اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

نصائح للإقلاع عن التدخين

إليك بعض النصائح المهمة التي ستساعدك على الإقلاع عن التدخين:



رقم 1 : قم بوضع خطة للإقلاع عن التدخين، فكر في المشاكل أو العقبات التي قد تواجهها. وفكر في طرق لمكافأة نفسك عندما تصل إلى كل مرحلة من مراحل خطتك ثم اكتب خطة العمل الشخصية الخاصة بك.



رقم 2 : عدم الانقطاع عن التدخين بشكل مباشر لأن خمسة وتسعون في المائة من الأشخاص الذين يحاولون التوقف عن التدخين من دون علاج أو دواء ينتهي بهم الأمر إلى الانتكاس والسبب هو الإدمان لأن الدماغ أصبح معتاداً على وجود النيكوتين ويتعطش إليه، وفي غيابه، تظهر الأعراض الانسحابية لغياب النيكوتين.



رقم 3 : اعرف لماذا تريد أن تقلع عن التدخين،اختر سبباً قوياً بما يكفي للتفوق على الرغبة في إشعال السيجارة. واعلم أنك تأخذ خطوة هامة لتحسين حياتك، فتأكد من أن تعرف السبب المناسب الذي يدفعك لترك التدخين.



رقم 4 : استشر طبيبك عن الأدوية لتخفف أثر انسحاب النيكوتين من دون استخدام المنتجات التي تحتوي على النيكوتين.



رقم 5 : جرب استخدام بدائل النيكوتين للعلاج عند التوقف عن التدخين يساعد على تقليل المشاعر السلبية فعلكة النيكوتين، أو اللاصقات الجسدية يمكن أن تساعد في مضاعفة فرصك في الإقلاع عن التدخين بنجاح عندما تستخدم مع برنامج علاج سلوكي مكثف، لكن استخدام هذه المنتجات أثناء التدخين هو عادة أمر لا يوصى به.



رقم 6 : لا تقم بذلك وحدك بل اطلب دعماً من حولك وأخبر أصدقائك وأفراد العائلة وزملاء العمل بأنك تحاول الإقلاع عن التدخين وربما تفضل أيضاً أن تنضم إلى مجموعة دعم أو أن تتحدث إلى خبير أو مستشار (العلاج السلوكي).



رقم 7 : تجنب مستثيرات التدخين فإذا كانت القهوة تعزز رغبتك في التدخين، قم باستبدالها بالشاي لبضعة أسابيع. وإذا كنت تدخن عادة بعد الأكل، جرب أن تفعل شيئا آخر تفعله بدلا من ذلك، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو مضغ اللبان أو العلك. ومن الجدير بالذكر، أن الكحوليات هي واحدة من مستثيرات التدخين الأكثر شيوعاً.



رقم 8 : بمجرد إقلاعك عن التدخين، ستحتاج طريقة أخرى للتعامل مع التوتر والضغط العصبي، جرب الاستماع إلى الموسيقى والاسترخاء، أو القيام بالتدليك بصورة منتظمة، أو تعلم اليوغا أو التاي تشي. وإذا كان ممكناً، تجنب حالات التوتر والمواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.



رقم 9 : نظف منزلك بمجرد أن تدخن سيجارتك الأخيرة، قم برمي جميع منافض السجائر والولاعات الخاصة بك. اغسل الملابس التي تفوح منها رائحة الدخان ونظف السجاد، والستائر، والمفروشات. استخدم معطر الهواء للتخلص من أي رائحة كريهة. تأكد أنك لا تريد أن ترى أو تشم أي شيء يذكرك التدخين.



رقم 10 : من الشائع جداً أن يحدث الانتكاس فكثير من المدخنين حاولوا عدة مرات قبل التخلي عن السجائر. قم بدراسة وتقييم العواطف والظروف التي أدت إلى حدوث الانتكاس، بعد ذلك، استخدمها كفرصة لإعادة تأكيد التزامك بالإقلاع عن التدخين في المرة القادمة.



رقم 11 : احصل على هواية جديدة يمكنك مساعدة نفسك الإقلاع عن التدخين عن طريق استبدال التدخين بنشاطات أخرى تحب القيام بها، مثل الجري أو أي هواية مفيدة.



رقم 12 : النشاط البدني يمكن أن يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وتخفيف بعض الأعراض الانسحابية. بالإضافة إلى أن حرق السعرات الحرارية الزائدة سيجنبك زيادة الوزن أثناء الإقلاع عن التدخين.



رقم 13 : لا تجرب القيام بنظام حمية غذائية أثناء قيامك بالإقلاع عن التدخين، حيث أن الكثير من الحرمان يرتبط بالنتائج عكسية، يمكنك أيضا استخدام الحلوى لتغيير رائحة فمك.



رقم 14 : إختر جائزتك (كافئ نفسك) عن طريق إنفاق جزء من المبلغ الذي وفرته من ثمن السجائر على شيء ممتع أو مفيد.



رقم 15 : افعل ذلك من أجل صحتك فالإقلاع عن التدخين يخفض ضغط الدم ويقلل خطر التعرض لأمراض شرايين القلب التاجية والسكتة الدماغية وسرطان الرئة وأنواع أخرى من السرطان.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة