اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

المدارس الاهلية المسيحية تتظاهر في القدس مطالبة بالمساواة

شارك المئات اليوم الاربعاء , في المظاهرة الاحتجاجية التي نظمتها الامانة العامة للمدارس الاهلية المسيحية في البلاد , وذلك امام مقر وزارة التربية والتعليم في القدس , .



انطلقت مظاهرة رفع الشعارات أمام مكاتب وزارة التربية والتعليم في القدس في منطقة ليف رام, وذلك احتجاجا على ألأزمة المادية الصعبة التي تعاني منها المدارس الاهلية المسيحية بسبب السياسة الاقتصادية الخانقة  التي تنتهجها وزارة المعارف في الآونة الأخيرة.




ووصلت الحافلات التي نقلت الطلاب والمدراء والهيئات التدريسية والمسؤولين عن المدار المسيحية الاهلية في البلاد , الى القدس , وبدأ المتظاهرون بالتجمع ورفع الشعارات التي تنادي وتطالب الوزارة بتلبية متطلبات المدارس وطلابها من حيث التزود بالميزانيات.



وانضم الى المتظاهرين عدد من اعضا ءالكنيست من القائمة المشتركة من بينهم أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة .



وفي حديث للصنارة نت مع عضو الكنيست أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة والذي شارك في التظاهرة , قال :" المدارس الاهلية هي مدارس تاريخية بالنسبة لنا, فقد انتشلتنا من غياهب تركيا الى بداية الحضارة وبداية الحداثة العربية , فالاسماء العظمى والكبرى , بطرس البستاني , ابراهيم اليازجي , اسحاق اليازجي , نجيب عازوري , اديب اسحاق ".



واضاف :" هذه الدرر خرجت من هذه المؤسسات والمدارس الاهلية , هذه المدارس تعفي دولة اسرائيل من الكثير , من ثمن الارض ثمن المبنى , وكل ذلك من اقساط التعليم التي يدفعها الأهل , فبدلا من ان تشكر دولة اسرائيل هذه المؤسسات وتدهم المدارس الاهلية امثر واكثر ياتي رد الفعل بشكل عكسي ".



وتابع عودة :" توجد مدارس دينية يهودية , نحن نطالب بمساواة بين مدارسنا الاهلية المسيحية والمدارس الدينية اليهودية من حيث الدعم والميزانيات , لكن الحكومة لا تذهب باتجاه المساوة بل عكس ذلك , امعان في التمييز عبر هذا القرار".



وانهى عودة :" هذه المدارس تشكل 4% من المدارس الثانوية ولكنها تشكل 30% من خريجي الجامعات".




وفي حديث للصنارة نت مع بطرس منصور مدير عام المدرسة المعمدانية في الناصرة قال :" مطلبنا عادل , ونريد المساواة بين مدارسنا التي تقدم رسالة وتعليم وتربية وعلى جميع الاصعدة لمجتمعنا , والمدارس اليهودية المتدينه والتي تحصل على تمويل ودعم 100% بالميزانيات من قبل وزارة المعارف , بالمقابل نحن في المدارس المسيحية الاهلية , من عام لاخر , تشهد مدارسنا تقليصا في بعض الميزانيات التي نحصل عليها من الوزارة ".




وعن مقترحات الوزارة التي قدمت لادارة المدارس , قال :" ان نكون مثل المدارس المميزة , يعني ان يفتح المجال امامنا لجبي مبلغ حتى 6800 شيكل , من الاهالي لكننا لم نوافق على ذلك لاننا لا نريد ان نثقل كاهل الاهالي بمصاريف وتكاليف اضافية , بل على العكس , مطلبنا هو التخفيف عن الاهالي من حيث اللتكاليف والاقساط وان يكون تمويلا كاملا من وزارة المعارف لمدارسنا".



وفي حديث لمراسلنا مع مدير مدرسة المخلص المربي عوني بطحيش قال:"تظاهرنا اليوم امام وزارة التربية والتعليم مطالبين بالمساواة بين مدارسنا والمدارس الاخرى ، يحق لنا ان نحصل على الميزانيات مثل اي مدرسة يهودية دينية اخرى ، فلا يعقل ان تقوم المدارس الاهلية بتعليم جميع المناهج بامتياز وتخريج طلاب بمستوى تعليمي مميز ، ولا تتلق الميزانيات اللازمة من الوزارة ."




واضاف بطحيش:" لدينا من المدارس من تخدم جميع شرائح المجتمع ولذلك علينا التخفيف عن الاهالي بالتكاليف وليس العكس , كما اقترحت الوزارة بتحويل المدارس لمدارس مميزة ، حينها سيجير الاهالي على دفع ضعف التكاليف ".




وفي حديث للصنارة نت مع د.رياض كامل مدير مدرسة مار يوسف في الناصرة قال :" مطالبنا عادلة , وهدفها ان نخفف قدر الامكان عن الاهالي الذين يضطرون لدفع مبالغ طائلة , لقاء تعليم اولادهم في المدارس الاهلية المسيحية , وفي حال قامت وزارة التربية والتعليم بالاستجابة لمطالبنا وتمويل مدارسنا بما نستحقه , فان الامر بالتالي سيؤدي الى تخفيف العبئ على الاهالي".



وعن المقترحات التي قدمتها وزارة المعارف لحل هذه الاشكالية , قال :" في الواقع , اي اقتراح يصلنا من وزارة المعارف نحن على استعداد ان ندرسه كما يجب ولكن حتى الان لم يصلنا اقتراح يجيب على متطلبات مدارسنا , خاصة وان مدارسنا تتميز بمميزات خاصة ورسالة تربوية واخلاقية يجب ان تحافظ عليها ".




وانهى :" المقترحات التي وصلتنا حتى الان من الوزارة , معظمخا لا تتجاوب مع هوية مدارسنا ولا مع متطلبات مدارسنا".




وفي حديث للصنارة نت مع كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط العربي قال :" وزارة التربية والتعليم تقود في السنوات الاخيرة دعم التعليم الجماهيري , لكي توفر فرصة التعلم لكل طالب وطالبة , ولكي يكون هناك تطافئ فرص , ونحن لا نقوم بهذه الخطوة الا بناء على رغبة كل مدرسة ومدرسة , , هذه المدارس التي تصنف تحت تعريق التعليم المعترف به غير الرسمي تحصل على ميزانية متساوية تقدر حتى 75% وهذا الامر وفق التشريع والقانون".



وأضاف عطيلة في حديث لمراسل الصنارة نت :" هذا الامر يطبق على جميع المدارس القانونية في اسرائيل عربا ويهودا , وكانت المديرة العامة لوزارة المعارف , ميخال كوهين اجتمعت بمديري المدارس المسيحية وطرحت عليهم عدة بدائل , اولها البقاء في التعليم المعترف به غير الرسمي , والاعتراف بهم كمدارس لها خصوصية معينة ومميزة , وهذا من شانه دفع الوزارة لتقديم ميزانيات اضافية لتلك المدارس , اما المقترح  الثاني , فكان الابقاء على تلك المدارس كما هي عليه في وضعها الحالي , والمقترح الثالث , ان تتحول تلك المدارس بناء على رغبة منها الى مدارس جماهيرية والحصول على ميزانية 100% , ولكن هذه المدارس رفضت كل المقترحات , وتريد ان تحصل على ميزانية مثل مدرسة واحدة مرك (همعيان التوراتي) والتي تحصل على ميزانية وفق التشريع والقانون ".



وتابع عطيلة :" نحن كوزارة تربية وتعليم نقولها وبشكل واضح اننا نحترم هذه المدارس ونحترم خصوصياتها واستقلاليتها ولا نية لدينا ابدا بالمس بهذه المدارس , واعود واقولها وبشكل واضح ان هذه المدارس تحصل على ميزانية متساوية كما تحصل عليها باقي المدارس في اسرائيل , يهودا وعربا".



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة