اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

ألمصادقة على تحويل 50 مليون شاقل للمدارس الأهلية

صادقت لجنة المالية البرلمانية  غصر اليوم الثلاثاء على تحويل مبلغ الخمسين مليون شاقل إلى وزارة المساواة الاجتماعية، وذلك من أجل تحويله لاحقًا إلى المدارس الأهلية عبر الوزارة. 



وتأتي هذه المصادقة بتأخير حوالي خمسة أشهر، اذ كانت وزارة المعارف قد التزمت خطيًا بتحويل هذا المبلغ إلى المدارس الأهلية في نهاية آذار الماضي بحسب الاتفاقية مع المدارس.


 
 وكان عضو الكنيست يوسف جبارين قد استجوب في الفترة الأخيرة وزير المعارف، نفتالي بينيت (البيت اليهودي) حول مماطلة الوزارة وعدم تنفيذ الاتفاقية بموعدها، وقد اعتذر الوزير في حينه عن هذا التأخير، إلا أن المماطلة استمرت.


 
وقد توجه جبارين إلى وزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جامليئيل اليوم مطالبًا تحويل المبلغ فعليًا إلى المدارس الأهلية دون أية تأخيرات أخرى التي من شأنها أن تزيد من الحالة المالية الصعبة للمدارس.

 
 وأوضح جبارين أن تحويل مبلغ الخمسين مليون لا يعني حلّ قضية المدارس الأهلية بل ان الوزارة ما زالت ترفض مساواة هذه المدارس بالمدارس الرسمية، مما يحرم مدارسنا الأهلية من الكثير من الميزانيات الاساسية، علمًا أن الطالب العربي في المدارس الأهلية يحصل فقط على ما نسبته ثلث الميزانية التي يحصل عليها الطالب العربي في المدارس الرسمية.



وأضاف جبارين أن نضال المدارس الأهلية سيستمر إلى أن تتحقق مطالبنا بالمساواة، خاصة وأن القانون يضمن التمويل الكامل للمدارس اليهودية الدينية دون أن يسري ذلك على المدارس الأهلية العربية التي تشابهها من ناحية المكانة القانونية.



دار خلال الجلسة، التي استمرت لعدة ساعات،  نقاش حاد بين نواب المشتركة الطيبي وعوده والسعدي والنائب عن البيت اليهودي سموتريتش الذي أشار الى انه " يعارض من ناحية مبدأية التصويت لصالح البند الذي يخصص ميزانية ٥٠ مليون شيكل للمدارس الأهلية العربية ويرفض تفضيلها عن غيرها من مدارس اليهود المتدينين "

الطيبي، الذي ترأس الجلسة، قام بايقاف الجلسة ليتمكن النواب من تجنيد اغلبية للتصويت لصالح القرار وعليه تم تجديد الجلسة والتصويت لصالح البند وتحرير المبلغ من جلسة المالية الى وزارة المساواة الاجتماعية ليتم تحويلها للمدارس الأهلية .



وفي كلمتهم خلال الجلسة أكد نواب المشتركة على ان " المدارس الأهلية هي منارة للعلم والإمتياز، هذه المدارس التي أعطت المجتمع أرضا ومبانٍ تستحق المساواة التامة، مدارس اليهود المتدينين تحصل على أضعاف الميزانيات التي تمنح للمدارس الأهلية التي تعلم مواضيع عديدة اكثر بكثير من تلك التي تُدَرّس في مدارس اليهود المتدينين " .



كما وأشار النواب الى أن " هذه المدارس التي تشكل 4% من المدارس العربية، تخرجّ ثلث الطلاب الجامعيين، ويمتاز خريجوها في شتى المجالات، تستحق، كأدنى حد،  دعما متساويا في الميزانية الممنوحة لمدارس اليهود المتدينين " .



وانهى النواب بالتشديد على ان " العمل المشترك والتعاون بين النواب وبين ادارة الأمانة العامة للمدارس الأهلية والنضال في الطويل امام المؤسسات وفي البرلمان أفضى الى تحقيق هذه النتيجة والتصويت لصالح تحويل ٥٠ مليون شيكل للمدارس الأهلية . سنتابع هذه القضية وسنستمر في النضال من أجل دعم هذه المدارس التي تستحق بذل هذه الجهود " .



كما وشكر الشماس جريس منصور، نائب مدير عام الأمانة العامة للمدارس الأهلية، نواب المشتركة على الجهود الكبيرة التي بذلوها من أجل تحرير هذه الميزانية من لجنة المالية مشيرا الى النضال الطويل الذي كان وما زال قائما في هذه القضية مشيدا بالتعاون المُثمر بين نواب المشتركة وادارة الأمانة العامة .

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة