اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

فرنسا تفتح ملف "تسوية" بين الفلسطينيين والاسرائيليين

 أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن فرنسا ستحرك الجهود للتصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار يحدد الخطوط الكبرى لتسوية في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال فابيوس إن باريس ستبدأ مشاورات في هذا الشأن مع شركائها "في الايام المقبلة".



وأضاف ان فرنسا اقترحت في كانون الأول/ديسمبر نصا يذكر "بثوابت متفق عليها دوليا" لتسوية ممكنة لـ"النزاع الاسرائيلي الفلسطيني" وخصوصا "حل الدولتين"، اي اقامة دولة فلسطينية. وتابع "إذا كنا نريد ان نجعل حلا بدولتين ممكنا وتجنب انهيار كامل" لعملية السلام "فعلينا السير في اتجاه واحد".



وقال فابيوس "من المؤكد أن على الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني التحاور، لكن هذه المناقشة يجب ان تكون مدعومة بجهد دولي، وهذا ما اقترحناه وما سنقترحه".



وعبر عن الأمل في ان "يبدي الشركاء الذين كانوا متحفظين في كانون الاول/ديسمبر إلى التخفيف من تحفظهم" ملمحا بذلك إلى الولايات المتحدة التي لم تدعم في نهاية المطاف المبادرة، وقالت انها تفضل انتظار الانتخابات الاسرائيلية.



وأضاف وزير الخارجية الفرنسي ان فرنسا ستبدأ مناقشات "في الايام المقبلة" وستجري اتصالات ليس فقط مع الشركاء في مجلس الامن الدولي وخصوصا الاعضاء الدائمين الآخرين (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين) بل مع الفلسطينيين والحكومة الاسرائيلية. وتابع "على اساس هذه الاتصالات سنتخذ قرارا مع شركائنا".



ورأى لوران فابيوس "انه من الضروري الدفع قدما لتسوية هذه المشكلة"، مشيرا الى المأزق الحالي المتمثل بتوسع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ووجود "الفلسطينيين في وضع يزداد صعوبة".

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة