اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

داود أوغلو: هناك جهات دولية تحاول إفساد العلاقات التركية العراقية

اكد رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" اليوم الجمعة، على وجود جهات أجنبية تحاول إفساد العلاقات القائمة بين تركيا والعراق، وذلك من خلال استغلال قضية تواجد القوات التركية في منطقة بعشيقة العراقية.

وجاءت تصريحات داود أوغلو هذه أثناء مشاركته في اجتماع مجموعة العمل الاصلاحي للاتحاد الأوروبي، حيث أشار إلى وجود دول عدد من الدول التي تحاول التستر لعفالياتها التي تقوم بها في المنطقة، من خلال افتعال أزمة بين تركيا والعراق.

كما صرّح داود أوغلو أنّ تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقا، تأتي ضمن إطار تدريبي، وأنها هذه القوات ليست لدواع قتالية، منوّها في هذا السياق إلى احترام تركيا لسيادة الدولة العراقية ووحدة أراضيها.

وفي هذا الصدد قال رئيس الوزراء التركي: " لا يوجد دول مثل تركيا تحاول الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، فتركيا تبدي حساسية فائقة بخصوص الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية. وكنا نتمنّى لو أنذ الحكومة العراقية تمكّنت من المحافظة على أراضيها وإبعاد المجموعات الإرهابية عنها".

وبخصوص الصراع مع عناصر تنظيم الدولة (داعش)، أوضح داود أوغلو أنّ تركيا ساندت الحكومة العراقية في مواجهة التنظيم منذ أول ظهور له في المنطقة، مشيراً أنّ تركيا أرسلت عدة طائرات محملة بالعتاد إلى بغداد وأربيل".

وحول تدريب العناصر العراقية في معسكر بعشيقة، قال داود أوغلو: "دربنا أكثر من ألفي عراقي من قوات الحرس الوطني في الموصل، وهؤلاء سيدافعون عن أمن العراق، كما أن وزارة الدفاع العراقية زارت معسكر التدريب، وإن نشر قناعة أن تركيا تجري أنشطة سرية هناك، أمر غير صحيح نهائياً".

وصرّح داود أوغلو خلال حديثه عن نيته في زيارة العاصمة العراقية بغداد، خلال فترة القادمة، مجدداً إصرار تركيا في العمل على الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.

الجدير بالذكر أنّ الحكومة العراقية اعترضت على تواجد القوات التركية الموجودة في منطقة بعشيقة القريبة من محافظة الموصل، من أجل تدريب وتأهيل الفصائل العراقية التي تقاتل تنظيم داعش الذي يسيطر على محافظة الموصل، بعد أنّ قامت وزارتي الداخلية والدفاع، بدعوة هذه القوات إلى العراق، خلال العام الماضي.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة