اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

النقابي جهاد عقل : اقتراح الميزانية العامة تكريس لسياسة تحميل الفقراء عبء الأزمة الاقتصادية

وصف النقابي جهاد عق اقتراح الميزانية العامة للدولة للسنتين 2015 و2016  بانه استمرار لسياسة نتينياهو في الاثقال على كاهل العاملين والموظفين زالشرائح المستضعفة والحفاظ على مصالح فئة صغيرة من كبار الاغنياء .فعندما ننظر الى مبنى الميزانية العام وبنودها بنظرة معمقة نجد فعلاً انها لا تبشر بخير وكل ما قيل ويقال عن رفع مخصصات الاولاد او اعادتها او توفيلر المبلغ وما يتحدثون عنه بانه سيؤدي الى خفض الاسعار وتخفيف العبء ليس سوى ذر للرماد في العيون ."


وتابع عقل قوله :" واضح ان الميزانية لم تمس ولن تمس البقرة المقدسة الا وهي ميزانية الامن وان رفض وزير الاكن التصويت على الميزانية.لكن كافة المعطيات تؤكد ان الحكومة سترفع هذه الميزانية وان التقليصات القادمة ستصب في هذا الاطار ..


وردًّا على سؤال حول ما جاء في الميزانية عن إعفاء المواطنين المحتاجين من ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء والمياه فضلاً عن إلغاء ضريبة القيمة المضافة كلياً بما يخص أسعار المواصلات العامة قال عقل :" اذا كان هناك تخفيض واعفاء حقيقي فاننا سنبارك ..لكن الواقع غير ذلك فهم يتحدثون عن اقتراح سيذهب ادراج الرياح مثلما ذهبت اقتراحات وتلخيصات لجنة "طراختنبيرغ" او تلخيصات "الالوف" ..فالحديث حالياً لا يتعدى كونه حبراً على ورق ومجرد اقتراح لكن يسأل السؤال :من هم هؤلاء المحتاجون وكيف يثبت المرء انه محتاج وما هي درجات سلم الاحتياج هذه وكيف يثبت المرء ان دخله محدود طالما لم توضع معايير لذلك ".


وكان مجلس الوزراء صادق فجر امس الاربعاء  في ختام جلسة مطوَّلة على مشروع ميزانية الدولة وعلى الخطة الاقتصادية الحكومية للعاميْن الحالي والقادم . وأيد جميع الوزراء صيغة مشروع الميزانية باستثناء وزير الامن موشيه يعالون الذي امتنع عن التصويت . 


ويبلغ حجم ميزانية الدولة للعام الحالي 329 مليار شيكل على أن يزداد بأربعة عشر مليار شيكل العام القادم . 


وقرر مجلس الوزراء أن يبلغ سقف العجز المحدد ضمن مشروع الميزانية اثنين وتسعة أعشار بالمئة من الناتج المحلي . 


وستبلغ ميزانية الامن أكثر من 55 مليار شيكل علماً بأن مجلس الوزراء تجنب حسم موقفه نهائياً بين الخطة التي طرحتها مؤخراً لجنة لوكير العامة بشأن تقليص ميزانية الامن وبين الخطة التي عرضها الجيش نفسه . 


أما ميزانية التربية والتعليم فتزداد بنحو خمسة مليارات شيكل لتمويل المصاريف المترتبة على ضم مساعدة ثانية للمربيات في رياض الأطفال ولغرض خفض عدد طلاب صفوف المدارس . كما سيتم زيادة ميزانية وزارة الصحة بحوالي أربعة مليارات ونصف مليار شيكل . وتزداد ميزانية وزارة الرفاه بمليار وثلاثمئة مليون شيكل .


 ومن أهم بنود الميزانية العامة الأخرى زيادة ميزانية الثقافة بربع وزيادة ميزانية الرياضة بسبعين بالمئة وإعفاء المواطنين المحتاجين من ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء والمياه فضلاً عن إلغاء ضريبة القيمة المضافة كلياً بما يخص أسعار المواصلات العامة . 


على صعيد آخر بحثت قيادة النقابة العامة – الهستدروت – في جلستها الدورية يوم الثلاثاء 4.8 العديد من القضايا العامة والنقابية الهامة ، وفي مقدمة الجلسة أعلن  آفي نيسان كورن رئيس النقابة العامة عن إستنكار الهستدروت  لمظاهر التطرف اليميني مؤكداً الوقوف ضد ذلك. وتناول موضوع قانون التسويات الذي من المتوقع ان تصادق عليه الحكومة في المرحلة الأولى وما يشمله ، مشيراً الى أن قضية إعلان اضراب شامل او نزاع عمل شامل في أيدينا سنعلن عنها في الوقت المناسب .


وقال النقابي الجبهوي جهاد عقل القائم بأعمال رئيس قسم التنظيم المهني انه تحدث في الجلسة ومما قاله امام قيادة الهستدروت  : "لقد قمت بزيارة بيت عائلة دوابشة في قرية دوما وشاهدت بشاعة الجريمة التي قام بها وحوش لا يتون بأية صلة مع الإنسانية ،وجيد أننا نستنكر هذه الجريمة البشعة ، وبدوري أضم صوتي للموقف الذي اعلنه رئيس النقابة العامة ، لكن علينا تحميل المسؤولية لرئيس الحكومة بنيامين نتانياهو شخصياً ، وسياسة حكومته بإعطاء مظلة لقوى اليمين المتطرف وعدم مواجهتها. وبأن عليها ان تضع سياسة واضحة للجم إنفلات هذه القوى ."


وتطرق النقابي عقل أيضاً الى اقتراح قانون التسويات المُقترح من قبل الحكومة بقوله :" من القراءة الأولية لهذا الإقتراح واضح انه يحمل في طياته العديد من الضربات لحقوق العاملين والشرائح المُستضعفة ، يكفي أن أُشير أولاً الى التقليص العام في الميزانية لجميع الوزارات مما يعني تقديم أقل خدمات وأقل قوى عاملة بل تقليص في الحقوق وسمعنا ما ذكره رئيس الهستدروت بخصوص قضية التأمين التقاعدي المموّل ومن الفحص الذي أجريته  يوجد تقليص في الميزانية لمكافحة حوادث العمل ، ورفع عدد الاسابيع للحصول على مخصصات البطالة مما يعني ضرب حق أساس للعاطلين عن العمل ، وتقليص في ميزانية وزارة التعليم والثقافه بمبالغ طائلة وتقليص وتقليص بنسبة 2% في تكاليف المناقصه عن ساعة العمل للمساعدات والمساعدين للمسنين وغيرها من التقليصات التي ستمس شريحة واسعة من العاملين في القطاع الحكومي وفي الخدمات الإجتماعية ، هذا ويظهر أيضاً أن الحكومة أضافت حوالي 1100 ملاك للعام 2016 فقط مما يثير التساؤل هل يشمل ذلك الاتفاق لعمال المقاولة ؟ ."



وكانت لجنة التنسيق العليا لقسم التنظيم المهني التي يترأسها النقابي عقل قد أعلنت نزاعات عمل يوم الخميس الأخير تشمل العاملين في الحكم المحلي .وقال عقل بهذا الخصوص :" نزاع العمل جاء على خلفية التشغيل بإتفاقيات شخصية أو بأعمال مقاولة أو عن طريق ما يُسمى الشركات الإقتصادية بالإضافة الى ظاهرة إقتناء سلة خدمات من جهات خارجية وكل ذلك يؤدي للمسّ بعلاقات العمل والإتفاقيات الجماعية القائمة بين نقابة الموظفين ومركز الحكم المحلي والمدن الثلاث الكبرى تل ابيب وحيفا والقدس ."



وقال عقل :" انه أُعلن نزاع عمل لعاملين في الوزارات الحكومية والقطاع العام  على خلفية موضوع المحاولات الحكومية للتلاعب في طريقة حساب – الأجر التشجيعي – الأمر الذي نعتبره خرق لإتفاقيات العمل."
ويربو عدد العاملين في هذه المرافق  أكثر من 200 ألف موظف وموظفة ، وفي حال عدم التوصل لإتفاق بخصوص القضايا التي يشملها نزاع اعمل بإمكان النقابة العامة إعلان الإضراب بدءاً من تاريخ 16.8 .


وجاء في تسويغ قرار اعلان نزاع العمل : " أن الاوضاع السائدة اليوم في الحكم المحلي تمس بالعمل المنظم وذلك من خلال تشغيل العديد من العمال بواسطة اتفاقيات شخصية , أعمال مقاولة متنوعة, شركات اقتصادية, جمعيات أهلية وشراء خدمات مقاولة خارجية , وليس من خلال اتفاقيات عمل جماعية.إن هذا المسلك يخلق فجوة في مكانة  الموظف العادي وشروط عمله , ويمس بالعمل المنظم وبقوة التنظيم النقابي , مما يؤدي بالتالي الى المس بجمهور العاملين."


وطالبت قيادة الهستدروت بضرورة رفع الأجور الحقيقية واضافة علاوات المهنة وعلاوات الادارة للعديد من الوظائف بالحكم المحلي مثل السكرتيرات في المدارس , والعاملين في الجهاز الاداري وغيرها من الوظائف.

>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة