اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مشاركة واسعة في يوم التوعية حول السكري في الناصرة‎

اختتم  عصر اليوم الثلاثاء في النادي الارثوذكسي في مدينة الناصرة  يوم التوعية لمنع مرض السكري في مدينة الناصرة    بحضور المدير التنفيذي للمشروع نسيم عاصي، مركز المشروع سحر فرح، د. منا خوري قندلفت، اخصائية التغذية  دميا بشارات، مدربة الصحة رنين اسعد، سفيرات الصحة في المدينة والمئات من النساء المشاركات.



كما  تخلل اليوم عدد من المحاضرات المفتوحة للجمهور العام والتي تهدف الى التوعية لمنع تفشي مرض السكري حيث عرضت د. منى خوري- قندلفت معلومات مرحلة ما قبل السكري وكيفية اكتشافها . كما  وتحدثت اخصائية التغذية،  دميا بشارات عن  التغذية السليمة وأهميتها لمنع تفاقم مرض السكري في حين تحدثت مدربة الصحة، رنين شدافنة عن  كيفية النجاح في اتباع نهج حياة صحي لمنع تفاقم المرض. 


كما وشمل  اليوم  ايضا فحوصات ميدانية للمشاركين تهدف الى تشخيص احتماال الاصابة بمرض السكري والانضمام الى الدورات المجانية التي يوفرها برنامج نحمي لشريحة المقبلين على الاصابة بمرض السكري.    



وفي هذا السياق قالت مركزة المشروع سحر فرح  : " بادرنا الى هذا اليوم لرفع الوعي لتفشي مرض السكري ومن هنا اناشد سكان مدينة الناصرة وخصوصا العائلات التي تعاني من نسبة عالية من حالات مرض السكري ، التوجه الى صناديق المرضى والاستفسار عن دورات التوعية المجانية لمشروع "نحمي " والتي تهدف الى منع حدوث وتطّور  مرض السكري"   



كما وقالت رنين شدافنة اسعد:  " يهدف  اليوم الى    التثقيف ونشر الوعي  من أجل  اتباع  وتذويت نهج الحياة الصحي  في المجتمع العربي  ونشر الوعي المجتمعي  لأهمية اكتساب عادات وسلوكيات صحية  سليمة تمنع تفاقم المرض. 




كما وشكر نسيم عاصي المدير التنفيذي للمشروع على كل من ساهم في انجاح هذا اليوم وخاصة سفيرات الصحة   اللواتي يتطوعن في اخراج مثل هذه الايام التوعوية الى حيز التنفيذ. 


   
يذكر ان هذه ا اليوم  هي جزء من برنامج "نحمي"  وهو اختصار للكلمات نهج حياة صحي لمنع مرض السكري،  برنامج شمولي، تجريبي  يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetic) في مدينة الناصرة.  يتخلل البرنامج عدد من  اليات التغيير ويجري  بالتعاون مع  عدد من المؤسسات في مدينة الناصرة  ؛ بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف ، صناديق المرضى ، مستشفيات الناصرة، رجال الدين ، مجموعات نسائية، المقاهي والمطاعم. والعمل مع المؤسسات الجماهيرية لتكون داعمة لهذا التغيير كذلك ورشات عمل في المدارس ، المراكز الجماهيرية ، الاماكن المقدسة (المساجد والكنائس) ، النوادي  وحث المقاهي والمطاعم  للاهتمام بعدد السعرات الحرارية في كل  وجبة   و بناء وجبة صحية. 



وحول ما هو الجديد الذي يعرضه برنامج نحمي قال نسيم عاصي، المدير التنفيذي للمشروع: ومن أجل تسهيل عملية تشخيص شريحة المقبلين على مرض السكري.  بادرنا في  مشروع "نحمي"  بالتعاون مع  كافة صناديق المرضى الى اقامة سلسلة من المحاضرات التوعوية المجانية  وذلك  لأهمية  نشر اتباع  نهج حياة صحي في مدينة الناصرة وضواحيها ومنع تفاقم مرض السكري. تمتد الدورة على 6 لقاءات  وتعمل على  نشر الوعى والتثقيف الجماهيري لأهمية اتباع نهج حياة صحي في كافة مناحي الحياة بما فيها الوقاية من مرض السكري.  تعتمد الدورة على تبني سلوكيات وعادات صحية سليمة تتحول فيما بعد الى أسلوب حياة.   اناشد سكان مدينة الناصرة، التوجه الى صناديق المرضى والاستفسار عن دورات التوعية لمشروع "نحمي " والتي تهدف الى منع حدوث وتطّور  مرض السكري كي نحمي انفسنا من هذا الوباء.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة