون والأنسولين، وتعزز الإصابة بالالتهابات والتي يمكن أن تحفّز نمو السرطان. وقال غراهام كولديتز، رئيس فريق العمل في الدراسة وعضو كلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس: "إن عبء السرطان المرتبط بزيادة الوزن أو السمنة هو أكثر أهمية بكثير مما كان يعتقد سابقاً. وترتبط الأنواع العديدة من الإصابة بالسرطان التي تمَّ تشخيصها حديثا بالوزن الزائد، ولم يكن ذلك معروفاً سابقاً على هذا النحو".



وللتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، اعتمدوا النظام الغذائي الصحي، والمحافظة على الوزن المناسب وممارسة الرياضة البدنية. ويوضح غراهام كولديتز قائلاً: "يجب على الهيئات العاملة في مجال الصحة العامة والجهود في مجال مكافحة السرطان أن تركّز على عوامل الخطر القابلة للتغيير. ولكن فقدان الوزن يبدو أمراً في غاية الصعوبة لكثير من الناس، وبدلاً من الاستسلام والإحباط ، يجب على أولئك الذي يكافحون لإنقاص وزنهم، التركيز بدلاً من ذلك على عدم الإفراط في تناول الأطعمة والدهون".

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة