اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مواجهات واعتقالات وإصابات في المسجد الأقصى ... فيديو

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
جاء في بيان صادر عن وكالة كيوبرس المقدسية صباح اليوم الاحد :" في أيام العشر الأواخر لشهر رمضان: اقتحمت قوات خاصة المسجد الأقصى المبارك صباح الأحد 26 يونيو/حزيران 2016 واعتدت على المصلين أمام المصلى القبلي، كما قامت باعتقال ثلاثة مصلين، ومنعت لفترة محدودة، دخول المصلين من كافة أبواب المسجد.



وأفاد شهود عيان أن قوات فتحت باب المغاربة في السابعة والنصف صباحا وأدخلت منه مجموعة أجانب ومستوطنين، مما أثار استياء المصلين الذين أطلقوا التكبيرات، بينما اقتحم عناصر القوات الخاصة، المسجد الأقصى، من باب المغاربة، وقاموا بإطلاق وابل من قنابل الصوت والرصاص المطاطي، واعتدوا على المصلين بهمجية مفرطة.



وقد احتجت دائرة الأوقاف الاسلامية على فتح باب المغاربة واعتبرت هذا العمل بمثابة تغيير للأمر الواقع المتبع في رمضان.



وارتفعت حدة التوتر بعد اقتحام مستوطنين اثنين تحت حراسة قوات الاحتلال المدججة بالسلاح، وأطلق المصلون تكبيراتهم الغاضبة، اعتراضا على انتهاك حرمة المسجد الأقصى والمصلين.



واعتقلت الشرطة  4 مصلين من المعتكفين، 3 أشخاص من جنوب أفريقيا أما الرابع من جنين، بينما تعرض أحد المصلين لإصابة في الرأس لم تحدد درجتها، عقب اعتداء قوات الشرطة عليه بالقوة أثناء محاولة اعتقاله.



وذكر الهلال الأحمر أن 5 أشخاص أصيبوا وتم نقلهم من داخل المسجد الأقصى إلى مستشفى المقاصد بالقدس، بعد اقتحام القوات الخاصة، بينما حددت الإصابات بالمطاط والغاز وإصابه واحدة بالضرب.



كما أفاد بمنع القوات لطواقم الاسعاف التابعة للجمعية من نقل ٣ اصابات داخل المسجد الاقصى إلى المستشفى لتلقي العلاج.



هذا وسادت رحاب المسجد الأقصى، أجواء من التوتر الشديد، عقب اقتحام عناصر إضافية من القوات الخاصة وتمركزهم أمام المصلى القبلي، عدا عن انتشارهم بين أسوار المسجد الأقصى واعتلائهم صحن قبة الصخرة وتقييدهم لحركة المصلين.



وقالت المتحدثه باسم الشرطه لوبا السمري- خلال ساعات الليله الماضيه تراكمت عند الشرطه معلومات استخباراتيه مختلفه متعدده مفادها قيام شبان عرب بعضا من ضمنهم ملثمون بالتحصن في المسجد الاقصى بغية القيام بالاشتباك ومواجهات مع قوات الشرطه والمس بمجريات الزيارات الاعتياديه والزوار بباحات الحرم القدسي الشريف خلال شهر رمضان المبارك0


والى ذلك تجهزت شرطة القدس بالعده والعتاد والقوى المعززه للدخول الى حيز الحرم فيما اذا اقتضتها الحاجه وهي جاهزه مجهزه للرد على اي سيناريو كان 
اضف لذلك قام المتحصنون بجمع حجاره واغراض وتثبيث حواجز لمنع اغلاق ابواب مداخل المسجد الاقصى وكل ذلك بغية الاشتباك مع قوات الشرطه وحرس الحدود ومنع اغلاق الابواب والمس بمجريات الزيارات في حيز الحرم القدسي الشريف .


ومع كل ذلك فان قوات الشرطه استعدت لضمان مباشرة الزيارات في حيز الحرم وفقا لميقاتها الزمني المرعي.


لاحقا ومع المباشره بالزيارات في حيز الحرم القدسي الشريف شرع شبان مسلمون قسم من ضمنهم ملثمون برشق الحجاره التي كانو قد قامو بجمعها في اكوام داخل المسجد الاقصى اتجاه القوات كذلك مفرقعات مع تصويب مباشر اتجاه القوات بينما  قوات الشرطه وحرس الحدود واخرى خاصه قامو بالعمل في حزم واصرار وحرفيه وعزيمه تحت رشق الحجاره والاغراض التي صوبت نحوهم واتجاه مجموعة زوار وذلك من قبل المخلين بالنظام من داخل المسجد الاقصى متمكنه القوات مبعده الملثمين  وراشقي الحجاره لداخل المسجد الاقصى  .



هذا وتمت وانتهت الزيارات للاجانب وغير المسلمين في باحات الحرم القدسي وفقا لعادتها.


ومع الانتهاء من الزيارات فتحت ابواب المسجد وبدأ للمره الاخرى رشق الحجاره من قبل ملثمين اتجاه القوات الذين ردو بشكل دقيق لاتجاه راشقي الحجاره متمالكين النفس ومن جانب اخر بحزم واصرار حتى اعلدة السكينه والهدوء الى المكان.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة