اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

وزير الخارجية التركي يدعو المجتمع الدولي للتعاون بخصوص اللاجئين السوريين

أكد وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو، على ضرورة مشاركة المجتمع الدولي في مسؤولية مساعدة اللاجئين السوريين.

وذلك في كلمة وجهها خلال مشاركته في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي انعقد في لوكسمبورغ اليوم السبت. حيث أفاد أن عدد اللاجئين والمهجّرين من أراضيهم حول العالم بلغ نحو 60 مليون شخص.

وأضاف وزير الخارجية أن بلاده تستقبل أكثر من مليوني لاجئ سوري وعراقي، لافتا أن ذلك أعاق إلى حد كبير من توجه المزيد من اللاجئين نحو دول الاتحاد الأوروبي.

ولفت سينيرلي أوغلو أن مسألة الهجرة غير الشرعية من أهم القضايا التي تعانيها دول الاتحاد الأوروبي، داعيا إياها لضرورة العمل لمكافحة الأسباب الرئيسية التي تدفع اللاجئين للهجرة.

وقال الوزير التركي، إن بلاده قدمت اقتراحا لمناقشة قضية المهاجرين خلال اجتماع الجمعية العامة الـ 70 للأمم المتحدة، وتنتظر دعم دول الاتحاد الأوروبي لمبادرتها تلك. 

وشدد سينيرلي أوغلو على أهمية قيام المجنمع الدولي بدعم كافة مبادرات إحلال السلام في المناطق المتأزمة، وكذلك أن تعمل على زيادة المساعدات الإنسانية والتنموية في تلك المناطق، مشيرا أنه ليس من الصحيح إلقاء المسؤولية بأكملها على عاتق دول العبور.

وأشار سينيرلي أوغلو إلى عدد اللاجئين إلى الدول الأوروبية خلال شهر تموز/ يوليو الماضي بلغ 107 ألف لاجئا، في حين استقبلت تركيا وحدها خلال عدة أيام 197 ألف لاجئا من مدينة عين العرب "كوباني" السورية.

وكشف الوزير التركي أن بلاده في حالة تعاون مع دول الجوار من أجل الحد من الهجرة الغير شرعية، مؤكدا قيام السلطات الأمنية التركية بإنقاذ نحو 50 مهاجرا اعتبارا من بداية العام الجاري، فضلا عن ضبطها الكثير من تجار البشر المهربين خلال هذه االعمليات.

وتابع سيننيرلي أوغلو أن تركيا أنفقت أكثر من 6 مليارات دولار على اللاجئين السوريين، في حين ساهم المجتمع الدولي كافة بتقديم 417 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين، داعيا إياها لتقديم المزيد من الدعم في هذا الإطار.

وفي ختام حديثه، حذّر وزير الخارجية، من تزايد احتمالات تكرار صور والمشاهد التي بثتها وسائل الإعلام مؤخرا، في حال عدم السيطرة على أزمة المهاجرين في أقرب وقت. مؤكدا على ضرورة أن توحد جميع الدول المعنية جهودها من أجل مواجهة تلك المشكلة.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة