اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

الموظفون العرب يشكلون أقل من 5 % من مجمل الموظفين في وزارة الإسكان!

في ظل تهديد الحكومة بتنفيذ أوامر هدم بيوت بالبلدات العربية، كشف استجواب للنائب د. يوسف جبارين حول استيعاب المهنيين والموظفين العرب في وزارة الاسكان، عن أن نسبة العاملين العرب في الوزارة هي أقل من 5٪، اذ يعمل في الوزارة 28 موظفا عربيا فقط من أصل 600 موظف، وأن غالبيتهم يعملون في لواء الوزراة بالشمال وحيفا، كما وتبيّن أنه لا يوجد أي موظف عربي في درجة موظف كبير.



وقد جاءت المعطيات في رد وزير الاسكان، يوآف جالانت، للنائب جبارين الذي طالب الوزير بإعداد خطة واضحة وشاملة لضمان تمثيل ملائم للموظفين والمهنيين العرب في الوزارة يتناسب مع نسبتهم في المجتمع.



وقال وزير الاسكان في رده أن الوزارة تنوي رفع نسبة الموظفين العرب حتى عام 2020 إلى 10 %، أي مضاعفة تمثيل العرب خلال خمس سنوات.



 وقال جبارين أن مضاعفة نسبة الموظفين العرب خطوة مهمة، إلَّا أنها غير كافية، خاصة وأن هناك قرار حكومي سابق هدفَ أن تصل نسبة الموظفين العرب إلى 10 % في سلك الوظائف العامة حتى عام 2012.



وأوضح جبارين: "رغم مرور أكثر من عقد ونصف على إقرار قانون التمثيل الملائم في سلك خدمات الدولة، إلّا أن الكثير من المكاتب الحكومية  لا تطبق القانون، كما نرى مثلًا في معطيات وزارة الاسكان. أن المعطيات تشير بوضوح إلى أن الوزارة لا تطبق قانون التمثيل الملائم في سلك خدمات الدولة والذي تم إقراره عام 2000، وعلى الوزارة إعداد خطة فورية لرفع نسبة الموظفين العرب إلى 20 %".



وأضاف جبارين أن عدم وجود أي موظف عربي كبير في وزارة الإسكان يعني أن الوزارة تعمل على استثناء واقصاء العرب من دائرة القرار ومن بلورة رؤية عمل للبلدات العربية، مؤكدًا أن هذه المعطيات تشير إلى سياسة تمييز واضحة ضد المواطنين العرب، وأن النقص الحاد بالموظفين العرب في الوزارة يؤدي إلى عدم الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المواطنين العرب وقضايا السكن وشح الأراضي في البلدات العربية، علمًا أن البلدات العربية تعاني بشكل حاد من أزمة السكن وكثافة سكانية عالية.



يُذكر أن النائب جبارين توجّه الى المكاتب الحكومية المختلفة بغية الكشف عن نسبة الموظفين العرب في كل وزارة وفي الوظائف الكبيرة فيها تحديدًا، كما وطالب أيضًا بإعداد خطة واضحة وشاملة تضمن رفع نسبة الموظفين العرب في الوزارات إلى 20 % لتلائم على الأقل نسبتهم في المجتمع.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة