اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

جبارين يدعو إلى تحسين ظروف عمل المحاضرين الصغار في الكليات

شارك  عضو الكنيست  د. يوسف جباين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، في الجلسة الخاصة التي عقدتها اللجنة برئاسة النائب يعكوف ميرجي عن حزب شاس حول قضية ظروف عمل المحاضرين الصغار في الكليات الأكاديمية الرسمية الممولة من الدولة. وقد شارك في الجلسة ممثلون عن مجلس التعليم العالي، اتحاد نقابات الطلاب العامة، الهستدروت وممثلون عن مؤسسات التعليم العالي.



وقال جبارين في مداخلته ان المحاضرين الصغار يعملون تحت ظروف عمل استعبادية وغير عادلة، حيث تقوم المؤسسات الأكاديمية بتحديد ساعات عملهم بالإضافة إلى انهاء التعاقد معهم مع انتهاء الفصل الدراسي أو مع انتهاء السنة الدراسية في أحسن الأحوال.



وأضاف جبارين ان الراتب الشهري للمحاضرين لا يحتوي على ضمانات اجتماعية  ولا يشمل بداخله مركبات متعارف عليها في الجامعات كالأقدمية وسنوات الخبرة،  كما ويتم دفع الرواتب فقط في الأشهر التي يعملون بها دون مراعاة العطل الرسمية للمؤسسات.



ودعا جبارين مجلس التعليم العالي الى العمل الجدي من اجل تحسين ظروف عمل المحاضرين الصغار مشيرًا الى تجربته الشخصية في بداية طريقه الاكاديمية. 



وقال جبارين: "المحاضرون الصغار في الكليات الأكاديمية يعملون تحت ظروف عمل مهينة واستغلالية الأمر الذي يشكل مسًا مباشرًا بحقوقهم الاجتماعية ويهدد جودة التعليم الأكاديمي في البلاد، وعليه فمن الأهمية بمكان انتهاج سياسات ترتكز على المساواة والعدالة في ظروف عمل المحاضرين الصغار في الكليات الأكاديمية ومساواتها على الأقل بتلك القائمة اليوم في عمل المحاضرين الصغار في الجامعات".



وفي ختام الجلسة وعد مدير عام مجلس التعليم العالي بمتابعة الموضوع امام الكليات من اجل دفعه باتجاه تحسين طروف عمل المحاضرين الصغار.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة