اخر الاخبار
تابعونا

أجواء حارة ورياح جنوبية شرقية

تاريخ النشر: 2020-10-26 07:52:08
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

فيديو - انهيار مبنى في تل ابيب يوقع 3 قتلى و21 اصابة

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم اليوم في حادث انهيار موقف تحت ارضي للسيارات مكون من أربعة طوابق في حي رامات هاحيال بمدينة تل أبيب. 



وأصيب تسعة عشر شخصا آخر بجروح متفاوتة الخطورة. 



ولا يزال سبعة أشخاص في عداد المفقودين. وتواصل طواقم الإنقاذ العمل على انتشال أشخاص مطمورين تحت الأنقاض. 



وقال احد الجرحى لفرق الانقاذ "ان هناك رفاق له لا زالوا تحت الانقاض وانهم لم يستجيبوا حين ناداهم ما يثير المخاوف من امكانية وفاتهم حسب شهادة الجريح علما بان مدير موقع البناء يؤكد وفقا لقائمة العمال التي يحملها ان اثنين فقط لا زالوا مفقودين. 



وتم نقل عدد من المصابين  (عمال عرب) في حادث انهيار المبنى ي للعلاج في مستشفى ايخيلوف , حيث قام عضو الكنيست رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة بزيارة المصابين للاطمئنان عليهم وطالب بلجنة تحقيق خاصة بحوادث العمل التي اسفرت عن عدد من الضحايا العمال العرب .



وافادنا كايد ظاهر الناطق بلسان سلطة الانقاذ زالاطفاء القطرية للاعلام العربي ان طواقم الاطفاء والانقاذ تمكنت من تخليص عالقين  ويجري البحث عن تسعه عالقين الى جانب عدد من المصابين.


أيمن عودة: يجب تشكيل لجنة تحقيق رسمية.



من جهته  قام عضو الكنيست أيمن عودة  بزيارة مستشفى ايخلوف حيث تم تحويل عدد من المصابين اليه، وقام النائب عودة بزيارة المصابين من أجل الاطمئنان على المصابين ومؤازرة عائلاتهم. وقد قال النائب عودة: "علينا الوقوف الى جانب عائلات المصابين،الذين ما زالوا قلقين على حال اولادهم، اتمنى الشفاء العاجل للعمال المصابين، قلبنا واهتمامنا موجودون الآن مع عائلاتهم".



واضاف النائب عودة: "لا يمكن ان نقبل باستمرار هذا الواقع الأليم والموجع، منذ بداية العام الحالي قتل 32 عامل غالبيتهم من المواطنين العرب، هذا الواقع لحوادث العمل هو نتيجة لانفلات تام وتنصل مؤسسات الدولة من مسؤوليتها على سلامة وحياة العمال. 



قمنا مؤخرًا بمظاهرات وجلسات عديدة من اجل منع حادث العمل القادم وعليه اطالب رئيس الحكومة بتشكيل لجنة تحقيق رسمية تعمل على الحد من هذه الحوادث."



كما وتطرق عودة للردود العنصرية التي شهدت في المواقع الاخبارية العبرية بعد وقوع الحادث، حيث قال: "هذه مرآة لواقع المجتمع الاسرائيلي، والذي يغذى من أعلى الهرم وينبت على قيم العنصرية والكراهية ودق الأسافين بين المستضعفين".



الطيبي يتوجه لرئيس لجنة العمل البرلمانية الألوف لعقد جلسة طارئة لبحث كارثة سقوط الرافعة وانهيار البناية 



من جهته توجه  عضو الكنيست د. احمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير  - القائمة المشتركة الى رئيس لجنة العمل البرلمانية عضو الكنيست الي الألوف بطلب عقد جلسة طارئة خلال عطلة الكنيست في لجنة العمل البرلمانية . 



عضو الكنيست الألوف، الذي يُعالج موضوع حوادث العمل في لجنة العمل تجاوب مع مطلب النائب الطيبي وتم تعيين مرعد لجلسة طارئة يوم الأحد المقبل . 



وأشار الطيبي الى ان " ألعديد من اماكن العمل وعدد كبير من المقاولين لا يشددون على تطبيق تعليمات الأمان في الورشات، خاصة ورشات البناء ولا يهتمون بالشكل المطلوب بسلامة العمال الأمر الذي ادى الى سقوط العشرات من الضحايا في هذا العام، يجب ان يوضع حد لهذا الاهمال والاجرام بحق العمال . تمنياتي بالسلامة لكافة المصابين ونسأل الله الرحمة للضحايا الذين أُعلن عن وفاتهم والصبر لأهلهم ".


من جهته قال النائب دوف حنين اليوم بأعقاب كارثة انهيار موقف السيارات في تل أبيب: "قلبي مع عائلات القتلى والمصابين في حادثة الانهيار الكارثية في تل أبيب. هذه كارثة رهيبة على وجه الخصوص لأنه كان بالامكان التنبؤ بها. منذ بداية السنة قُتل عشرات العمّال في حوادث عمل في مجال البناء، وهذا ليس مفاجئ بتاتا، عندما نذكر وجود مفتش واحد فقط لكل 700 موقع بناء. بما معناه - في اسرائيل لا توجد رقابة حقيقية على الامان والسلامة في مواقع البناء.


يوجد لدينا مشكلة خطيرة وهي عدم اكتراث الحكومة. وشاهدت ذلك بنفسي في الكنيست على مدار السنة الأخيرة. مرارا وتكرارا حذّرت مَن شغل منصب وزير الاقتصاد (نتنياهو) مِن الوضع المزري في مجال البناء. تجاهل كل التوجهات بشكل ممنهج، لم يتطرق لأي قتيل، تهرّب من الاجابة على استجواب بهذا الخصوص، وحتى أنه لم يحضر جلسة هيئة الكنيست العامة ليرد على ما طرحناه. كما عهدناه دائما، نتنياهو لا يتعامل مع حياة المواطنين بأهميّة بالمرّة.



نحن نطالب باقامة لجنة تحقيق رسمية لتبحث الاهمال في مجال البناء".



من جهتها دعت كتلة الجبهة النقابية في الهستدروت  بإقامة لجنة تحقيق رسمية وملزمة لتفحص الاهمال المتراكم في فرع البناء منذ سنوات ، وقصر باع الحكومة في تطبيق انظمة الامان فيه . وكما تنادي الكتلة بإعلان الاضراب العام في فرع البناء ، الى ان تتبنى الحكومة المسؤولية عما يحدث في الفرع وتشرع في تطبيق الخطوات اللازمة لوقف المآسي المستمرة فيه .

جاء ذلك في اعقاب الحادث المأساوي والخطير ، الذي وقع في ورشة عمل في موقف للسيارات في "رمات هحيال״ في تل ابيب، اليوم ، والذي جرح به ١٨ عاملاً وعدد آخر من المفقودين


 سهيل دياب ، رئيس كتلة الجبهة النقابية ورئيس دائرة تعميق المساواة قال ان "هذا الحادث، رغم كونه الاكبر في موقع للبناء في الدولة في السنوات الاخيرة، الا انه ليس مختلفاً عما سبقه   بعدد لا يحصى من الحوادث وكوارث منعتها معجزة . بهذا المفهوم ، كان ذلك مسألة وقت حتى تقع مصيبة بهذا الحجم.".وطالب  دياب بإعلان الاضراب في قطاع البناء ، الى ان تستوعب الحكومة والمقاولون ان حياة العمال ليست مباحةً . مر الوقت الكثير ولم تأخذ أية جهة المسؤولية فيما يخص حياة العمال في الفرع والذين هم بغالبيتهم مواطنون عرب ، فلسطينيون من الاراضي المحتلة، مواطنون من الشرائح المستضعفة وعمال اجانب ، وغالبيتهم يعملون عند مشغلين كعمال المقاولة " .


 وأضاف دياب انه " يقع على النقابة ، كمنظمة عمالية وكحركة اجتماعية ، واجب اخلاقي بعدم السكوت عما يحدث وعليها المطالبة بحلولٍ فورية ٍ للوضع وإقامة لجنة تحقيق تبحث في الإهمال والفساد في الفرع على مدار السنوات الاخيرة " .




وقالت المتحدثه باسم الشرطه لوبا السمري :" ظهر  اليوم الاثنين في تل ابيب شارع هبرزيل زاوية هنحوشت حي "رمات هحيال " ووفقا لاخطار تم استلامه بالشرطة حصل وعلى ما يبدو انهيار في مبنى قيد التشييد والبناء هناك مع خطر لانهيار اوسع بالمبنى .



واضافت  لوبا السمري :" تم تخليص  مجمل  6 عمال من بين الانقاض والركام في المبنى , منهم عامل وصفت اصابته بين المتوسطه والبالغة الخطوره وكذلك 5 عمال مصابين طفيفا تمت احالتهم للعلاج في مستشفيات ايخلوڤ وبيلنسون وتل هشومير  .



هذا وتواصل الشرطه وقوات الانقاذ والجيهة الداخلية بمعالجة كافة الضروريات ذات الصله  وبما يشمل تنظيم حركة السير والمرور هناك التي تشهد ازدحامات خانقة  , وابعاد محبي الاستطلاع .

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة