اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

الفاتيكان: حسن روحاني يلتقي بالبابا فرنسيس

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
يشارك الرّئيس الإيرانيّ، حسن روحاني، بمنتدى اقتصاديّ إيطاليّ-إيرانيّ في روما، اليوم الثلاثاء، قبل أن يتوجّه إلى الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس، وذلك خلال أوّل زيارة له إلى أوروبا، تتمحور خصوصًا حول الاقتصاد.



وتعود آخر زيارة لرئيس إيرانيّ إلى الفاتيكان لعام 1999، إذ قام بها الرّئيس الإصلاحيّ محمد خاتمي. ويفترض أن يبحث الحبر الأعظم مع الرّئيس الإيرانيّ المعتدل، الذي يدعو إلى انفتاح سياسيّ واقتصاديّ واجتماعيّ، في الدّور الذي تستطيع إيران لعبه في الشّرق الأوسط.



وكان روحاني التقى الاثنين على غداء عمل، الرّئيس الإيطاليّ، سيرجيو ماتاريلا، على غداء عمل قبل أن يجري مباحثات ويحضر عشاء مع رئيس الوزراء، ماتيو رينزي، الذي حضر معه توقيع عدد من الاتّفاقات الاقتصاديّة.



وقال مصدر قريب من أوساط الأعمال إنّ قيمة العقود يفترض أن تصل إلى 17 مليار يورو، بفضل رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران ودخول الاتّفاق النّوويّ حيّز التنفيذ في 16 كانون الثّاني/يناير.



وصرح رينزي للصحافيّين أنّ هذا الاتفاق يشكّل تبدّلاً استثنائيًّا، معبّرًا عن أمله في أن يكون الخطوة الأولى على طريق مرحلة جديدة من السّلام والازدهار لإيران وكلّ المنطقة.



وأضاف "إذا كنّا قد توصّلنا إلى اتّفاق حول النّووي، فيمكننا ويجب علينا إيجاد اتّفاق حول سوريا من أجل حلّ سلميّ يسمح بانتقال سياسيّ إلى الدّيمقراطيّة.



وتابع أنّ هذه العقود الجديدة ليست سوى البداية، مشدّدًا على آفاق التّبادل الثّقافيّ والجامعيّ بين إيران وإيطاليا القوّتان العظيمتان في الجمال والثّقافة، على حدّ تعبير رينزي.



من جهته، صرّح روحاني، الذي تحدّث بالفارسيّة أنّ السّوق الإيرانيّة مفتوحة للمستثمرين الإيطاليّين والأوروبيين، ليتاح لهم التّمركز في كل المنطقة بعد ذلك.




والشّركات التي شملتها العقود هي شركة التّنقيب والهندسة النّفطيّة، سايبيم، ومجموعة دانيالي المتخصّصة في بناء المصانع في قطاع المعادن وشركة بناء السّفن فينكانتياري والشّركة العامّة لسكك الحديد.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة