اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

السيسي في القمة العربية: تحركنا في اليمن كان محتوماً

أكد الرئس المصري عبد الفتاح السيسي أن “المنطقة العربية تواجه تهديداً وجودياً، وأن علينا التصدي لمحاولات التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية”.
وقال السيسي في كلمته أمام القمة العربية المنعقدة اليوم السبت في شرم الشيخ بمصر إن “مصر ترحب بتأسيس قوة عربية مشتركة لمواجهة تحديات الأمن القومي”، لافتاً إلى أن “هناك أطرافاً إقليمية تتدخل في دول المنطقة، وتستغل ظروفها، لإثارة الأزمات”.
وأضاف أن “جماعات إرهابية استغلت تطلعات المواطنين المشروعة لاختطاف الأوطان باسم الدين”، مؤكداً أن “المخاطر في المنطقة العربية بلغت حدوداً غير مسبوقة”.
وعن الوضع في اليمن قال الرئيس المصري إن “هناك مجموعات تحاول الاستئثار بالسلطة، والوضع في اليمن يمس أمننا المشترك”، وأضاف أنه “كان من المحتم أن يكون هناك تحرك عربي حاسم تشارك فيه مصر، لدعم اليمن، بعد فشل كل محاولات الحوار”.


وشدد السيسي على “دور المؤسسات الدينية في التصدي للتطرف والغلو والتشدد”، داعياً “المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليتع بالتصدي للإرهاب”.
الأزمة السورية



وأكد السيسي ضرورة “تقديم الدعم ومساندة الحكومة الليبية الشرعية”، وقال إن “مصر تدعم الحلول السياسية المطروحة من الأمم المتحدة في ليبيا لتشكيل حكومة وحدة وطنية”.



وفيما يخص الأزمة السورية قال الرئيس السيسي إن “الحاجة ملحة لاعتماد تصور عربي يفضي إلى إنقاذ سوريا”، مضيفاً أن “مصر تعكف على الإعداد لاجتماع للقوى الوطنية السورية المعتدلة”.
وأشار السيسي إلى أن مصر ترحب بالحوار الداخلي في لبنان، كما أكد أن اهتمام مصر بالقضية الفلسطينة “راسخ”، فيما تأمل مصر مساعدة حكومة العراق في استعادة أمنها بعيداً عن أي تمييز طائفي.
وختم الرئيس المصري بأنه “يجب إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل”، مشدداً على أن “مستقبل الأمة العربية مرهون بما نتخذه من قرارات”.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة