اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

اليمن: مقتل 90 شخصا في غارات جوية على صنعاء

نقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مسؤول محلي قوله إن ضربات جوية بقيادة السعودية على قاعدة صواريخ في العاصمة اليمنية صنعاء أمس الاثنين أسفرت عن مقتل 90 شخصا وإصابة 300 آخرين.


وإذا تأكد النبأ فسيكون هذا العدد أكبر خسارة بشرية في هجوم واحد منذ بدأ التحالف العربي بقيادة السعودية قصف اليمن والحوثيين الموالين لإيران ووحدات الجيش اليمني الموالية لهم.



هذا واستهدفت ضربات جوية بقيادة السعودية العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الثلاثاء قبل ساعات من وقف لإطلاق النار. حيث استهدفت الغارات مخزن أسلحة للحوثيين في منطقة جبل نقم شرقي العاصمة امس الاثنين واليوم الثلاثاء، حيث أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 20 آخرين في حصيلة أولية.


ومن المقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اليوم الثلاثاء بين تحالف دول الخليج العربية وجماعة الحوثيين التي تبسط سيطرتها على معظم أنحاء البلاد، على أن يستمر لخمسة أيام. وقال سكان إن ثلاث ضربات جوية أصابت وحدات للجيش موالية للحوثيين إلى الشمال من العاصمة وأمكن رؤية عمود من الدخان.


وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أكد يوم الجمعة الماضي خلال لقاء مع نظيره الأمريكي جون كيري في باريس، أن هدنة إنسانية باليمن لخمسة أيام ستبدأ الثلاثاء، وأن استمرارها رهن بالتزام جماعة الحوثي وحلفائها بها. كما وافقت جماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح يوم الأحد على الهدنة المقترحة، لكنهم قالوا إنهم سيردون على أي انتهاكات من الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي في ساحة المعركة.


حذرت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء من أي "تحركات استفزازية" وقالت إنها تتابع السفن الحربية الإيرانية التي ترافق سفينة شحن متجهة الى اليمن. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيف راتكي للصحفيين "نتتبع بالتأكيد هذه القافلة عن كثب." وأضاف "لا نشجع بالتأكيد على أي تحركات استفزازية".


وطالبت واشنطن السلطات الإيرانية بتوجيه سفينة شحن إيرانية تقول طهران إنها تحمل مساعدة إنسانية لليمن الى مركز توزيع تابع للأمم المتحدة في جيبوتي.


وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن "إذا اتبع الإيرانيون بروتوكول الأمم المتحدة وحركوا السفينة إلى ميناء في جيبوتي وسمحوا بتوزيع الشحنة الإنسانية التي يقولون إنها على السفينة عبر قنوات الأمم المتحدة فسيكونون قد فعلوا الشيء الصحيح في هذه الحالة". وأضاف أن "أي شيء أقل من ذلك لن يكون الشيء الصحيح".

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة