اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

نائب رئيس الأركان الإسرائيلي: مشاكل وتحديات تنتظر إسرائيل ما دام أردوغان يحكم تركيا

هاجم الجنرال يائير جولان نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسياسة حزب العدالة والتنمية الحاكم التي وصفها بـ"الإسلامية القوية"، داعيا في الوقت نفسه إلى بذل جهود من أجل تخفيف التوتر مع الأتراك.

وقال جولان خلال ندوة نظمها مركز بيغين سادات في جامعة بر إيلان بتل أبيب إن تركيا عامل مقلق للغاية، وما دام يحكم تركيا حزب ذو توجهات إسلامية قوية ورئيس صدامي مثل أردوغان، وإذا استمر الوضع على هذا النحو، فستنتظرنا مشكلات وتحديات.

ونقلت صحيفة هآرتس عن جولان قوله خلال الندوة التي تناولت التحديات الحالية للجيش الإسرائيلي، إنه لم يكن يرغب في خلق عداء متعمد وتوتير للعلاقات مع تركيا، لأنها دولة كبيرة وقوية، على حد قوله.

وأضاف: "إننا لا نرى تطابقا في المصالح أو تطابقا في الأيديولوجية بين تركيا وإسرائيل، ومن ثم فعلينا أن نبذل جهدا لتخفيف التوتر مع الأتراك، ولكن مع الحفاظ على مبادئنا. هذا موضوع معقد، لكن لا يجب أن نوصله إلى التطرف، وإلى زوايا غير مرغوب فيها".

ورأى جولان الذي تولى في السابق منصب قائد الجبهة الشمالية أن الفوضى القائمة في سوريا في صالح إسرائيل، وقال: "إنه لا يوجد اليوم ما يستدعى  تفعيل القوة العسكرية وغزو لبنان من أجل القضاء على ترسانة الأسلحة التي يمتلكها حزب الله. والواقع الاستراتيجي أن حزب الله مشغول في الحرب السورية، ولديه كثير من المشكلات في الداخل اللبناني. وضعنا يتحسن شيئا فشيئا، وأنا أعتقد أن هذه الفوضى مريحة لنا، لذلك فعلينا عدم التشويش على الفوضى، وأن نتعامل مع التهديدات من موضع قوة".

وامتدح الجنرال الإسرائيلي التنسيق العسكري مع روسيا في الأراضي السورية، وقال: "إن من غير الممكن تجاهل الوجود الروسي في المنطقة، لكنه ليس سيئا"، مشيرا إلى أن الروس يدركون جيدا الخطوط الإسرائيلية الحمراء، وأن الحوار مع الجيش الروسي كان جيدا للغاية.

وأضاف أن "التنسيق مع الروس جاء من أجل منع احتكاكات لا ضرورة لها، وينفذ بأعلى مستوى. وعندما وقعت أحداث تنبئ عن احتكاك محتمل، جلسنا معا، وصححت الأمور فورا".

وانتقد الجنرال الإسرائيلي العمليات العسكرية الأمريكية خلال السنوات الأخيرة، وقال: "إن الولايات المتحدة انتهجت سياسة الاستخدام الواسع للقوة العسكرية خلال السنوات الأخيرة، ولست متأكدا أن ذلك في صالحها". ووصف جولان الجيش الأمريكي بأنه مثير للإعجاب، لكنه عاد وأشار إلى أنه ليس أفضل من الجيش الإسرائيلي في نواح كثيرة.

ووصفت إذاعة الجيش الإسرائيلي حديث نائب رئيس الأركان عن تركيا بالغريب، بينما انتقد المحلل العسكري لصحيفة هآرتس عاموس هرئيل تصريحات جولان ورأى أنه تحول من قائد عسكري إلى محلل سياسي، وتساءل عن السبب الذي دفع نائب رئيس الأركان إلى وصف تركيا بالعامل المقلق، رغم الحديث المتواتر عن الجهود الأمريكية للتوصل إلى تسوية قريبة بين البلدين.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة