اخر الاخبار
تابعونا

ام الفحم: اصابة شابة جراء حادث دهس

تاريخ النشر: 2020-11-25 19:46:03
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

عماد شخيدم : المسار الشخصي لجباية ديون النفقة في دائرة الإجراء للتخفيف من عناء المستحقات للنفقة


افتتح في السنة الماضية (2014) مسار جديد في دائرة الإجراء لجباية ديون النفقة للنساء المستحقات للنفقة اللواتي يواجهن صعوبات وعراقيل وتأخير في استلام النفقة التي أقرتها المحكمة بعد الطلاق أوالإنفصال. وفي حديث مع عماد شخيدم الناطق الرسمي بإسم سلطة التنفيذ والجباية للواء حيفا والشمال قال لـ - "الصنارة":



"المسار الجديد الذي افتتح السنة الماضية في دائرة الإجراء يمكّن الفائزين والفائزات المستحقين لمصاريف النفقة من تحويل الملف الى المسار الشخصي لجباية ديون النفقة".  وأضاف :"للأسف الشديد، نسبة كبيرة من النساء المستحقات للحصوبل على مخصصات النفقة يحصلن على الدفعات الشهرية بشق الأنفاس . هذه الدفعات التي حددتها المحكمة وحكمت بها للمرأة وأولادها كان من المفروض أن تنفذ بدون أن تضطر المرأة الى الركض والمعاناة من أجل الحصول عليها".


ورداً على سؤال حول آلية جباية هذه المخصصات قال:"ضمن مسار النفقة فإن دائرة الإجراء تقوم بجباية دين مخصصات النفقة بإسم الفائز بالحكم. وحسب أنظمة دائرة الإجراء يتم ذلك بدون الحاجة الى تدخل الفائز بعد أن يتم فتح الملف، حيث تقوم دائرة الإجراء ووكيلها بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل المستحقات".
ورداً على سؤال حول إذا كان المسار الشخصي مُلزماً قال": المسار اختياي من أجل المسار الفردي ومن حق كل صاحب أو صاحبة استحقاق اختيار إدارة الملف بشكل مستقل أو عن طريق دائرة الإجراء ضمن مسار مخصصات النققة.إن هذا المسار يخدم النساء اللواتي يتكبّدن عناء الركض واللهاث شهراً تلو الشهر من أجل الحصول علي الدفعات الشهرية التي حدّدتها المحكمة. وهذا الإجراء الجديد من المفروض أن يقود الى تنجيع الخدمة التي تعطى لمثل هذه النساء بشكل جوهري ولتتيح لهن ولأولادهن حياة كريمة من دون الإضطرار الى بذل الجهود لنيل حقوقهن".



ورداً على سؤال فيما إذا يشمل المسار الشخصي هذا إمكانية التوسط بين الطرفين اللذين كانا يوماً ما زوجين قال:"إنّ دخول طرف ثالث الى ملف النفقات يمنع المشاحنات بين الزوج السابق والزوجة السابقة ويتجاوز الصعوبات المتعلقة بإدارة ملف دائرة الإجراء. وهناك عدة أمثلة لأمور حصلت في دائرة الإجراء تدل على نجاح الموظفين بالتوسط بين الطرفين ومنعهما من التنازع وبذلك لا تكون حاجة لمحامين ولا لمدفوعات ومصاريف إضافية. ومن بين الأمور التي حصلت، كان هناك زوج من حيفا امتنع عن دفع جزء من مخصصات النفقة لزوجته السابقة ، عندها قدمت المرأة طلباً لإستصدار أمر حجز لأملاكه وأمر يمنعه من مغادرة البلاد. وبعد أن قام موظفو المسار الشخصي في دائرة الإجراء باستدعاء الزوج السابق الى الدائرة طلبوا منه أن يقسم الدفعات لزوجته على أقساط مقابل ان تلغي طلب منع مغادرته للبلاد، وفي نفس المناسبة نجحوا بالتوفيق فيما بينهما بخصوص هذه النفقة دون أن تكون حاجة الى الوصول الى مسجلي دائرة الإجراء ودون أن تتم عملية حجز أو منع مغادرة البلاد".



وقال عماد شخيدم:" هذه واحدة  من قصص وحالات كثيرة ومشابهة يمكن لموظفي المسار أن يتدخلوا فيها فهؤلاء الموظفين يعملون فقط ضمن هذا المسار من أجل خدمة المتوجهين الى مسار النفقة".



ورداً على سؤال حول كيفية فتح ملف نفقة قال: "وفقاً للمادة "أ" لقانون انتشار مسار النفقة الذي ينفذ به حكم النفقة من قبل دائرة الإجراء فإن لدائرة الإجراء والتنفيذ التي يعمل بها مسار النفقة صلاحية المبادرة بإتخاذ جميع الإجراءات المحددة في القانون وفي القوانين الثانوية بما في ذلك طلبات لتلقي معلومات، لتنفيذ حجوزات ، فرض قيود ، منع مغادرة البلاد، وسجن. وإتخاذ الإجراءات ضد المديون تتم وفقاً للقواعد المحددة من قبل مدير نظام التنفيذ المنشورة في الجريدة الرسمية. وإذا قرّر صاحب/صاحبة الدين فتح ملف في مسار النفقة، أو تحويل الملف من المسار العادي الى مسار النفقة يمكنه/ها الحضور الى كل واحدة من دوائر التنفيذ لفتح الملف، وسيتم تحويل الملف الى دائرة النفقة وهناك ستتم إدارته.



ورداً على سؤال فيما إذا كان هناك حاجة لمستندات معينة لفتح ملف في مسار النفقة قال:"هناك حاجة لإرفاق المستندات التالية:


-1 استمارة طلب لتنفيذ حكم نفقة (إستمارة رقم (804 وصفحة تفصّل المبالغ لملفات النفقة (استمارة (807 هذه الاستمارات يمكن الحصول عليها من موقع الإنترنت التابع لدائرة التنفيذ والجباية أو من الدائرة نفسها لدى فتح الملف.


2  -  قرار محكمة) أصلي، أو نسخة طبق الأصل.


3  - مستند من التأمين الوطني بتلقي مخصصات نفقة من المؤسسة او التوقيع على تصريح بالدائرة.


  - 4استمارة للدائن في ملف نفقة بمسار نفقة.


 - 5 تصريح الدائن.


ورداً على سؤال ما هي الخطوات الأولى التي تتخذها دائرة الإجراء بعد فتح ملف النفقة قال:" بعد فتح الملف في دائرة التنفيذ مباشرة يتم إرسال تحذير للمديون يتم إعلامه فيه فتح الملف في دائرة التنفيذ ضده، ويشمل التحذير رقم الملف ومبلغ الدين في الملف. عندها سيكون على المديون دفع الدين بدون تأجيل بواسطة سند دفع أو الدفع في دائرة التنفيذ التي يُدار بها الملف أو الدفع بشكل مباشر للمديون أو لمن يمثله. وفي حالة الدفع مباشرة الى الدائرة أو الى ممثله يتوجب إعلام دائرة التنفيذ خلال سبعة أيام من موعد الدفع. والأمر نفسه بالنسبة للدائن الذي عليه إعلام دائرة التنفيذ بأنه تلقى المبلغ.


ورداً على سؤال ما الذي ستفعله دائرة التنفيذ مع المديون في حال عدم دفعه المبلغ المطلوب أو جزء منه قال:"دائرة النفقة ستتخذ ضد المديون الإجراءات التالية:  منعه من مغادرة البلاد، فرض قيود، تشغيل أوامر سجن، فرض حجوزات وما الى ذلك وفقاً لقوانين التنفيذ لسنة 1967 والقوانين الثانوية لسنة 1979.


وقال عماد شخيدم إنه بعد فتح الملف مباشرة يصل الى المديون موظف من دائرة النفقة ويعلمه بحقوقه وواجباته وبماهية الدين ويجيب على اسئلته. وفي حال أراد المديون تسهيلات معينة قبل أن يدفع الدين يمكنه تقديم طلب لإلغاء أمر منع مغادرة البلاد أو طلب إلغاء إجراءات أو إعاقة إجراءات في كل مرحلة، مقابل ضمانات ملائمة. كما يمكنه تقديم طلب الى المحكمة لتغيير أو إلغاء الحكم.


ورداً على سؤال إذا توصل الطرفان الى إتفاق خارج إطار ملف التنفيذ قال عماد شخيدم:"على الطرفين أن يبلّغا الدائرة مع إرفاق نص الإتفاقية بينهما".


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة