اخر الاخبار
تابعونا

كفرقرع تنطلق في مسيرة الكرامة

تاريخ النشر: 2021-05-18 18:19:49
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

المالكي ونظيره التركي: تشكيل لجنة لتعزيز العلاقات

عقد وزير الخارجية د.رياض المالكي، مؤتمرا صحفيا مع نظيره التركي في مقر وزارة الخارجية التركية في العاصمة انقرة، بعد الاجتماع المغلق الذي جمعهما، وتم عقد العديد من الاتفاقيات ابرزها تشكيل لجنة مشتركة على المستوى الوزاري لتعزيز العلاقات الثنائية.
بدأ وزير الخارجية التركي مولود اوغلو المؤتمر بشكر الوزير د.رياض المالكي على الموقف الفلسطيني من احداث 15 تموز حين اعتبرت محاولة الانقلاب انها كانت ضد فلسطين، وهذا موقف يشكر لفلسطين، وان دل على شيء فهو يدل على عمق العلاقة الفلسطينية التركية. 
واشار الى ان تركيا لم ولن تتخلى عن فلسطين، وان اعادة العلاقة مع اسرائيل من شأنه تسهيل وصول المساعدات الى الفلسطينيين، وان تركيا تسعى الى زيادة عدد الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية. 



من جانبه قال المالكي ان القيادة الفلسطينية تابعت احداث 15 تموز بقلق واهتمام شديد، واعتبرت محاولة الانقلاب كانت ضد فلسطين، كما اشار ان هذه الزيارة تأتي بهذا الوقت تحديدا لان فلسطين تشعر بأهمية ان تقف بجانب الشعب والشرعية التركية بالسراء والضراء فهكذا تكون الصداقة الحقيقية، وان العلاقة الفلسطينية التركية ممتازة، ومثال يحتذى به، ويجب البناء على ذلك وتطوير الجهود المشتركة، وهنا أعلن عن الاتفاق بين الطرفين على تشكيل لجنة مشتركة على المستوى الوزاري لتعزيز العلاقات. 
كما واثنى المالكي على الجهود التركية لدعم مساعي فلسطين السياسية، والمساعدات المادية التي تقدمها تركيا لفلسطين بمختلف المناطق وشتى الاصعدة، مؤكدا ان اعادة العلاقة التركية الاسرائيلية من شأنه تسهيل وصول المساعدات التركية الى فلسطين وتعزيز قدرتها على دعم المواقف الفلسطينية.




وكان قد اتفق الطرفان على عقد اللجنة الوزارية قبل نهاية العام في فلسطين، كما وتم الاتفاق على ان تقوم المؤسسة التركية للتعاون الدولي بدعم مشاريع في القدس عبر نظيرتها المؤسسة الفلسطينية للتعاون الدولي في سبيل دعم صمود اهل القدس في وجه التهويد، وتم الاتفاق على متابعة كافة القضايا القنصلية من اقامات وتأشيرات دخول وزيادة المنح الجامعية المقدمة للطلبة الفلسطينيين. 






في النهاية شكر المالكي نظيره التركي على الدعم المالي الذي قدمته تركيا من اجل تسهيل فتح قنصلية عامة في اسطنبول، حيث تستكمل التحضيرات حاليا لافتتاح القنصلية قريبا.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة