اخر الاخبار
تابعونا

ماذا نعرف عن الطفرة الهندية؟

تاريخ النشر: 2021-04-18 14:52:49
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مياهكم تستضيف مؤتمر معالجة عكر معاصر الزيت القطري

استضاف اتحاد قرى الجليل الاسفل للمياه والصرف الصحي " مياهكم" هذا الاسبوع مؤتمر بحث معالجة مشكلة عكر معاصر الزيت والزيتون ، والذي بادرت اليه سلطة المياه ، بحضور مسئول جودة المياه في سلطة المياه حزي بليك ، وعن مياهكم حضر المؤتمر مدير عام الاتحاد صلاح نصار ، مهندس الاتحاد شادي خوري ، ومسئول قسم الصرف الصحي سالم سليمان ، وذلك بحضور ممثلين عن كافة الاتحادات في الشمال ، وممثلين عن وزارة البيئة والزراعة وممثلين عن شركة مكروت.



واستعرض مهندس الاتحاد المعطيات العامة عن مشاكل العكر في الاتحاد وفي البلاد عامة ، وما تسببه من اضرار بيئية وأضرار جسيمة لمعامل معالجة مياه الصرف الصحي ، مع الاشارة الى انهيار معملي معالجة مياه الصرف الصحي في كرميئل ويانوح جث خلال العام الماضي بسبب تسريب العكر الى مياه الصرف الصحي.



140 معصرة زيت في البلاد 100 منها في الشمال


ووفقا للتفاصيل التي عرضت في المؤتمر في مكاتب مياهكم هناك 130-140 معصرة زيت في اسرائيل 100 منها في الشمال ، تنتج سنويا 15-20 الف طن زيت زيتون صافي ، ويستخرج سنويا من معاصر الزيت في اسرائيل 100-120 الف م"ك عكر ، و30 الف طن جفت يمكن تحويلها الى منتجات تباع ، و12 الف طن جفت رطب يمكن ايضا استغلالها .



العكر لوث 25 مليون م"ك مياه جوفية في الجليل الغربي



ووفقا لمعطيات سلطة المياه فان العكر ادى الى تلويث 20-25 مليون م"ك من المياه الجوفية في منطقة معينوت زيف ، توقف استخدامها بسبب التلوث ، وتقدر اضرار العكر سنويا بعشرات ملايين الشواكل . 


وطرح المؤتمر دراسات علمية  حديثة حول الامكانيات لمعالجة العكر ، وكذلك طرح الحلول المرحلية التي تتبع لمعالجة مشاكل العكر ، منها توزيع العكر في الشوارع الزراعية الترابية ، وفي الكروم بشكل مراقب ومنظَّم في الأراضي الزراعية والذي يعتبر سمادا طبيعيّا ومبيدا  للأعشاب .



وطرح مهندس الاتحاد شادي خوري تجربة مياهكم خلال العامين الماضيين ، في معالجة مشاكل العكر ، ومنها استعرض خوري حملة التوعية التي بادر اليها الاتحاد لمنع القاء العكر الى شبكات الصرف الصحي ، والى ذلك الجانب الاجرائي الذي اتبع في الاتحاد لتغريم المخالفين وفقا للقانون ، وحماية منشئات الصرف الصحي من اضرار العكر. وقدم الاتحاد المساعدة لكل من تعاون مع الاتحاد من معاصر الزيت لتوزيع العكر في الاساليب التي ذكرت اعلاه.
نصار نحن مع اقامة معاصر زيت ويجب حل المشكلة قطريا
من جانبه شكر صلاح نصار مدير عام مياهكم الحضور على المشاركة في هذا المؤتمر الهام مؤكدا على ضرورة معالجة قضية العكر على مستوى قطري ، حيث ان تكاليف معالجة العكر تحتاج الى موارد مالية ، لا يمكن تحميلها لأصحاب المعاصر ، ولذلك يجب ان يكون مسعى لمشروع قطري بتمويل الدولة لمعالجة مشكلة العكر .
واختتم نصار بالتأكيد على اهمية استمرار عمل معاصر الزيت وتعزيزها ومساعدتها ، مؤكدا ان الاتحاد يريد لمعاصر الزيت الاستمرار في العمل وتطوير قطاع الزيت والزيتون علميا ،  وفي الوقت ذاته حماية منشئات الصرف الصحي من اضرار العكر.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة