اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

الناصرة : مشاركة واسعة في مؤتمر "نحمي" لمكافحة مرض السكري




أقيم في فندق جولدن كراون في مدينة الناصرة صباح اليوم مؤتمر نحمي لمكافحة امراض السكري بمشاركة واسعة من الاطباء والمختصين بحضور رئيس بلدية الناصرة علي سلام .



المؤتمر اقيم بتنظيم البروفيسور نعيم شحادة بالتعاون مع مستشفى الناصرة الانجليزي وبلدية الناصرة , حيث تخلل المؤتمر محاضرات وتوصيات حول مرض السكري واعراضه .



يشار الى ان مدير مستشفى الناصرة د.بشارة بشارات قام خلال كلمته بازالة جميع المشروبات التي تحتوي على السكر من امام الحضور واكتفى بالماء كخطوة داعمة لمكافحة السكري .



كما وقاموا بمطالبة رئيس بلدية الناصرة علي سلام عدم تقديم المشروبات التي تحتوي على سكر خلال جلسات المجلس البلدي.



افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من رئيس بلدية الناصرة علي سلام , ومدير مستشفى الناصرة د.بشارة بشارات , وكانت مداخلات وكلمات لكل من :د.اورلي تمير , بروفيسور نعيم شحادة,بروفيسور اورنا بار اون , د.منى خوري , د.سمير عبيد , د.حمد طربية , ناهدة جروش , كيتي لحام , سحر فرح.



وفي حديث مع مدير مشروع نحمي البروفيسور نعيم شحادة قال:"للحد من هذه الظاهرة فقد استطعنا بعد سنين من المحاولات تجنيد موارد مادية لرفع الوعي الجماهيري لتبني نمط حياة صحي لمنع انتشار مرض السكري من النوع الثاني في الناصرة وقد تم التنسيق مع ادارة البلدية لبدء المشروع , برنامج "نحمي" اختصار(( لنهج حياة صحي لمنع مرض السكري)) ، هو برنامج شمولي يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetics) يشمل البنامج عدة اذرع للتوعية وسيتم تنفيذه  بالتعاون مع عدة مؤسسات بلدية".




وأضاف بروفيسور شحادة:"النسبة لدى النساء العربيات هي الضعف بالنسبة للمجتمع اليهودي , لهذا نقوم بهذه البرامج ونهدف لتحسين الوضع المقلق في موضوع السكري والسمنه".



اما مدير مستشفى الناصرة د.بشارة بشارات قال:"مشروع اليوم هو لمحاربة مرض السكري , ومحاربته ليست ادوية بل تغيير نمط حياة , فأنا اليوم رأيت على الطاولات مشروبات تحتوي على سكر , فقمت على الفور بازالتها وذلك كخطوة تشجيع ليقوم كل شخص منا بقواه الذاتية مكافحة هذا المرض ".




وأضاف د.بشارات للصنارة نت:"نسبة السكري في المجتمع العربي مقلقة وهي 20% وهي عالية مقارنة مع اماكن اخرى , ولذلك علينا ان نتعاون لتخفيض النسبة ومحاربة المرض".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة